إيران تعلن توقيف تسعة أجانب ضالعين في التظاهرات

نشر في 30-09-2022 | 21:21
آخر تحديث 30-09-2022 | 21:21
جانب من الاحتجاجات الإيرانية
جانب من الاحتجاجات الإيرانية
أعلنت السلطات الإيرانية الجمعة أنّها أوقفت عدداً من الأجانب على صلة بالتظاهرات الاحتجاجية التي أعقبت وفاة الشابة الكردية مهسا أميني خلال توقيفها لدى شرطة الأخلاق، والتي دخلت أسبوعها الثالث.

واندلعت الاحتجاجات التي أدى قمعها إلى مقتل 83 شخصاً على الأقل، إثر الإعلان عن وفاة مهسا أميني، وهي كردية إيرانية تبلغ 22 عاماً، في 16 سبتمبر بعد ثلاثة أيام من اعتقالها لانتهاكها قواعد اللباس المشدّدة في إيران والتي تفرض بشكل خاص على النساء ارتداء الحجاب.

وتنفي السلطة أيّ تورّط للشرطة في مصرع هذه الشابة، بينما تنتقد المتظاهرين الذين تصفهم بـ«مثيري الشغب»، وفيما أبلغت عن اعتقال المئات في هذا الإطار.

وقالت وزارة الاستخبارات الإيرانية في بيان الجمعة «أوقف تسعة مواطنين أجانب من ألمانيا وبولندا وإيطاليا وفرنسا وهولندا والسويد في أمكنة التظاهرات أو ضالعين في أعمال الشغب».

منذ بداية الاحتجاجات، تتهم السلطات الإيرانية قوى خارجية من بينها الولايات المتحدة، بالوقوف وراء التجمّعات أو بالتحريض عليها.

في هذه الأثناء، بثّت قناة «إيران انترناشيونال» الناطقة بالفارسية ومقرّها لندن، عدّة مقاطع فيديو لم تتمكّن وكالة «فرانس برس» من التحقق منها على الفور، تُظهر قمع الاحتجاجات.

في أحد المقاطع، ظهرت نساء من دون أغطية على الرأس في مدينة أردبيل كنّ يصرخن «الموت للديكتاتور».

وفي آفاز، أطلقت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع لتفريق عدد كبير من الأشخاص الذين خرجوا إلى الشوارع لترداد شعارات مناهضة للحكومة، وفقاً لما أظهرته صور أخرى.

هجوم على مركز للشرطة

في زاهدان الواقعة في محافظة سيستان - بلوشستان في جنوب غرب إيران، تعرّض أشخاص لإطلاق النار بينما كانوا يلقون الحجارة على مركز للشرطة، وفقاً لصور أخرى نشرتها قناة «إيران انترناشيونال».

وأعلنت منظمة «إيران هيومن رايتس» ومقرها في أوسلو، أنّ عدداً من الأشخاص قُتل في زاهدان.

وفي الوقت نفسه، أفاد التلفزيون الحكومي الإيراني بأنّ مسلّحين فتحوا النار وألقوا زجاجات حارقة الجمعة على مركز الشرطة.

وأشار قائد شرطة سيستان بلوشستان في حديث للتلفزيون الرسمي، إلى تعرّض ثلاثة مراكز للشرطة في هذه المحافظة للهجوم، من دون ذكر أي إصابات.

من جهتها، أفادت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية بأنّ حوالي 60 شخصاً قتلوا منذ بدء الاحتجاجات، بينما تحدّثت منظمة «إيران هيومن رايتس» ومقرّها أوسلو عن مقتل ما لا يقل عن 83 شخصاً.

وندّدت منظمة العفو الدولية باستخدام قوات الأمن للعنف «بلا رحمة»، مشيرة إلى استخدام الذخيرة الحية والضرب في قمع التظاهرات.

كذلك، أفادت السلطات عن اعتقال أكثر من 1200 متظاهر منذ 16 سبتمبر، بينما أشارت منظمات غير حكومية إلى أنه جرى اعتقال ناشطين ومحامين وصحافيين أيضاً.

وقالت امرأة إن شقيقتها التي كانت تتناول الغداء بدون وضع الحجاب على رأسها في مطعم في طهران اعتُقلت.

كذلك، أوقفت قوات الأمن المغني شروين حاجي بور الذي انتشرت أغنيته «براى» المؤلّفة من تغريدات عن الاحتجاجات، على موقع «إنستغرام»، حسبما أفادت منظمة «أرتيكل 19» المدافعة عن حقوق الإنسان ووسائل إعلام فارسية مقرّها خارج إيران.

«جرائم ضد الإنسانية»

وأوضحت لجنة حماية الصحافيين ومقرّها في واشنطن بأنّه جرى اعتقال 29 صحافياً على الأقل في إطار أعمال القمع.

وندّدت عدة عواصم غربية بقمع التظاهرات وشهدت تنظيم مسيرات تضامن مع الحركة الاحتجاجية. ومن المتوقع تنظيم تظاهرات جديدة السبت في 70 مدينة حول العالم.

وأعرب مخرجون ورياضيون وموسيقيون وممثلون إيرانيون عن تضامنهم مع المحتجّين، من بينهم الفريق الوطني لكرة القدم، ما أثار غضب السلطات التي تنظر إلى التظاهرات على أنها «أعمال شغب» تنشر «الفوضى».

وقالت المحامية الشهيرة نسرين ستوده في مقابلة مع مجلة «تايم» الأميركية، إنّها تتوقع استمرار التظاهرات.

وأضافت الفائزة بجائزة «ساخاروف» التي يقدّمها البرلمان الأوروبي «ما يريده الناس هو تغيير النظام»، وكان قد حُكم على سوتوده بالسجن 38 عاماً لكنّها موجودة الآن في منزلها في طهران لأسباب طبية.

وتابعت «ما يمكن أن نراه الآن من تظاهرات وإضرابات يمثّل إمكانية حقيقية لتغيير النظام».

وتعد هذه التظاهرات الأكبر منذ نوفمبر 2019 حين اندلعت احتجاجات رفضاً لارتفاع أسعار البنزين، تمّ قمعها بشدّة.

واتهمت لجنة محامين دوليين تُحقّق في عملية قمع التظاهرات في العام 2019، الحكومة الإيرانية وقوات الأمن الجمعة بارتكاب «جرائم ضدّ الإنسانية».

back to top