ولي عهد الشارقة يفتتح فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

القاسمي: الإمارة هي الأولى عربياً التي تطبق نظام العمل مدة 4 أيام في الأسبوع

نشر في 28-09-2022
آخر تحديث 28-09-2022 | 18:34
افتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، بحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس الشارقة للإعلام، فعاليات الدورة الـ 11 للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2022، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وينظمه المركز الدولي للاتصال الحكومي، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، على مدار يومين، بمشاركة أكثر من 160 متحدثاً ومشاركاً، تحت شعار «تحديات وحلول».

وقال سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، في كلمة ألقاها خلال الافتتاح «إمارة الشارقة استطاعت عبر تعزيز دور الأسرة، وإنشاء مؤسسات الطفولة والناشئة، وبناء جهاز إعلامي يقدم النافع والمفيد، أن تواجه مجموعة من التحديات الناجمة عن الانفتاح، وانتشار القيم الدخيلة، والتطور التكنولوجي المتسارع الذي أدى إلى تسلل بعض السلوكيات والأخلاقيات التي تتنافى مع مبادئِنا إلى المجتمع».

وتناول سموه تجربة إمارة الشارقة المتميزة والناجحة في تقديم الحلول للتحديات، قائلاً إن «الشارقة اليوم مدينة صديقة للأطفال واليافعين وذوي الإعاقة، وأول مدينة عربية مراعية لكبار السن، كما أنها أصبحت المدينة الأولى على مستوى الوطن العربي التي تطبق نظام العمل مدة 4 أيام في الأسبوع، بهدف تعزيز التلاحم الأسري الذي ندرك أنه درعنا الحصين لمواجهة هذه التحديات». وأضاف سموه «الشارقة تؤمن بأن (الاتصال) هو الشعرة الفاصلة بين الاستقرار والاضطراب، وبين الخلاف والاتفاق، وبين الشعور بالأمن وهيمنة الارتباك، وبين ما نحن عليه الآن وما نطمح أن نكون عليه غداً».

وأكد سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي أن التحديات ستظل موجودة، والأهم إيجاد الحلول، قائلاً «إن التحديات بشتى أشكالها لم تتوقف، ولكل حقبة وزمان تحدياته الخاصة، العالم يتعرض تارةً لزلازل مدمرة، وأوبئة قاتلة، وحروب تحصد الأرواح، في حين تزداد صراعاتنا على الماء، ونتقاتل حتى يهلكنا الجوع، وتسبب ذلك كله في انهيار دول، وسقوط حكومات، لكن على الرغم من كل ذلك، لم ينتهِ العالم ولم تنقرض البشريّة».

ولفت سمو نائب حاكم الشارقة إلى «أن البشرية تواجه تحدياً آخر كبيراً هو التغيّر المناخي، فبعد أن كانت دول تنعم بربيع دائم جفت أنهارها، واصفرت مسطحاتها الخضراء، في حين أصابت الفيضانات دولاً أخرى في مقتل، فأبادت قرى، وتسببت في المعاناة للملايين، ومرة أخرى، لم تؤدِ تلك التحديات إلى إبادة البشرية».

علاقات متكافئة

وألقى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش في دولة الإمارات العربية المتحدة، خطاباً ملهماً بعنوان «ثقافات متوازنة. علاقات متكافئة»، قدم في بدايته الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على رعاية سموه الكريمة والمستمرة لكل الفعاليات الثقافية بشكل عام، والمنتدى الدولي للاتصال الحكومي.

وتناول تجربة دولة الإمارات في الانفتاح على الآخر والتطور والاستقرار، قائلاً إن «الإمارات تبني علاقاتها مع الثقافات الأخرى على أن التعارف والحوار والتسامح والتعاون الكامل والعلاقات المثمرة بين أتباع الحضارات والثقافات، تشكّل الطريق إلى عالم أكثر تقدماً وأكثر سلاماً، وأكثر رخاءً واستقراراً»، ووجود حاجة ملحة إلى تنمية العلاقات بين البشر على نحوٍ يعمّق روح الأمل والتفاؤل فيها، كما أن هناك حاجة ماسة، إلى الآراء والأفكار والمبادرات، التي تسهم في إيجادِ سبلٍ ناجحةٍ، وحلولٍ فاعلةٍ، لمشكلات بدت صَعبةً ومعقدةً لأزمان طويلة».

وألقى فيليبي كالديرون، الرئيس المكسيكي الأسبق، الرئيس الفخري للجنة العالمية للاقتصاد والمناخ، خطاباً ملهماً بعنوان «(النمو الأخضر)... آليات اتخاذ القرارات»، تناول فيه أهمية العمل على ضرورة تغيير الطريقة الحالية التي يعالج فيها العالم التغير المناخي من خلال الاتصال الحكومي والطريقة التي نخاطب بها الجمهور.

وأشار في خطابه إلى أهمية الانتقال من تناول الآثار المدمرة للتغير المناخي، التي بات الجميع يعلمها ويدرك أبعادها، إلى الحديث عن الفرص الكامنة وراء إحداث التغيير الإيجابي والانتقال إلى نموذج الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة. كما تضمن حفل الافتتاح خطابات مؤثرة لكل من طارق سعيد علاي، المدير العام لمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وكيم كامبل، رئيسة وزراء كندا السابقة، ومحمد عبدالله القحطاني، بطل العالم في إلقاء الخطابة وصاحب كتاب «قوة الكلمة».

back to top