انتخابات تصحيح المسار

• رئيس الوزراء بالإنابة تابع سير العملية الانتخابية ومعظم الوزراء تفقدوا اللجان
• الخالد: سخَّرنا جميع الإمكانات لإدلاء الناخبين والناخبات بأصواتهم بكل يسر

نشر في 30-09-2022
آخر تحديث 30-09-2022 | 03:38
شهد العرس الديموقراطي توافد عدد كبير من ناخبي وناخبات الكويت في مختلف الدوائر الانتخابية الخمس مع بداية الساعة الثامنة من صباح أمس، تم خلالها فتح باب الاقتراع للناخبين للإدلاء بأصواتهم لاختيار 50 نائباً بمجلس أمة 2022 في فصله التشريعي السابع عشر، بواقع 10 نواب عن كل دائرة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال الخالد أمس تسخير كل الإمكانات وتذليل جميع الصعوبات أمام الناخبين والناخبات للإدلاء بأصواتهم في انتخابات أمة 2022 بكل سهولة ويسر.

جاء ذلك في بيان صحافي للادارة العامة للعلاقات والاعلام الأمني بـ «الداخلية» عقب جولة تفقدية للشيخ طلال الخالد رافقه فيها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بالوكالة د. محمد الفارس، ووكيل «الداخلية» الفريق أنور البرجس، وعدد من القيادات الأمنية على عدد من اللجان الرئيسية والفرعية.

وشدد الخالد على ضرورة مراعاة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ومنحهم الأولوية في الادلاء بأصواتهم، والتعامل الحضاري لرجال الشرطة مع الناخبين حتى يخرج العرس الديموقراطي في أبهى صورة. وتفقد الخالد خلال الجولة الإجراءات الأمنية والفنية واللوجستية لوزارة الداخلية والجهات المشاركة في تأمين وتنظيم الانتخابات، وآلية دخول وخروج الناخبين، والتسهيلات المقدمة لتمكين الناخبين من أداء واجبهم الوطني بيسر.

ويختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت، وعددهم 795911 ناخباً وناخبة، 50 نائباً من بين 305 مرشحين ومرشحات، في عملية اقتراع تجرى وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، وانطلقت في الثامنة صباحاً واستمرت لمدة 12 ساعة متواصلة، حيث أغلقت الأبواب في الثامنة مساء أمس، مع السماح للموجودين داخل اللجان بالإدلاء بأصواتهم، ثم انطلقت عملية الفرز.

وفي ضوء حرص حكومي على إنجاح تنظيم الانتخابات، بدأ رئيس مجلس الوزراء بالإنابة الشيخ طلال الخالد جولته التفقدية على الدوائر الخمس، انطلاقاً من محافظة الجهراء في الدائرة الرابعة لمتابعة سير العملية الانتخابية.

وتعكس هذه الجولة، التي رافقه فيها الوزير د. محمد الفارس، ومجموعة من قياديي وزارة الداخلية، اهتمام القيادة السياسية بالعرس الديموقراطي، وتذليل العقبات التي تواجه المواطنين أثناء عملية الاقتراع.

وتأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 136 لسنة 2022 في 2 أغسطس الماضي، والذي تم بموجبه حل مجلس الأمة، نظراً لحالة عدم التوافق أو التعاون بين السلطتين، ليصدر في 28 من الشهر نفسه المرسوم رقم 147 لسنة 2022 بدعوة الناخبين للاقتراع، الذي تحدد اليوم، ويشهد تعطيل العمل في الدوائر الحكومية ليتفرغ المواطنون لممارسة حقهم الانتخابي.

وتنافس في الدائرة الأولى 48 مرشحاً ومرشحة للحصول على أصوات ناخبي الدائرة، وعددهم نحو 100185 ناخباً وناخبة، فيما تنافس في الدائرة الثانية 48 مرشحاً للحصول على أصوات 90478 ناخباً، وفي الدائرة الثالثة تنافس 47 مرشحاً على أصوات 138364 ناخباً، في حين تنافس في الدائرة الرابعة 80 مرشحاً على 208971 صوتاً انتخابياً، وبلغ عدد المرشحين في الدائرة الخامسة 82، إذ تنافسوا على حصد أصوات ناخبيهم وعددهم 257913.

ويحق لكل مواطن يبلغ 21 عاماً (يوم الاقتراع)، وتوافرت فيه الصفات المطلوبة لتولي الحقوق الانتخابية، التصويت في «أمة 2022»، بعد أن تم قيده تلقائياً في كشف الناخبين، ويتعين عليه اصطحاب شهادة الجنسية لدى ذهابه إلى مقر التصويت، وفي حال فقدانها فإن وزارة الداخلية، ممثلة في الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر، أكدت استعدادها لاستقبال الناخبين في يوم الاقتراع لإصدار شهادة (لمن يهمه الأمر) تمكنهم من التصويت.

back to top