مهرجان «غلوبال سيتزن» يكافح الفقر

بمشاركة ماريا كاري و«ميتاليكا» وتشوبرا

نشر في 28-09-2022
آخر تحديث 28-09-2022 | 00:25
تصدرت فرقة «ميتاليكا» والمغنية ماريا كاري قائمة فنانين من الصف الأول قدموا عروضاً خلال مهرجان «غلوبال سيتزن» الرامي إلى تعزيز الجهود لمكافحة الفقر وتغير المناخ، في حدث تخلله ظهور مفاجئ بالفيديو للرئيس الأميركي جو بايدن.

ومن بين الفنانين الذين شاركوا في الحفلة فرقة مونيسكين الإيطالية للروك، ونجمة البوب الإسبانية روزاليا، وجوناس براذرز، بينما قدّمت الحفلة نجمة الشاشة الهندية بريانكا تشوبرا.

بمناسبة عامه العاشر، استقطب المهرجان الذي استمر 6 ساعات، الآلاف إلى حديقة سنترال بارك في نيويورك، مع عرض موازٍ ضمن الفعالية عينها في العاصمة الغانية أكرا، شارك فيه مغني «آر آند بي» الأميركي آشر والفنان البريطاني ستورمزي.

ويمنح مهرجان «غلوبال سيتزن» تذاكر للمعجبين مقابل التزامهم باتخاذ إجراءات للقضاء على الفقر المدقع، مثل الاتصال بمسؤولين منتخبين لتشجيع المساعدات الخارجية، وذلك بالتزامن مع انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوية، على أمل زيادة الضغط على قادة العالم.

وأثارت فرقة «ميتاليكا» لموسيقى الميتال حماسة الجمهور مع تقديمها 8 أغنيات، بينها نسخة من «ناثينغ إلس ماترز» مع المغنية ميكي جايتون التي تحدثت بصراحة عن تجربتها كواحدة من أبرز النساء السود في موسيقى الكانتري.

وتم تقديم ماريا كاري من جانب راقصة الباليه الرائدة ميستي كوبلاند التي وصفت المغنية بأنها مصدر إلهام، ورافقتها لوحة راقصة لأغنيتها الشهيرة «هيرو».

وشارك العام الماضي في نسخة المهرجان أكثر من 60 فنانا من 6 قارات، إذ أقيمت حفلات موسيقية في العديد من مدن العالم بما في ذلك، لاغوس ولندن ولوس أنجلس ومدينة نيويورك وباريس وريو دي جانيرو وسيول وسيدني، تضامنا مع أهداف مهرجان مؤسسة Global Citizen الإنسانية الخيرية التي تعمل على إنهاء الفقر المدقع بحلول عام 2030، وتم اعتبار حفلات المهرجان العام الماضي أحد أكبر الأحداث الخيرية الدولية على الإطلاق.

وقالت السيدة الأولى الأميركية جيل بايدن في ظهور بالفيديو بجوار زوجها: «نحن مُلهَمون وممتنون لكل العمل الذي قمتم به، ونريدكم أن تعرفوا أن معركتكم معركتنا».

وسلط الرئيس جو بايدن، بجانب زعيمي الديموقراطيين في مجلسي الشيوخ والنواب تشاك شومر ونانسي بيلوسي، اللذين ظهر كلاهما شخصياً، الضوء على خطة عمل مناخية جديدة تُعد أكثر التشريعات طموحاً في الولايات المتحدة لتعزيز اعتماد الطاقة النظيفة، لكن رئيسة وزراء باربادوس ميا أمور موتلي حذرت من أن العمل المناخي لا يحصل بالسرعة المطلوبة لمواجهة خطورة الوضع في البلدان الجزرية مثل بلدها، وقالت «نعم يا أصدقائي، وقتنا ينفد».

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التي ظهرت على خشبة المسرح: «علينا أن نعتني بفتياتنا ونسائنا، هن يستحققن ذلك».

وسلطت الضوء على تعهدات أوروبا الأخيرة، بينها تقديم 600 مليون يورو للأمن الغذائي في إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، في وقت يتفاقم الجوع في معظم أنحاء العالم، خصوصاً بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

back to top