هولندا تؤكد جاهزيتها للمونديال بالتأهل مع كرواتيا بدوري الأمم

نشر في 26-09-2022
آخر تحديث 26-09-2022 | 20:18
فان دايك نجم هولندا يحرز هدفه في مرمى بلجيكا
فان دايك نجم هولندا يحرز هدفه في مرمى بلجيكا
تأهل منتخب هولندا للدور قبل النهائي في بطولة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، بعد أن تغلب 1/ صفر على بلجيكا، أمس الأول، في الجولة السادسة (الأخيرة) لمباريات المجموعة الرابعة في القسم الأول من مرحلة المجموعات بالبطولة القارية.
أكد المنتخب الهولندي جاهزيته لخوض مونديال قطر، بعدما غاب عن الذي سبقه في روسيا عام 2018، بتأهله لنصف نهائي دوري الأمم الأوروبية بصحبة كرواتيا، فيما بدأ الشك يشق طريقه إلى المنتخب الفرنسي بطل العالم بسقوطه على يد الدنمارك مرة أخرى.

في أمستردام، أظهرت هولندا مرة أخرى أنها وضعت خلفها خيبة الغياب عن كأس أوروبا 2016 وبعدها مونديال 2018، وذلك بتجديدها الفوز على ضيفتها بلجيكا القوية 1-صفر في ختام منافسات المجموعة الرابعة.

ونجحت هولندا في الوصول الى الشباك من ركلة ركنية نفذها غاكبو من اليسار وارتقى لها فان دايك عالياً وحولها في شباك تيبو كورتوا (73)، ثم كانت قريبة من هدف ثان لكن محاولة ستيفن بيرخفين هزت الشباك الجانبية (76).

وحسم المنتخب «البرتقالي» بطاقة المجموعة الى الدور نصف النهائي، موسعاً الفارق في الصدارة الى 6 نقاط بعدما كان بحاجة الى التعادل أو حتى الخسارة بفارق أقل من ثلاثة أهداف لضمان التأهل لنصف نهائي هذه البطولة التي وصل الى نهائي نسختها الأولى عام 2019 حين خسر أمام البرتغال صفر-1.

وأنهت ويلز المجموعة في ذيل الترتيب وهبطت الى المستوى الثاني لسقوطها على أرضها أمام بولندا بهدف سجله كارول سفيدرسكي (58).

تأهل كرواتيا

وفي المجموعة الأولى، بلغت كرواتيا نصف النهائي بعودتها فائزة من ارض النمسا 3-1، في حين لم ينفع الانتصار الذي حققته الدنمارك على فرنسا بطلة العالم 2- صفر.

ورفعت كرواتيا رصيدها الى 13 نقطة، متقدمة بفارق نقطة واحدة عن الدنمارك، فيما اكتفت فرنسا بالمركز الثالث قبل أقل من شهرين على بدء حملة الدفاع عن لقبها العالمي.

في فيينا، افتتحت كرواتيا التسجيل بواسطة قائدها المخضرم لوكا مودريتش بعد مرور 6 دقائق، لكن النمسا ادركت التعادل عن طريق كريستوفر بوغمارتر بعدها بثلاث دقائق.

وظل التعادل قائما حتى الدقيقة 69 عندما نجح ماركو ليفايا في منح التقدم مجددا لكرواتيا، قبل ان يحسم المدافع المخضرم ديان لوفرن النتيجة نهائيا في صالح منتخب البلقان بتسجيله الهدف الثالث (72).

وفي كوبنهاغن، جددت الدنمارك فوزها على فرنسا بهدفين نظيفين.

وبدأ المنتخب الفرنسي المباراة بشكل جيد من دون ان يصنع اي فرصة حقيقية، قبل ان تنقلب الامور رأسا على عقب في مدى 5 دقائق عندما افتتح اصحاب الأرض التسجيل بواسطة كاسبر دولبرغ الذي تلقى تمريرة من الجهة اليسرى من ميكل دامسغارد فتابعها في الشباك (34).

ولم يكن المنتخب الفرنسي آفاق من الصدمة حتى تلقت شباكه الهدف الثاني عندما فشل الدفاع في تشتيت احدى الكرات، فأطلقها سكوف اولسن قوية داخل الشباك (39). ورفع اولسن رصيده الى 8 اهداف في 23 مباراة دولية.

أفضلية للبرتغال على إسبانيا لانتزاع بطاقة المربع الذهبي

تملك البرتغال، بطلة نسخة عام 2019 من دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم، أفضلية انتزاع بطاقة التأهل للمربع الذهبي على حساب إسبانيا، كونها تلعب على أرضها وتحتاج إلى التعادل فقط، عندما يلتقي الجاران الأيبيريان وجهاً لوجه في براغا اليوم.

وفقدت إسبانيا صدارة المجموعة الثانية في الجولة الماضية، بخسارتها على أرضها أمام سويسرا 1-2، وهي الأولى لها على أرضها منذ عام 2018 بعد سلسلة من 22 مباراة بلا هزيمة، في حين تغلبت البرتغال على التشيك برباعية نظيفة، لتتصدر كتيبة النجم كريستيانو رونالدو المجموعة برصيد 10 نقاط، بفارق نقطتين عن إسبانيا.

ولتحقيق الفوز، يتعين على إنريكي إشراك مهاجم صريح، خلافاً لما فعل ضد سويسرا. ومن المتوقع أن يشارك مهاجم أتلتيكو مدريد الفارو موراتا ومهاجم برشلونة فيران توريس أساسيين.

ويعاني «لا روخا» غياب هداف حقيقي، على غرار دافيد فيا، هداف كأس أوروبا عام 2008 ومونديال 2010، بالتساوي مع لاعبين آخرين، وعلى غرار فرناندو توريس أفضل هداف في كأس أوروبا 2012.

وتملك إسبانيا سجلاً جيداً في مواجهة جارتها، حيث تفوقت عليها 17 مرة في 39 مباراة جمعت بينهما، مقابل 6 انتصارات للبرتغال.

وكانت مباراة الذهاب انتهت بالتعادل 1-1 في إسبانيا، علماً بأن آخر خمس مواجهات بين المنتخبين انتهت بالتعادل.

back to top