الكويت تنتخب.. «أمة 2022»

نشر في 29-09-2022 | 07:46
آخر تحديث 29-09-2022 | 07:46
انطلقت في الثامنة من صباح اليوم الخميس، عملية الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي الـ17.

وبدأت الاستعدادات مبكراً لعملية الانتخاب التي تجرى في 118 لجنة بالداوئر الانتخابية الخمس، في حين اختيرت 5 مقار لتكون مقار رئيسة.

سلاسة في التصويت

وقال وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية جمال الجلاوي إن العملية الانتخابية «أمة 2022» تسير بشكل طبيعي وكل الإجراءات التي تم اتخاذها أتت ثمارها، مؤكداً الحرص على معالجة أي قصور قد ينتج خلال فترة انعقادها متوقعاً أن تكون نسب المشاركة في الاقتراع قياسية.

جاء ذلك في تصريح لـ«كونا» خلال جولة تفقدية على عدد من اللجان الانتخابية.

وأضاف الجلاوي أنه بعد صدور مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة بدأت وزارة العدل في التجهيز والاستعداد لهذا العرس الديمقراطي، مبيناً أن العمل التنظيمي قائم على قدم وساق حتى الانتهاء عملية الاقتراع.

وأشار إلى أن تطبيق «سهل» ساهم في تيسير الإجراءات على الناخبين لجهة معرفة قيدهم الانتخابي وسهولة الوصول إلى اللجان الانتخابية.

وذكر أن عدد الناخبين ارتفع بعد تعديل النظام الانتخابي باعتماد التصويت وفق العنوان المقيد في البطاقة المدنية، مبيناً أن حضور الناخبين كثيف لاختيار ممثليهم.

ولفت إلى أن هذا الحضور يدل على قبول الناخب للإجراءات التي اتخذتها القيادة العليا وأسهمت في تحسين البيئة الانتخابية.

استنفار صحي

وأكد وزير الصحة د.خالد السعيد أن استعدادات الوزارة ممتازة لمواكبة العرس الديمقراطي وضمان سير العملية الانتخابية بكل يسر.

وقال السعيد في تصريح لـ«كونا» عقب اجتماع موسع في الغرفة المركزية لإدارة الأزمات في مركز خدمات الإسعاف الجوي بمنطقة الصباح الصحية إن الوزارة جهزت 123 عيادة بالمعدات والأطقم الطبية إضافة إلى تواجد سيارات الاسعاف في جميع الدوائر الانتخابية.

وأضاف أنه اطلع على كل ما يحدث في جميع مستشفيات الكويت وجاهزيتها لأي عارض لافتً إلى أن الاجتماع شهد سياسة تشغيل غرفة العمليات بالوزارة واستعراض بنود الخطة التشغيلية.

وكان السعيد قد قام اليوم بجولة تفقدية على عدد من لجان الاقتراع للاطمئنان على سير العملية الانتخابية.

عرس ديمقراطي

من جهته، قال وزير الأشغال وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة علي الموسى «إن الكويت تشهد عرساً ديمقراطياً نفخر ونعتز به»، معرباً عن الأمل في مخرجات تساهم في نهضة الكويت وتحقيق رؤيتها التنموية.

وأضاف الموسى في تصريح للصحفيين خلال إدلائه بصوته في لجنة ابن زهير الأندلسي بمنطقة العدان «إن الآمال معقودة على وجود مخرجات تساهم في نهضة الكويت وتدعم الرؤية نحو التطوير والتنمية المستدامة».

مسؤولية مضاعفة

بدوره قال وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد إن المسؤولية علينا اليوم مضاعفة من بعد الخطاب السامي.

جاء ذلك في تصريح لـ«كونا» خلال تفقد الوزير الرشيد اللجنة الانتخابية بمدرسة معن بن زائدة المتوسطة بنين بضاحية عبدالله السالم.

وأعرب الرشيد عن شكره لوزارة الداخلية على التنظيم السلس والمرونة في تعامل اللجان الإشرافية في هذا العرس الديمقراطي، متمنياً التوفيق للمرشحين كافة.

جهود مشهودة

وأكد رئيس مركز التواصل الحكومي، الناطق باسم الحكومة، طارق المزرم، أن جهوداً استثنائية بذلت من أجل إنجاح عملية انتخابات مجلس الأمة في فصله التشريعي الـ17، والتي تستمر حتى الثامنة من مساء اليوم.

وتقدم المزرم في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بـ«جزيل الشكر والامتنان للإخوة والأخوات العاملين على تنظيم العملية الديمقراطية، لاسيما في الأجهزة الحكومية والمتطوعين من الجهات الأهلية، متمنياً للجميع التوفيق لخدمة البلاد».

دور بلدي

وقام المدير العام لبلدية الكويت، رئيس اللجنة المشتركة مع وزارة الداخلية لانتخابات أعضاء مجلس الأمة، م. أحمد المنفوحي، بتفقد لجنة مدرسة معن بن زائدة في ضاحية عبدالله السالم.

وذكر المنفوحي في بيان صحفي أنه منذ إعلان فتح باب الترشيح لإنتخابات أعضاء مجلس الأمة قامت البلدية بتسخير كافة إمكانياتها لإنجاح وإظهار العرس الديمقراطي بما يليق بمكانة وسمعة الكويت إقليمياً وعالمياً.

وأشاد بتعاون جميع الجهات الحكومية المعنية التي بذلت جهوداً كبيرة بالترتيب لهذا العرس الديمقراطي.

وأضاف أن الجهات الحكومية قامت بتسهيل وصول المقترعين لمراكز الاقتراع بإزالة جميع العوائق التي تحول إدلائهم بأصواتهم.

متطوعون

إلى ذلك، أعلنت جمعية الهلال الأحمر مشاركة 200 متطوع ومتطوعة من الجمعية في انتخابات مجلس الأمة 2022 وذلك لخدمة المجتمع المدني وإبراز دور الطاقات الشبابية في العملية الانتخابية.

وأكد مدير إدارة الإعلام بجمعية الهلال الأحمر خالد الزيد لـ«كونا» أن العمل التطوعي قائم على التعاون بين مختلف الجهات والمؤسسات في الدولة، مشيراً إلى مشاركة 200 متطوع ومتطوعة موزعين على جميع الدوائر الانتخابية.

وقال الزيد إن دور المتطوعين يقتصر على تقديم الإسعافات الأولية عند الحاجة وتوصيل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة إلى مواقع الاقتراع وتقديم الإرشادات والتعليمات اللازمة للمواطنين.

انتخابات مختلفة

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية النزاهة الوطنية الكويتية محمد العتيبي إن انتخابات «أمة 2022» مختلفة عن الانتخابات السابقة نظرا لوجود مؤشرات لتصحيح المسار فيها بعد ما جاء في خطاب سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي ألقاه نيابة عنه سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وأضاف العتيبي في تصريح لـ«كونا» أن تصحيح المسار ترجم على أرض الواقع بخطوات نزيهة في العملية الانتخابية عبر التصويت وفق عنوان السكن المسجل بالبطاقة المدنية ومحاربة جرائم الانتخابات سواء «انتخابات فرعية كالتشاوريات أو شراء الأصوات».

وأوضح أن مشاركة الجمعية في «أمة 2022» تأتي ضمن إطار تشجيع مؤسسات المجتمع المدني ودعمها بأن يكونوا مراقبين للعملية الانتخابية لافتاً إلى أنها نابعة من إيمان القيادة السياسية بأن دور مؤسسات المجتمع المدني أصبح مهما في العملية الانتخابية.

الدائرة الأولى

شهدت لجان الدائرة الأولى هدوءاً نسبياً في اللحظات الأولى من عمليات الاقتراع لاسيما في اللجنة الرئيسية بمدرسة عبدالله عبداللطيف العمر الإبتدائية بنين بمنطقة مشرف، ومن المتوقع أن تشهد الساعات المقبلة إقبال المواطنين على التصويت، إلا أن لجنة «مغيرة بن نوفل» بمنطقة سلوى والمخصصة لتصويت الرجال شهدت حضوراً من جميع الفئات العمرية.

وتواجد رجال الأمن بشكل كبير في جميع اللجان ولعبوا دوراً هاماً في تنظيم عمليات الدخول والخروج وتنظيم حركة المرور في الشوارع المؤدية للجان الانتخابية.

وأكد رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة زكريا الأنصاري الابتدائية للبنين بمنطقة مشرف التابعة للدائرة الأولى المستشار بدر أحمد الصرعاوي أن عدد المصوتين منذ فتح باب الاقتراع وحتى الساعة العاشرة والنصف بلغ نحو 140 ناخب من أصل إجمالي عدد المقترعين البالغ 1042 في اللجنة، متوقعاً تزايد الاعداد خلال الفترة المسائية.

وقال الصرعاوي إن عملية الاقتراع تسير بشكل سلس ووفقاً للإجراءات المتبعة.

وأشار إلى أن رجال الداخلية والعدل يقومون بدور هام في تيسير العملية الانتخابية.

واعتبر الصرعاوي أن الإقبال حتى هذه اللحظات يُعتبر جيداً، موضحاً حرصه على تحقيق الهدف المنشود وأن يسير العرس الديمقراطي بلا أي معوقات.

وحتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر، لوحظ الحضور الخجول من قبل الناخبات على الإدلاء بأصواتهن في لجنة «ثانوية السالمية»، إلا أن أغلبية الحضور كانت من «كبار السن».

في الوقت نفسه، شهدت لجنة «أنجفة الابتدائية» المخصصة لتصويت الرجال هدوء نسبياً.

الدائرة الثانية

وشهدت الدائرة الثانية مع اللحظات الأولى من فتح باب التصويت أمام الناخبين، حضوراً لافتاً خاصة في مدينة جابر الأحمد.

وعبّر الناخبين عن حرصهم للمشاركة من أجل التغيير، كما توقع البعض أن تكون هذه الانتخابات استثنائية كون جابر الأحمد تشارك لأول مرة في الدائرة الثانية، وتعتبر هي الأعلى في عدد الناخبين والناخبات.

كما تفقد وفد الشبكة العربية الديمقراطية لمراقبة الانتخابات سير عملية الاقتراع.

وبحلول الساعة 12:30 ظهراً بلغت نسبة التصويت في مدرسة عمرة بنت حزم الابتدائية للبنات - إناث - بمنطقة الفيحاء، نحو 19 في المئة، إذ أدلت 810 مواطنات بأصواتهن من إجمالي عدد الناخبات البالغ 4278 ألف ناخبة.

في السياق، قال رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة العصماء بنت الحارث - ذكور - بمنطقة النزهة المستشار ناصر الجاسم لـ«الجريدة» إن 250 ناخباً أدلوا بأصواتهم حتى الآن من أصل 931 مسجلين باللجنة.

وتوقع المستشار الجاسم أن تتجاوز نسبة التصويت الـ 85%؜ مع غلق الصنايق.

وبلغت نسبة التصويت في لجنة مدرسة الأحمدية بالمنصورية حتى عصر اليوم نحو 33 %، إذ أدلى 489 مواطناً بأصواتهم من أصل 1945 ناخباً مقيداً في اللجنة.

وفي التوقيت نفسه، ناهزت نسبة التصويت في ثانوية سعاد الصباح الـ32%، إذ أدلت 537 ناخبة بصوتها من إجمالي 1675.

الدائرة الثالثة

ومع فتح باب الاقتراع شهدت الدائرة الثالثة حضوراً كثيفاً، في حين شهدت لجنة مدرسة خباب ابن الارت - ذكور - حضوراً لافتاً لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما شهدت اللجان حضوراً لبعض المرشحين للاطمئنان على سلامة العملية الانتخابية.

وأدلى مرشح الدائرة الثالثة أحمد السعدون بصوته في لجنة ثانوية عبدالله العتيبي بمنطقة الخالدية، حيث اطمأن على سير اللجان وتواجد ممثلي المرشحين في اللجان للإشراف على آلية التصويت.

وقال رئيس اللجنة الرئيسية - رجال - بمنطقة السرة أيمن التمار لـ«الجريدة» إن اللجنة شهدت حضوراً كثيفاً خلال الساعة الأولى من فتح الباب ووصل عدد الناخبين إلى 100 ناخب حتى التاسعة والنصف صباحاً.

من جهته، قال رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة لولوة ملا صالح الابتدائية المستشار محمد الدعيج لـ «الجريدة» إن نحو 90 مواطنة أدلين بأصواتهم حتى العاشرة والنصف صباحاً، علماً بأن هناك 1092 مواطنة مقيدة في اللجنة.

في هذا الصدد، قال رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة الروضة الثانوية للبنات خالد الخالدي أن نسبة الناخبات في المدرسة بلغت 18 في المئة تقريباً منذ فتح باب الاقتراع.

وأشار في تصريح لـ «الجريدة» إلى أن أجمالي من صوت باللجنة 200 مواطنة من أصل 1108 حيث شهدت اللجنة حضور كثيفاً بخلاف اللجان الفرعية التابعة لها التي شهدت كذلك حضوراً كثيفاً للتصويت.

ومع حلول الـ13 ظهراً، قال المستشار محمود الخلف مشرف اللجنة الأصلية رقم 88 رجال في ثانوية أبرق خيطان أن هناك إقبال ملحوظ للناخبين في اللجنة.

وأضاف الخلف أنه وخلال الساعة والنصف الأولى من فتح باب الاقتراع جرى استقبال 82 صوتاً.

وأوضح أنه مع ساعات الظهر ارتفع حجم المشاركين في العملية الانتخابية في اللجنة ليصل إلى المئات، حيث تحتوي اللجنة على 4 فرعية تشمل 3459 صوتاً.

من جانبه، قال المستشار عبدالمنعم العجيرب رئيس اللجنة الأصلية بثانوية عبدالله الجابر الصباح رجال بالروضة لـ«الجريدة» أنه صوت خلال الفترة الصباحية حتى الآن ما يقارب 242 من أصل 787 مقترعاً بما يقارب 30 في المئة من إجمالي الأصوات في اللجنة.

وأكد على أن التنظيم الانتخابي من قبل وزارة العدل ووزارة الداخلية كان جيد جداً وهناك حرص من المواطنين على الحضور، داعياً من لم يحضر النزول والمشاركة في ذلك العرس الانتخابي الذي تشهده البلاد.

‎وتجاوزت نسب المشاركة في الدائرة الثالثة حتى الساعة الثانية بعد ظهر اليوم نسبة الـ30% من إجمالي عدد الأصوات داخل مختلف لجان الدائرة.

وشهدت اللجان زيادة المشاركة بعد الساعة الأولى من فتح باب الاقتراع داخل اللجان الفرعية والأصلية لتتجاوز حاجز الـ100 صوت بعد الساعة العاشرة صباحاً.

‎وتوقع رؤساء اللجان زيادة الأعداد مع ساعات العصر لتتجاوز 40% خاصة مع ارتفاع المشاركة النسائية بالدائرة.

إلى ذلك، قال رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة إشبيلية بنات الكائنة بمنطقة كيفان، المستشار صلاح الحوطي لـ«الجريدة» إن نحو 377 ناخبة أدلين بأصواتهن حتى الساعة 2:45 ظهراً من أصل 1112 ناخبة مقيدة في كشوف اللجنة.

وبحلول الساعة الثالثة والنصف من عصر اليوم بلغ عدد المواطنين الذين أدلوا بأصواتهم في لجنة مدرسة المأمون نحو 1825 من أصل 4824 قيدوا في كشوف اللجنة.

وقال رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة خباب ابن الارت بمنطقة الجابرية - ذكور - المستشار فيصل الحريتي لـ«الجريدة» إن نسبة التصويت بلغت حى الخامسة مساءً ما يقارب الـ 50 في المئة، إذ صوت نحو 450 مواطناً من أصل 960 مقيدين في اللجنة.

وتوقع الحريتي ارتفاع نسبة المشاركة في الساعات المقبلة.

الدائرة الرابعة

شهدت الدائرة الرابعة تواجد للمرشحين أمام بوابات اللجان لاستقبال الناخبين، كما حضر وكيل وزارة الداخلية الفريق أنور البرجس للاطلاع على أجواء الانتخابات وتفقد سير عمل اللجان.

الدائرة الخامسة

توافد أعداد كثيفة من الناخبين في ساعات الاقتراع الأولى في لجان الدائرة الخامسة.

وتجاوز عدد المصوتين في لجنة مدرسة سعد العبدالله الصباح التابعة للدائرة حتى الرابعة والنصف عصراً حاجز الـ7500 ناخب.

back to top