القديري تفوز بجائزة معرض «تريناله فيلباخ» الألماني للمجسمات الصغيرة

أعمالها تجسد تاريخ الخليج العربي وتطوره في الفترة النفطية

نشر في 04-10-2022
آخر تحديث 04-10-2022 | 00:00
القديري مع عمدة فيلباخ
القديري مع عمدة فيلباخ
شاركت القديري بمجسم فني عُرض في معرض «إكسبو دبي 2020» في نوفمبر الماضي، وأطلقت عليه عنوان «كيميرا»، ويندرج تحت الفنون البصرية المعاصرة.
حازت الفنانة التشكيلية الكويتية منيرة القديري، أمس الأول، جائزة الدورة الـ 15 لمعرض «تريناله فيلباخ» الألماني للمجسمات الصغيرة.

وعزت لجنة التحكيم منح الفنانة الكويتية الجائزة، لتجربتها وأعمالها «الفريدة»، قائلة إن هذه الأعمال تجسد تاريخ الخليج العربي وتطوره في الفترة النفطية، وترمز بلمحات فنية فريدة إلى هذه الفترة.

وسلمت عمدة مدينة فيلباخ، غابرييلا زول، الجائزة ورسالة تقديرية للقديري.

وتقدمت الفنانة بالشكر للجهة المنظمة للمعرض، مؤكدة أهمية الجائزة «القيمة» لها في مسيرتها الفنية. وقدمت الفنانة ثلاثة أعمال فنية في المعرض، هي: «أربت 4» و»طيف 1» و»الركن المقدس»، في إطار دورة هذا العام، التي شارك فيها 56 فناناً وفنانة.

وركزت الدورة الـ 15 لهذا المعرض على استدامة حياة الأشياء، الأمر الذي عكسته أعمال الفنانين المشاركين.

وكانت القديري شاركت بمجسم فني عُرض في معرض «إكسبو دبي 2020» في نوفمبر الماضي، وأطلقت عليه عنوان «كيميرا» يندرج تحت الفنون البصرية المعاصرة. والمجسم عبارة عن منحوتة كبيرة ذات ألوان قزحية ولامعة تشبه حفارة النفط. وأعربت حينها عن سعادتها بردود الفعل تجاه المجسم، وقالت إن المنحوتة تأتي في إطار زمني بين فترتين هما ما قبل وما بعد عصر النفط.

وعن سبب تسميتها «كيميرا»، قالت إنه جاء من الأساطير الإغريقية، لافتة إلى أن له علاقة بتاريخ اللؤلؤ في الخليج، وتاريخ النفط وما بعد ظهوره، مشيرة إلى أن العمل يتضمن العديد من الدلالات والمضامين.

back to top