«الأميركية»: خنافر يحصل على برنامج زمالة في «دارتموث»

نشر في 19-09-2022
آخر تحديث 19-09-2022 | 00:00
الجامعة الأميركية في الكويت «AUK» وفي الاطار الأستاذ المشارك في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر بالجامعة د. منيب خنافر
الجامعة الأميركية في الكويت «AUK» وفي الاطار الأستاذ المشارك في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر بالجامعة د. منيب خنافر
حصل الأستاذ المشارك في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر بالجامعة الأميركية في الكويت «AUK» د. منيب خنافر، على برنامج زمالة أعضاء هيئة التدريس في جامعة دارتموث الأميركية هذا الصيف.

وأعلنت الجامعة الأميركية في الكويت، في بيان صحافي أمس، مشاركة د. خنافر في مشروع بحثي تحت قيادة عميد جامعة دارتموث والأستاذ في قسم علوم الكمبيوتر البروفيسور ديفيد كوتز، والمحاضر في القسم د. تيم بيرسون، حول المجال المتنامي لانترنت الأشياء وكيفية الاتصال، كالسيارات والتلفونات والتلفزيون والكاميرات والبيوت وغيرها بالانترنت لتبادل المعلومات.

وذكرت الجامعة أن التركيز الأساسي للمشروع كان على دراسة وتطوير خوارزميات الأمان وتأمين تكنولوجيات الاتصال في البيوت الذكية التي تعتمد على انترنت الأشياء.

وتابعت أن د. منيب خنافر شارك مع ممثلي مشروع «SPLICE»، الذي يهتم «بالأمان والخصوصية لأجهزة انترنت الأشياء أثناء دورتها التشغيلية في البيئات الاستهلاكية»، مشيرة إلى أن المشروع تم تمويله من مؤسسة العلوم الوطنية، ويضم سبع مؤسسات أخرى.

ومن جانبه، قال د. خنافر: انضممت إلى البروفيسور ديفيد كوتز في دارتموث، وأصبحت جزءاً من فريقه الذي يعد أبحاثاً عن الخصوصية في بيئات البيوت الذكية.

وأشار خنافر إلى انه «شارك في العديد من النقاشات والاجتماعات بهدف تطوير منصات وأدوات تكنولوجية لتطبيق ابتكارات انترنت الأشياء في البيوت الذكية والاستفادة منها دون اختراق خصوصية الأفراد».

وتابع ان مجاله البحثي ارتكز على تكنولوجيا انترنت الأشياء منذ 2018، ويعتبر الانضمام للبروفيسور كوتز هذا الصيف فرصة ذهبية للإلمام بالتطورات في هذا المجال الحيوي، موضحا أن البروفيسور كوتز هو عميد جامعة دارتموث ويحمل لقب أستاذ بات وجون روزيولد “Pat and John Rosenwald” في قسم علوم الكمبيوتر، كما أنه أحد الباحثين المتميزين في مجال أمان وخصوصية البيوت الذكية والشبكات اللاسلكية.

back to top