الكويت تُسلّم إيطاليا رئاسة المؤتمر السنوي العام للوكالة الذرية

نشر في 26-09-2022 | 13:26
آخر تحديث 26-09-2022 | 13:26
انطلقت اليوم الإثنين أعمال الدورة الـ66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث سلمت دولة الكويت باعتبارها الرئيس السابق للمؤتمر العام رئاسة الدورة الحالية إلى إيطاليا بحضور ممثلين رفيعي المستوى من كافة الدول الأعضاء في الوكالة.

وسلّم سفير دولة الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا طلال الفصام رئاسة الدورة الحالية إلى سفير إيطاليا لدى المنظمات الدولية أليساندرو كورتيزي.

ومن المقرر أن يلقي وزير الخارجية الشيخ د. أحمد ناصر المحمد كلمة دولة الكويت عبر الفيديو يسلط الضوء فيها على التعاون القائم بين الكويت والوكالة الدولية في مختلف المجالات ودور الوكالة المحوري في تعزيز الاستخدامات الآمنة والسلمية للطاقة الذرية وتعزيز منظومات الأمن والأمان النووي وفي تطبيق الضمانات بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وسيناقش المؤتمر الذي يستمر خمسة أيام عدداً من الملفات النووية الحساسة لاسيما برنامج إيران النووي وقدرات كوريا الشمالية النووية إضافة إلى قضايا الحد من الانتشار النووي وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وسينظر المؤتمر العام في جملة من مشاريع القرارات المتعلقة بهذه القضايا تمهيداً لاعتمادها في ختام الدورة يوم الجمعة المقبل.

back to top