الخضراوات والفواكه والرياضة... سعادة

نشر في 19-09-2022
آخر تحديث 19-09-2022 | 00:00
الخضراوات والفواكه والرياضة... سعادة
الخضراوات والفواكه والرياضة... سعادة
وجد بحث جديد، بقيادة جامعة كينت وجامعة ريدينغ في بريطانيا، أن تناول الفاكهة والخضراوات وممارسة الرياضة يمكن أن يزيدا من مستويات السعادة لدى الإنسان.

وكان قد تم توثيق الرابط بين نمط الحياة والرفاهية مسبقاً، وغالباً ما يستخدم في حملات الصحة العامة لتشجيع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

وتظهر النتائج الجديدة التي نشرتها مجلة دراسات السعادة، ونقلها موقع روسيا اليوم، أمس، أن هناك أيضاً سبباً إيجابياً من نمط الحياة للرضا عن تلك الحياة.

وبدلاً من تعميم العلاقة بين السعادة واستهلاك الفاكهة والخضراوات وممارسة الرياضة، استخدم الباحثون؛ د. أديلينا جشفاندتنر (كلية الاقتصاد في كينت)، ود. سارة جيويل، والبروفيسور أوما كامبهاماتي، (وكلاهما من كلية الاقتصاد بجامعة ريدينغ) أسلوباً متغيراً فعالاً لمعرفة أي تأثير من السعادة على نمط الحياة، وبينوا أن تناول الفاكهة والخضراوات وممارسة الرياضة يجعلان الناس سعداء، وليس العكس.

وتظهر النتائج قدرة الأفراد على تأخير الإشباع وتطبيق ضبط النفس، وهي أمور تلعب دوراً رئيساً في التأثير على قرارات نمط الحياة، والتي بدورها لها تأثير إيجابي على الرفاهية. كما أظهر البحث أن على الرجال ممارسة الرياضة بشكل أكبر، وعلى النساء تناول المزيد من الخضرة والفاكهة.

back to top