«الصحة»: إطلاق 3 مبادرات لسلامة المرضى

السند: الحصول على دورات إنعاش القلب عند التوظيف والترقية

نشر في 18-09-2022 | 14:11
آخر تحديث 18-09-2022 | 14:11
احتفلت إدارة الجودة والاعتماد التابعة لوزارة الصحة، اليوم، باليوم العالمي لسلامة المرضى، وذلك بحضور وزير الصحة د. خالد السعيد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، د. عبدالله السند، إن اليوم العالمي لسلامة المرضى هذا العام يأتي تحت شعار «دواء بدون أضرار»، ومن بين أبرز أهدافه رفع مستوى الوعي العالمي وإشراك الآخرين في الجهود الرامية إلى منع حدوث الأخطاء في المداواة، والحد من الأضرار الناجمة عنها، وتمكين المرضى وأسرهم من المشاركة بفعالية في استعمال الأدوية بمأمونية.

وأشار السند، في تصريح صحافي اليوم، إلى المبادرات العالمية الثلاث التي انطلقت سابقا بشأن سلامة المرضى، وكانت تتضمن مبادرة «الرعاية النظيفة رعاية أكثر مأمونية» عام 2005، ومبادرة «الجراحة المأمونة تنقذ الأرواح» عام 2008، ومبادرة «أدوية بلا أذى» عام 2017.

وجدد السند تأكيد أن سلامة المرضى تأتي على رأس أولويات الوزارة، مستعرضا أبرز محطات تعزيز نظام الجودة وسلامة المرضى في الكويت، وتشمل أبرزها تعزيز نظام الجودة وسلامة المرضى في وزارة الصحة بجميع المرافق الصحية، من خلال تطبيق أحدث البرامج والمبادرات العالمية، لتطوير وتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة، وضمان تقديم خدمة صحية آمنة للمرضى وعائلاتهم، من خلال برامج إدارة الجودة والاعتماد، وتطبيق برنامج «الوقاية والتيقظ الدوائي». ولفت إلى حصول الكويت على العضوية الدائمة في البرنامج العالمي للسلامة الدوائية، وذلك في أبريل 2021.

وأكد السند إقرار الحصول على دورات التدريب لإنعاش القلب عند التوظيف والترقية، للأطباء والفنيين وأعضاء الهيئة التمريضية.

عادل سامي

back to top