«الصحة»: تسكين 7 وكلاء مساعدين قريباً

الوزارة تتجه لإلغاء «خدمة المواطن» وإسنادها للشؤون القانونية

نشر في 02-10-2022
آخر تحديث 02-10-2022 | 00:00
وزارة الصحة
وزارة الصحة
علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة تتجه إلى إلغاء منصب الوكيل المساعد لخدمة المواطن، وإسناد إدارة خدمة المواطن إلى قطاع الشؤون القانونية.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن الفترة المقبلة ستشهد تسكين أكثر من 7 وكلاء مساعدين جدد في وزارة الصحة، عقب إعلان استقالة 4 وكلاء مساعدين في الوزارة قبل نحو أسبوعين، وهم الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز)، والوكيل المساعد للشؤون الإدارية، والوكيل المساعد للشؤون القانونية، والوكيل المساعد لخدمة المواطن، إلى جانب استقالة الوكيل المساعد للأدوية والتجهيزات الطبية قبل أقل من 3 أشهر، وقبلها بأشهر استقالة الوكيل المساعد للتخطيط والجودة.

وأوضحت المصادر أن وزارة الصحة رفعت ترشيح 3 أسماء من مديري الإدارات إلى «الخدمة المدنية»، لدراسة سيرهم الذاتية قبل رفعها إلى مجلس الوزراء لاختيارها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

تفشي الكوليرا

في موضوع منفصل، طمأنت مصادر صحية مطلعة أن الكويت آمنة من وباء الكوليرا، لافتة إلى أن من مسببات انتشار وتفشي الكوليرا، الفقر والصراع واختلاط مياه الشرب بمياه المجاري، وجميعها أمور غير موجودة في الكويت.

وشددت المصادر على أهمية الإجراءات الوقائية الخاصة بالحفاظ على النظافة الشخصية والاهتمام بالطعام والمياه النظيفة، والتي تعد من أهم الإجراءات التى يجب الحفاظ عليها.

وأكدت أن التنسيق والاتصال والتعاون المستمر والمباشر مع منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن.

وذكرت أن من أعراض الكوليرا الإسهال الحاد والشديد، وذلك نتيجة تناول أطعمة ومياه غير نظيفة.

وشددت على أن الكويت وضعت خطة متكاملة لمنع تسرب الكوليرا إلى البلاد، ارتكزت على سرعة اكتشاف الحالات وعزلها وعلاجها، وحصر المخالطين لحاملي الميكروب وإجراء الفحوص اللازمة لهم.

من جانبه، أكد استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي د. غانم السالم أن الكوليرا التهاب بكتيري ينتشر عن طريق الماء الملوث.

وأشار السالم إلى أنه مع ارتفاع عدد الضحايا والوفيات بسبب الإصابة وانتشار وباء الكوليرا في سورية، فإن أعراض الإصابة بالكوليرا تتضمن الإسهال الشديد جداً، والذي يؤدي إلى الجفاف والوفاة بعد ساعات من الإصابة، إذا لم يتوافر العلاج.

عادل سامي

back to top