عمان والإمارات تؤسسان شركة لتصميم وتشغيل السكك الحديدية

نشر في 28-09-2022 | 13:21
آخر تحديث 28-09-2022 | 13:21
وقعت عمان والإمارات اليوم الأربعاء اتفاقية لتأسيس شركة عمان والاتحاد للقطارات المملوكة بالمناصفة بين الجانبين بهدف تصميم وتطوير وتشغيل شبكة سكك حديدية تربط ميناء صحار بشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن قيمة إجمالي الاستثمارات للمشروع بلغت نحو مليار و160 مليون ريال عماني (نحو 3 مليارات دولار أميركي) في إطار زيارة دولة يقوم بها رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد إلى عمان.

وأضافت الوكالة أنه تم توقيع الاتفاقية بين شركة قطارات عمان المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في عمان والاتحاد للقطارات المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في الإمارات.

وبينت أنه بموجب الاتفاقية ستقوم الشركة بإعداد الأعمال التحضيرية وخطة عمل لتنفيذ المشروع تشمل الآليات التمويلية والجدول الزمني والإشراف على تصميم وتنفيذ وتشغيل مشروع شبكة السكك الحديدية التي تربط بين ولاية صحار العمانية وإمارة أبوظبي الاماراتية بما يضمن مواءمة كافة المعايير المعتمدة لدى البلدين.

وأوضحت أن مسار شبكة السكك الحديدية بين ولاية صحار وإمارة أبوظبي والممتد لمسافة 303 كيلومترات سيعمل على تبني أعلى معايير الأمان والسلامة والبيئة العالمية لتقديم خدمات آمنة وسريعة لنقل الركاب وشحن البضائع إذ تصل سرعة قطار الركاب إلى 200 كيلومتر في الساعة ويقطع المسافة بين صحار وأبوظبي في 147 دقيقة بينما تصل سرعة قطار البضائع إلى 120 كيلومتراً في الساعة.

وأضافت أن شبكة السكك الحديدية المشتركة ستسهم في تعزيز وتنمية الاقتصاد الوطني للبلدين بما في ذلك رفع كفاءة منظومة سلاسل التوريد وسهولة ممارسة التجارة عبر الحدود بين البلدين من خلال ربط المنافذ التجارية بشبكة السكك الحديدية كما ستسهم في رفع مستويات التنافسية في السوق وخفض التكلفة الإجمالية لسلاسل التوريد وذلك لما تتمتع به من مستويات عالية من الكفاءة مقارنة بوسائل النقل الأخرى.

وبينت أنه سيتم إسناد حزمة من العقود المرتبطة بالمشروع للقطاع الخاص فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة ومتنوعة وتأهيل الكفاءات والخبرات الوطنية وإثراء الأنشطة السياحية وتعزيز تنافسية البلدين في الخارطة التجارية العالمية كمحور لوجستي للاستيراد والتوزيع إلى الأسواق الإقليمية.

يُذكر أن رئيس دولة الإمارات وصل في وقت سابق من يوم أمس إلى العاصمة العمانية مسقط في زيارة دولة تستمر يومين تلبية لدعوة من السلطان هيثم بن طارق.

back to top