د. خالد السعيد: الأخطاء الطبية بالمرتبة الـ 14 لـ «الوفاة»

«مهتمون بتطوير إجراءات سلامة المرضى بجميع المؤسسات الصحية»

نشر في 17-09-2022 | 12:56
آخر تحديث 17-09-2022 | 12:56
وزير الصحة د. خالد السعيد
وزير الصحة د. خالد السعيد
أكد وزير الصحة د. خالد السعيد، أن سلامة المرضى باتت إحدى أهم أولويات الأنظمة الصحية في مختلف دول العالم، لافتاً إلى أن الدراسات تشير إلى أن 1 من كل 10 مرضى في البلدان المتقدمة يصاب بالأذى أثناء تلقيه الرعاية الصحية.

وقال السعيد، في تصريح صحافي اليوم، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضي إن الأخطاء الطبية جاءت بالمرتبة الـ14 من بين أهم أسباب الوفاة على مستوى العالم.

وأضاف أن الممارسات الدوائية غير المأمونة والأخطاء الدوائية تأتي ضمن الأسباب الرئيسية المؤدية لأضرار يمكن تجنبها.

وأكد ترحيب الكويت بمشاركة دول العالم إطلاق الحملة التوعوية لسلامة المرضى، في جميع المؤسسات الصحية في الكويت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى والذي يوافق السابع عشر من شهر سبتمبر من كل عام، وتم اختيار مبادرة «الدواء بدون أضرار» شعاراً للاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى هذا العام.

حقوق الإنسان

وشدد على التزام وزارة الصحة بقرارات جمعية الصحة العالمية والتزام العاملين في القطاع الصحي الإنساني والمهني والأخلاقي بحق المرضى في السلامة، ضمن الحق في الصحة كأحد حقوق الإنسان الأساسية التي أكدتها المواثيق والاتفاقيات الدولية ودستور الكويت والقوانين والتشريعات المنظمة لممارسة المهن الصحية بالكويت.

ولفت السعيد إلى اهتمام وزارة الصحة بتطوير سياسات وإجراءات سلامة المرضى بجميع المؤسسات الصحية، انطلاقاً من رؤية الوزارة والتي تسعى إلى تعزيز ثقافة سلامة المرضى وضمان حصول جميع أفراد المجتمع على حقوقهم المشروعة في رعاية صحية آمنة وذات جودة عالية.

برامج وطنية

وأوضح أن وزارة الصحة أطلقت البرامج الوطنية لسلامة المرضى، وتم اعتماد وتحديث معايير سلامة المرضى ضمن البرنامج الوطني للاعتماد.

وأكد السعيد أنه رغم ما تحقق من إنجازات في مجال سلامة المرضى، فإنه ما زال أمامنا العديد من التحديات المتعلقة بالسلامة الدوائية والتي تتطلب التعاون بين الجميع لاتخاذ إجراءات عاجلة بهدف الحد من الأضرار ذات العلاقة بالأدوية، من خلال تعزيز نظم وممارسات استخدام الأدوية، وإعطاء الأولوية لمأمونية الأدوية والتصدي للممارسات الدوائية غير المأمونة والتي تؤثر على صحة الأفراد والأسر والمجتمع وعلى النظم الصحية.

حملة توعية للاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى
أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون القطاع الأهلي د. فاطمة النجار دعم الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية سلامة المرضى من خلال تدشين اليوم العالمي لسلامة المرضى في الـ17 من سبتمبر كل عام، لافتة إلى حرص الوزارة على الاحتفال به سنويا انطلاقا من الإيمان بضرورة توفير الرعاية الصحية.

وقالت النجار، في تصريح صحافي اليوم، إنه تم اختيار مبادرة التحدي الثالث العالمي لمنظمة الصحة العالمية هذا العام تحت عنوان «دواء دون اضرار» ليكون شعارا للاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى.

وأوضحت أن وزارة الصحة دشنت حملة توعية للاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى في جميع المؤسسات الصحية الأهلية والحكومية وعبر منصات التواصل الاجتماعي.

عادل سامي

back to top