الدائرة الثالثة...50% نسبة التغيير... والسعدون في المركز الأول برقم قياسي

تصويت كثيف منذ الساعات الأولى... وجنان بوشهري تحصد مقعداً للمرأة
تنظيم مميز من «العدل» و«الداخلية» وحضور لـ «الإطفاء» و«الصحة»

نشر في 30-09-2022
آخر تحديث 30-09-2022 | 07:07
برقم قياسي سجلته الدائرة الثالثة وبفارق كبير عن وصيفه، فاز رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون بالمركز الأول، في اقتراع تمخض عن تغيير الدائرة نصف نوابها في المجلس السابق 2020.
وأُسدل الستار على انتخابات أمة 2022 في الدائرة الثالثة أمس، بعد مشاركة كبيرة من ناخبيها منذ ساعة الاقتراع الأولى، إذ شهدت لجانها ازدحاماً عند الثامنة صباحاً، وهو الموعد الذي تم فيه فتح باب الاقتراع، الذي استمر 12 ساعة متواصلة.
فيما أشارت الإحصائيات الأخيرة إلى أن نسبة الاقتراع في الدائرة الثالثة قاربت الـ 50 في المئة بشكل عام، شهدت بعض اللجان كثافة في الحضور، خصوصاً مع الساعات الأخيرة وقبيل إغلاق باب الاقتراع، حتى إن نسبة الحضور في تلك اللجان بلغت ما يقارب الـ 75 في المئة.

وفتحت لجان الدائرة الثالثة أبوابها في الثامنة من صباح أمس لاستقبال الناخبين البالغ عددهم والمسجلين في الكشوف الرسمية 138364 ناخباً للاختيار من بين 47 مرشحا ومرشحة يتنافسون على مقاعد الدائرة، لتشهد تلك اللجان حضوراً لافتاً منذ اللحظات الأولى، وقبيل فتح أبواب مراكز الاقتراع حيث حرص البعض على الحضور قبل الـ 8 صباحا للإدلاء بأصواتهم، وسط منافسة قوية بين المرشحين، لاسيما أن من ضمنهم رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون.

وشهدت مدارس الاقتراع كذلك حضورا كبيرا لمندوبي المرشحين على أبواب اللجان حيث حرصوا على استقبال الناخبين في ظل تشدد كل من وزارة الداخلية وبلدية الكويت في منع إقامة الاكشاك الانتخابية والمقرات امام اللجان.

وتفوق الحضور النسائي في الدائرة الثالثة على الرجالي، حيث وصلت اعداد الناخبات إلى 71882 ناخبة يصوتن في 70 لجنة تشمل القاطنات في 14 منطقة سكنية، فيما خصصت للرجال 65 لجنة تغطي 66482 ناخبا، يتركز العدد الأكبر منهم بأكثر من 10 آلاف صوت في لجان منطقة الزهراء.

وثمن رؤساء اللجان الانتخابية جهود وزارتي العدل والداخلية على حسن التنظيم والرقي في التعامل مع المواطنين خصوصاً كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة حيث خصص بعض الأفراد لتسهيل عملية الاقتراع لهم داخل مختلف لجان الدائرة.

ووسط الحضور الملحوظ من قبل الناخبين، أكد البعض منهم، لـ «الجريدة»، حرصهم على اختيار من يصلح خلال الفترة القادمة من أجل الكويت، لافتين إلى أن الشعب الكويتي شعب واعٍ حريص على أن يختار خلال الفترة القادمة «القوي الأمين» بعيداً عن الفئوية والقبلية من أجل الكويت، وأن الكل محاسب على تصويته أمام الله وشريك في تلك المسؤولية أمام هذا الوطن.

الساعات الأولى

وتواجدت وزارة الصحة بأطقم لها داخل اللجان المختلفة بـ «الثالثة»، كما تواجدت فرق من قوة الإطفاء العام إضافة إلى الأمن العام قبيل فتح أبوب الاقتراع أمام المواطنين، وحرصت وزارة الداخلية على وضع ارشادات خاصة بالعملية الانتخابية للتسهيل على المواطنين إضافة إلى توفير مساعدات من قبل بعض رجالها لنقل كبار السن ممن لا يستطيعون الحركة.

ودعت الوزارة في رسائل لها وضعتها خارج اللجان إلى ضرورة التأكد من القيد الانتخابي قبل التوجه إلى اللجنة، إضافة إلى قيام بعض أفرادها بمساعدة الناخبين والناخبات في الوصول إلى لجانهم ومنعت وضع أو تعليق أو توزيع بروشورات خاصة بالمرشحين داخل مراكز الاقتراع أثناء عملية التصويت، كما حظرت إقامة الاكشاك أو الخيام أو استخدام وسائل النقل بقصد الدعاية الانتخابية.

إقبال ممتاز

ومنذ الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع شهدت لجان الدائرة إقبالاً وصفه المستشار عبدالله العثمان مشرف اللجنة الأصلية النسائية في ابتدائية بدر السيد رجب الرفاعي بمنطقة اليرموك بأنه «ممتاز» في الدقائق الأولى من فتح ابواب الاقتراع، فيما تجاوزت نسبة التصويت في لجان الاقتراع النسائية التابعة لمركز التصويت في ثانوية ناصر عبدالمحسن السعيد والتابعة لمنطقة حطين 10 في المئة في غضون ساعتين ونصف الساعة من فتح باب التصويت.

بدوره، قال المستشار محمود الخلف مشرف اللجنة الأصلية رقم 88 «رجال» في ثانوية أبرق خيطان إن هناك إقبالاً ملحوظاً للناخبين في اللجنة، وخلال الساعة والنصف الأولى من فتح باب الاقتراع جرى استقبال 82 صوتاً.

ومع ساعات الظهيرة ارتفع حجم المشاركة في العملية الانتخابية في اللجنة ليصل إلى المئات، حيث تحتوي اللجنة على 4 لجان تضم 3459 صوتا.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الرئيسية «رجال» بمنطقة السرة أيمن التمار إن اللجنة شهدت حضورا كثيفا خلال الساعة الأولى من فتح الباب ووصل عدد الناخبين إلى 100 حتى مع كثافة في الحضور خلال تلك الساعة.

وذكر رئيس اللجنة الاصلية «نساء» بمدرسة لولوة ملا صالح الابتدائية بنات المستشار محمد الدعيج أن عدد المصوتين في اللجنة من الناخبات بلغ 90 ناخبة منذ فتح باب الاقتراع وخلال الساعتين الأوليين للتصويت من أصل 1092 صوتا.

من ناحيته، أفاد رئيس اللجنة الاصلية في مدرسة الروضة الثانوية للبنات خالد الخالدي بأن نسبة الناخبات في المدرسة بلغت 18 في المئة تقريبا منذ فتح باب الاقتراع وحتى قبيل الظهيرة.

وأشار الى أن إجمالي من صوت باللجنة 200 مواطنة من أصل 1108 حيث شهدت اللجنة حضورا كثيفا إضافة إلى اللجان الفرعية التابعة لها التي شهدت كذلك حضورا كثيفا للتصويت.

بدوره، قال المستشار عبدالمنعم العجيرب رئيس اللجنة الاصلية بثانوية عبدالله الجابر الصباح «رجال» بمنطقة الروضة، إنه صوت خلال الفترة الصباحية حتى الآن ما يقارب 242 صوتا من أصل 787 صوتا بما يقارب 30 في المئة من إجمالي الاصوات في اللجنة حتى الساعة الثانية ظهرا، مثمناً حرص المواطنين على الحضور.

أما رئيس اللجنة الاصلية في مدرسة خباب ابن الأرت بالجابرية «رجال» المستشار فيصل الحريتي، فقال إن نسبة التصويت بلغت ما يقارب الـ 50 في المئة بعد ظهر أمس، لافتا الى أن عدد المصوتين باللجنة بلغ ما يقارب 450 من أصل 960 صوتا.

حدث في الثالثة

• أدلى رئيس مجلس الأمة السابق، مرشح الدائرة الثالثة أحمد السعدون، بصوته في إحدى لجان ثانوية عبدالله العتيبي بمنطقة الخالدية، واطمأن السعدون على سير اللجان، ووجود ممثلي المرشحين للإشراف على آلية التصويت.

• حرص العديد من المرشحين على الاستمرار في الحضور بلجان الدائرة الثالثة خلال الفترة المسائية، واستقبال الناخبين من أجل حثهم على التصويت لمصلحتهم.

• تواجد العديد من المتطوعين الشباب داخل اللجان لمساعدة الناخبين وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في الإدلاء بأصواتهم.

• شهدت الطرق المحيطة باللجان في مختلف المناطق ازدحاما مروريا قبيل إغلاق باب الاقتراع بساعات.

• حرص رجال «الداخلية» الموجودون باللجان على أن يكون لدى كل ناخب الجنسية والبطاقة المدنية قبل الدخول للتصويت.

• أشاد عدد من الناخبين بتنظيم عملية الدخول للاقتراع والخروج من اللجان، وتسهيل مهمة التصويت في الانتخابات.

• تسلم رؤساء اللجان صناديق الاقتراع الساعة 6.30 صباحا، وتمت مراجعة الأسماء وكشوف الاقتراع قبل فتح باب الاقتراع.

● فهد الرمضان وسيد القصاص

138364 ناخباً وناخبة في الدائرة يحق لهم الإدلاء بأصواتهم

نسبة الحضور في بعض لجان الاقتراع تجاوزت 75%
back to top