د. بدر العنزي يحصل على براءة اختراع من أميركا في تحلية المياه

الرومي: يعالج التلوث بطريقة علمية وفعالة

نشر في 03-10-2022 | 16:33
آخر تحديث 03-10-2022 | 16:33
سجلت جامعة الكويت من خلال مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية التابع لمكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث، وبجهود د. بدر العنزي من قسم إدارة التقنية البيئية بكلية العلوم الحياتية، براءة اختراع من المكتب الأميركي لبراءات الاختراع التابع لوزارة التجارة الأميركية.

وتعتمد فكرة الاختراع على ابتكار نظام تهجين الطاقة وتحلية المياه منعدمة التلوث كنظام متكامل تماما لتحلية مياه البحر أو ما شابه ذلك، ومعالجة المحلول الملحي المرفوض (Brine) من محطات تحلية المياة لإنتاج ماء مخفف قليل الملوحة لإعادته مرة أخرى في البحر أو استعماله في تطبيقات أخرى، وإنتاج طاقة خضراء صديقة للبيئة.

وصرح مدير جامعة الكويت أ.د. يوسف الرومي بأن «الجامعة فخورة بنخبة مميزة من المخترعين أمثال العنزي الذي حصل على اختراع يسهم في تحسين البيئة الكويتية».

ومن جهتها، قالت مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات في مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث د. حنين الغبرا، إن اختراع العنزي يعد علامة فارقة في تحسين المياه في البيئة الكويتية، وحلا لمشكلة التلوث بطريقة علمية فعالة.

بدوره، أوضح المخترع العنزي «أن محطات التحلية تنتج محلول/ مياه غير مرغوب فيها يتم تصريفها الى البحر بشكل يومي وبكميات عالية».

وأضاف العنزي أن ما يسمى محلول البحر (Brine)، هو محلول ملحي عالي الملوحة، يؤثر سلباً على البيئة البحرية في المناطق الساحلية القريبة، إذ إن التغييرات في ملوحة مياه البحر تجلب العديد من التحديات التي تؤثر سلباً على الحياة البحرية والحيوانات والنباتات المختلفة، متابعا: ويشكل استنفاد الأكسجين المذاب (نقص الأكسجة)، واحداً من التهديدات التي يسببها التصريف المستمر للمحلول الملحي (Brine) في مياه البحر.

back to top