«البيئة»: تسجيل تجاوزات في تركيز الجسيمات الدقيقة

لا تلوث داخل مياهنا جراء التسرب النفطي بالبصرة

نشر في 17-09-2022 | 15:29
آخر تحديث 17-09-2022 | 15:29
الهيئة العامة للبيئة
الهيئة العامة للبيئة
أعلنت الهيئة العامة للبيئة أن محطات رصد جودة الهواء، التابعة لها، سجلت تجاوزات في تركيز الجسيمات الدقيقة، وارتفاعه عن الحدود المسموح بها للمعايير الوطنية.

ونصحت الهيئة، في بيان مساء أمس، المواطنين والمقيمين الذين يعانون أمراضا تنفسية بتجنب المكوث في الهواء الطلق لفترات طويلة في الوقت الراهن.

وأوضحت أن هذا الارتفاع تزامن مع تغيّر الظروف المناخية التي تشهدها البلاد حاليا، بازدياد نشاط الرياح الشمالية الغربية التي تزيد سرعتها على 60 كيلومترا بالساعة، مما ساهم في ازدياد تطاير الغبار العالق والمسبب في ارتفاع تركيز الجسيمات الدقيقة.

من جانب آخر، أكدت الهيئة العامة للبيئة متابعتها البلاغ الوارد من المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية حول رصد تسرب نفطي محدود في منطقة البصرة.

وقال رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة الشيخ عبدالله الأحمد إنه بناء على البلاغ الذي تم تسلمه من المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية برصد تسرب نفطي في منطقة البصرة، تابع فريق من الهيئة البلاغ بالتنسيق مع المنظمة عن طريق صور بالاقمار الاصطناعية لمعرفة مصدر التسرب النفطي، وتبين أن التسرب من ميناء البكر التابع للجمهورية العراقية، كما تمت السيطرة على التسرب النفطي من قبلهم.

وأضاف أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة لخفر السواحل التابعة لوزارة الداخلية والقوة البحرية التابعة لوزارة الدفاع لعمل مسح على المنطقة البحرية داخل المياه الإقليمية الكويتية، ولم يتم رصد أي تلوث داخل المياه الاقليمية الكويتية.

وأوضح أنه تم تكليف الدوريات التابعة لوزارة الداخلية في المنطقة الشمالية والقوة البحرية الموجودة في جزيرة بوبيان لاستكمال الرصد، والإبلاغ فورا حال رصد أي تلوث.

عادل سامي

back to top