صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5141

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الناصر: نرفض المحاولات الدنيئة والفاشلة لربط الإسلام بالإرهاب

أعلن تأييد الكويت لطلب فلسطين التقدم لعضوية الأمم المتحدة كدولة كاملة الأهلية

  • 23-09-2022 | 19:36
  • المصدر
  • KUNA

أكد وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، أهمية الشراكة الاستراتيجية والصداقة التاريخية التي تجمع الكويت والولايات المتحدة والروابط الخليجية - الأميركية المتينة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية، أمس ، في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك.

وتناول الاجتماع بحث سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية وتنمية التعاون الوثيق في مجمل القطاعات السياسية والأمنية والاقتصادية، والتصدي للتهديدات المشتركة، في حين جدد وزير خارجية الولايات المتحدة التزام بلاده بأمن الخليج العربي واستقراره.

وشارك الناصر في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية العراق وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اليمنية مع وزير الخارجية الأميركي.

وتناول الاجتماع سبل تطوير العلاقات العربية - الأميركية ومخرجات قمة جدة للأمن والتنمية وتوطيد ركائز الأمن والسلم الإقليميين والدوليين، كما تباحث الوزراء حول القضايا العربية والتحديات المشتركة بما في ذلك التوافق على ضرورة التوصل إلى آلية لمتابعة مخرجات هذا التنسيق المشترك بين جميع الأطراف.

تأييد طلب فلسطين

من جانب آخر، أعلن وزير الخارجية تأييد الكويت لطلب دولة فلسطين التقدم لعضوية في الأمم المتحدة كدولة كاملة الأهلية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها في الاجتماع الوزاري للجنة الاتصال الخاصة بفلسطين.

من جهة أخرى، رفض الناصر «المحاولات الدنيئة والفاشلة لربط الإسلام بالإرهاب»، داعيا الدول الإسلامية والمجتمع الدولي للتصدي لها وردعها.

جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع السنوي التنسيقي لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي.


وثمن الناصر تبني الجمعية العامة قرارا باعلان الـ 15 من شهر مارس من كل عام يوما عالميا لمكافحة ظاهرة الاسلاموفوبيا وهو القرار الذي جاء بناء على مقترح الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي لتبيان الصورة الصحيحة للاسلام كدين محبة وتسامح واعتدال.

وشارك وزير الخارجية في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة الـ 77 والصين.

وتناول الاجتماع تنسيق التعاون بين أعضاء المجموعة في ما يتعلق بالقضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة في دورتها الحالية ومنها تغير المناخ وأمن الطاقة والغذاء والاقتصاد العالمي والتطورات على مسار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بما يحقق النماء والازدهار لأعضاء المجموعة وسائر دول العالم.

اليوم الوطني السعودي

كما شارك الناصر، في حفل استقبال اليوم الوطني الـ92 للمملكة العربية السعودية والذي أقيم في مدينة نيويورك.

وعبر وزير الخارجية خلال مشاركته عن خالص تهانيه للمملكة قيادة وحكومة وشعبا بهذه المناسبة العزيزة، متمنيا لها مزيدا من التقدم والازدهار ودوام الأمن والاستقرار.

كما شارك الوزير الناصر، في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع وزير خارجية روسيا.

وتناول الاجتماع الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك بحث العلاقات الاستراتيجية التي تربط دول مجلس التعاون بروسيا الاتحادية، وسبل تعزيز الشراكة بين الجانبين، بالإضافة إلى القضايا الدولية الراهنة.

إلى ذلك، استقبل الناصر، وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية بيلاوال بوتو زرداري، ووزير خارجية جمهورية الرأس الأخضر روي فيغيريدوسواريس، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي حسين طه، ووزير خارجية جورجيا إيليا داركياشفيلي، ووزير خارجية جمهورية نيكاراغوا دينس مونكادا، ووزير خارجية جمهورية كرواتيا غوردن رادمان.

وتمت خلال اللقاءات مناقشة جميع المواضيع المتصلة بالعلاقات الثنائية، وبحث آخر المستجدات على الصعيد الدولي والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.

كما استقبل الناصر وزير الخارجية والتجارة في جمهورية هنغاريا بيتر سيارتو، حيث تم توقيع وزيري خارجية البلدين مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي بين الكويت وهنغاريا، وبروتوكول مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه.

التزام أميركي بأمن الخليج العربي واستقراره بلينكن