المدارس غير جاهزة للطلبة

• الدوام بعد أسبوع و«التربية» تعترف بتأخر الصيانة ونقص عمال النظافة
• ألقت كرة مسؤولية معوقات العام الجديد على الجهات الرقابية
• مشاكل مزمنة في جسد الوزارة منذ عقود دون حل جذري ينهي المعاناة المعتادة كل عام
• الوزارة أكدت أنها طلبت استبعاد شركات متعثرة ولجنة المناقصات أصرت عليها
• أكدت حقها لدى إخلال شركة ببنود التعاقد فسخ العقد أو تنفيذه على حسابها... ولم تفعل!
• أرسلت مناقصة «الوجبات الغذائية» إلى «المناقصات» منذ أكتوبر 2022ونأمل الترسية قريباً

نشر في 18-09-2022
آخر تحديث 18-09-2022 | 00:15
جانب من أعمال تركيب تكييف المدارس
جانب من أعمال تركيب تكييف المدارس
للمرة الأولى، اعترفت وزارة التربية بوجود نواقص في عملية الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2022/2023، إذ أكدت وجود نقص في عمال النظافة، وتأخر إتمام بعض العقود الخدمية مثل التغذية والصيانة، وغير ذلك من متطلبات الدوام المدرسي.

ويأتي اعتراف «التربية» هذا كخطوة إيجابية تحسب لمسؤوليها لحلحلة المشاكل والمعوقات التي تعانيها الوزارة، إذا إن أولى خطوات معالجة أي مشكلة الاعتراف بها أولاً ثم البحث عن حلول لها.

في السياق، قالت «التربية»، في بيان رسمي لها، اليوم، إنه حرصاً منها على انطلاقة آمنة بلا مشاكل للعام الدراسي الجديد، وتوفير بيئة تعليمية جاذبة للطلبة، تبذل الجهات المختصة أقصى الجهود لمعالجة الملاحظات المتعلقة بنظافة المدارس الناتجة عن نقص العمالة، وتعثر بعض الشركات في توفيرها.

وشددت «التربية» على التزام أغلب الشركات بتقديم خدمات النظافة، معلنة في الوقت ذاته اتخاذ إجراءات قانونية بحق شركتين لم تلتزما بالبنود التعاقدية، بعد أن تمت الترسية عليهما من قبل الجهاز المركزي للمناقصات باعتبارهما أقل الأسعار المطروحة.

تعيين 1000 عامل

وأوضحت الوزارة أن «الجهاز لم يأخذ بتوصية القطاع المختص باستبعاد إحدى الشركتين لعدم التزامها مع الوزارة بالعقود السابقة قبل الترسية عليها في المناقصات الجديدة»، ووفقاً للشروط العامة يحق للوزارة الفسخ أو التنفيذ على حساب الشركة سواء كلياً أو جزئياً، مؤكدة أنها ستطبق الاشتراطات على الشركات المخالفة، وبينت أنها عينت 1000 عامل تم توزيعهم على المدارس للاستفادة منهم في عمليات التنظيف.

وأكدت الوزارة التزامها باللوائح وقرارات الجهات الرقابية لطرح المناقصات والممارسات والشراء المباشر، الذي لا يتم إلا في حالات الضرورة، وبموجب موافقة لجنة المشتريات، لافتة إلى أن عملية التعاقد المباشر لوحدات تكييف المدارس تمت وفق الأطر القانونية.

ولفتت إلى رصد 4 ملايين دينار كميزانية تقديرية لطرح مناقصة أو ممارسة عامة لتوريد وحدات تكييف لمدارس التعليم العام، منها 800 ألف دينار خاصة بالسنة المالية الحالية، و«نظراً لطول الدورة المستندية تم اتخاذ قرار التعاقد المباشر لتوفير احتياجات المدارس، تزامناً مع استكمال الإجراءات الخاصة بطرح المناقصة بالسنة المالية الحالية».

مناقصات جديدة

وذكرت «التربية» أنها طرحت مناقصات جديدة منذ أشهر لصيانة مدارس منطقتي الجهراء والعاصمة، مضيفة «ونظراً للظروف الحالية الخاصة بالاستعداد للعام الدراسي وتجهيز المقار الانتخابية بدأت الوزارة إجراءات التعاقد المباشر للأمور الطارئة فقط إلى حين الانتهاء من المناقصات المطروحة، وحتى الآن لم يتم توقيع أي عقد مباشر لهاتين المنطقتين».

وحول الوجبات الغذائية أكدت الوزارة أن إجراءات التعاقد المباشر مع شركة مطاحن الدقيق الكويتية تمت وفق النظم المتبعة، نظراً لحاجة الوزارة لها، علماً أن الجهات المختصة انتهت من إرسال التوصية بالترسية للمناقصة وإرسالها للجهاز المركزي للمناقصات في 28 اكتوبر 2021، ونأمل انتهاءها قريباً.

تعطيل 118 مدرسة يومين
أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة» ورود تعليمات إلى المناطق التعليمية بالعمل على تسليم المدارس التي ستجرى فيها الانتخابات البرلمانية لوزارة الداخلية، والتي يبلغ عددها 118 مدرسة اعتبارا من نهاية دوام الاثنين 26 الجاري، على أن يتم تعطيل العمل بهذه المدارس بدءاً من الثلاثاء 27 الجاري حتى الخميس 29 الجاري موعد إجراء الانتخابات.

16 ألف معلم يداومون اليوم

بينما يباشر صباح اليوم نحو 16 ألف معلم ومعلمة دوامهم بالمدارس الثانوية ليكتمل دوام الهيئات التعليمية للعام الدارسي 2023/2022، ينتظم نحو 203 آلاف طالب وطالبة بمقاعدهم الدراسية بمرحلتي رياض الأطفال والابتدائية بنظام العودة الشاملة صباح الأحد المقبل 25 الجاري، ليتبعهم 221 ألف طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية صباح الأحد 2 أكتوبر المقبل.

فهد الرمضان

تعيين 1000 عامل نظافة وزعوا على المدارس لتعويض النقص

4 ملايين دينار لتوريد وحدات تكييف منها 800 ألف للسنة المالية الحالية

مناقصة الوجبات الغذائية أرسلت لـ «المناقصات» في أكتوبر 2021 ونأمل ترسيتها قريباً
back to top