البرميل الكويتي ينخفض 4.38 دولارات إلى 92.46

«برنت» يرتفع مع تحول التركيز إلى تخفيضات محتملة بالإمدادات

نشر في 27-09-2022 | 09:55
آخر تحديث 27-09-2022 | 09:55
برميل النفط الكويتي ينخفض ليبلغ 92.46 دولار
برميل النفط الكويتي ينخفض ليبلغ 92.46 دولار
انخفض سعر برميل النفط الكويتي 4.38 دولارات ليبلغ 92.46 دولاراً للبرميل في تداولات يوم أمس، مقابل 96.84 دولاراً للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وارتفعت أسعار النفط ما يربو على 1 في المئة اليوم، بعد أن هوت إلى أدنى مستوياتها منذ تسعة أشهر في اليوم السابق وسط مؤشرات على أن تحالف «أوبك بلس» قد يشرع في خفض الإنتاج لتجنب مزيد من الانهيار في الأسعار.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسوية نوفمبر 1.17 دولار أو 1.39 في المئة إلى 85.23 دولاراً للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم نوفمبر 1.13 دولار إلى 77.84 دولاراً للبرميل.

وفي جلستي التداول السابقتين، انخفض خام برنت 7.1 في المئة بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 8.1 في المئة تحت ضغط ارتفاع الدولار الذي يجعل النفط الخام المقوم بالدولار الأميركي أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى، كذلك المخاوف المتزايدة من أن يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى حدوث ركود من شأنه أن يؤدي إلى تقليص الطلب على الوقود.

وفي رد فعل على الانخفاضات الأخيرة، ألمح مسؤولون من كبار المنتجين إلى إمكانية اتخاذ إجراءات للحفاظ على استقرار الأسعار.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار أمس، إن تحالف «أوبك بلس» يراقب الوضع في أسواق الخام، ويريد الحفاظ على التوازن في الأسواق.

وأضاف عبدالجبار، في مقابلة مع التلفزيون العراقي الرسمي: «لا نريد زيادة حادة في أسعار النفط أو انهيارها».

وذكر محللون أن عمليات البيع الإضافية في أسواق النفط قد تؤدي إلى تدخل «أوبك بلس» لدعم الأسعار من خلال خفض إنتاجها بشكل جماعي.

وعززت مجموعة «أوبك بلس» الإنتاج هذا العام بعد تخفيضات قياسية في عام 2020 بسبب انهيار الطلب الناجم عن تفشي جائحة «كوفيد 19»، ومع ذلك، فقد أخفق التكتل في الأشهر الأخيرة في الوفاء بزيادات مخطط لها في الإنتاج، مما قد يقوض فعالية أي تخفيضات مُعلنة للإمدادات.

وقال محللون في مجموعة يو.بي.إس إن قيام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، أو التكتل المعروف باسم «أوبك بلس»، بخفض إنتاج النفط أمر ضروري لوقف تراجع الأسعار في ظل المخاوف من الركود وارتفاع الدولار. وقالت يو. بي. إس في مذكرة «من المرجح أن يؤدي غياب تحرك من جانب التحالف لسحب براميل من السوق إلى مزيد من الضغوط الهبوطية على أسعار النفط».

وأضافت «يتعين على التحالف أن يعلن خفضاً للإنتاج بما لا يقل عن نصف مليون برميل في اليوم خلال الأيام المقبلة».

ومن المقرر أن تجتمع دول أوبك وروسيا ومنتجون آخرون ضمن تحالف «أوبك بلس» في الخامس من أكتوبر المقبل.

وأوضحت يو. بي. إس أن أسعار النفط الخام تتراجع في ظل المخاوف من أن الركود سيؤدي إلى ضعف الطلب ومن توافر المزيد من الإمدادات في سوق النفط، مضيفة أن الأسعار تتأثر أيضا بالجو العام الذي يفضل الابتعاد عن المخاطر الناتجة عن تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة وأوروبا.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من واحد بالمئة اليوم، بعدما هبطت لأدنى مستوياتها في تسعة أشهر في اليوم السابق، وسط مؤشرات على أن تحالف «أوبك بلس» قد يعلن تخفيضات للإنتاج لتجنب المزيد من الانهيار في الأسعار.

back to top