عمومية «القرين» توافق على صفقة الاندماج مع «كيبكو»

علي: فرصة للاستحواذ على شركات أخرى

نشر في 14-09-2022
آخر تحديث 14-09-2022 | 00:04
سعدون علي وصباح الصباح خلال العمومية لشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية
سعدون علي وصباح الصباح خلال العمومية لشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية
قال رئيس مجلس إدارة «القرين»، سعدون علي إن الأصول الكاملة للشركة ستنتقل إلى «كيبكو»، وستنتقل الشركات التابعة والزميلة لشركة القرين بالكامل بنسبها، وسيتم كذلك نقل الديون والالتزامات التي يبلغ حجمها 80 مليون دينار في «القرين»، وتم أخذ موافقة البنوك على النقل، وتتبقى بعض الإجراءات والموافقات.
عقدت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية جميعتها العمومية صباح اليوم، بنسبة حضور بلغت 66.2 بالمئة، ووافقت الجمعية على صفقة الاندماج عن طريق الضم مع شركة مشاريع الكويت، حيث تكون شركة القرين هي الشركة المندمجة، وشركة مشاريع الكويت (كيبكو) هي الشركة الدامجة.

ويأتي ذلك على خلفية اتفاق الشركتين، خلال شهر يونيو الماضي، على معدل تبادل الأسهم الذي يمثّل المقابل الذي سيحصل عليه مساهمو شركة القرين وهو 2.24 سهم جديد في رأسمال «كيبكو»، مقابل كل سهم في رأسمال «القرين» من مجموع الأسهم القائمة لمساهمي الشركة البالغة 1.075 مليار سهم، وذلك بعد استبعاد أسهم الخزينة المملوكة من «القرين» وعددها 23.9 مليون سهم، والتي سيتم تخفيض رأسمال شركة القرين بها، وذلك من بعد أخذ موافقة كل من هيئة أسواق المال وجهاز حماية المنافسة، وفق الإجراءات واللوائح المنظمة، علماً بأن استكمال إجراءات مشروع الاندماج متوقع الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي.

كما تمت الموافقة على تخفيض رأسمال شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية من 109.919 ملايين دينار إلى 107.521 ملايين، بتخفيض 2.397 مليون عن طريق إلغاء 23.9 مليون سهم من أسهم الخزينة (أي بنسبة تخفيض 2.18 بالمئة من إجمالي رأسمال الشركة المُصدر والمدفوع الحالي).

وتمت الموافقة على حل شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، ونقل ذمتها المالية عن طريق الضم (أصول وخصوم) بكل أصولها وحقوقها والتزاماتها إلى شركة مشاريع الكويت القابضة، ومن ثم انقضاء الشخصية الاعتبارية لشركة القرين فور إتمام إجراءات الاندماج وشطبها وإلغاء تراخيصها من سجلات إدارة الشركات المساهمة لدى وزارة التجارة والصناعة، وذلك وفقاً لأحكام القانون 7 لسنة 2010 بشأن هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية، وتعديلاتهما، والقانون رقم 1 لسنة 2016 بإصدار قانون الشركات ولائحته التنفيذية وتعديلاته.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة «القرين»، سعدون علي: للاندماج فوائدة كثيرة منها ستصبح عملية التداول على السهم بنسبة أكبر، كما أن فرصة الاستحواذ على شركات أخرى ستكون كبيرة، اليوم المحفظة ستصبح أكبر بالنسبة للمساهمين، فمحفظة القرين محدودة في أنشطة معيّنة لها علاقة بالبتروكيمكال والصناعة، واليوم دخلنا على محفظة أكبر في «كيبكو»، لا سيما أن الفائدة أيضا من الانداج هي تخفيض المصاريف.

وأكمل: سيتم إيقاف سهم القرين بتاريخ 14 نوفمبر إن سارت الأمور كما يجب أن تكون، وتبلغ الأصول المجمعة 800 مليون، والحرّة منها يبلغ نحو 430 مليون دينار، والأصول الكاملة ستنتقل إلى «كيبكو»، إضافة إلى الشركات التابعة والزميلة لشركة القرين بالكامل ستنتقل إلى «كيبكو» بنسبها، وأيضاً سيتم نقل الديون والالتزامات التي يبلغ حجمها 80 مليون دينار في «القرين»، وتم أخذ موافقة البنوك على النقل، وتتبقى بعض الإجراءات والموافقات.

وأضاف علي: لطالما حرص مجلس إدارة شركة القرين من خلال خططه التوسعية التي اتخذها في السنوات الماضية على تنويع وتعزيز عوامل أداء المجموعة بما يخدم مصلحة المساهمين، وهو بالتحديد ما نسعى إلى تحقيقه عبر هذه الخطوة التي ستسهم في خلق أحد أكبر الكيانات الاستثمارية القابضة والمدرجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما أود أن أنتهز هذه الفرصة للتوجه بالشكر إلى كل من هيئة أسواق المال، وجهاز حماية المنافسة، ووزارة التجارة والصناعة، وشركة بورصة الكويت، وإخواني أعضاء مجلس الإدارة وفريق العمل المسؤول على جهودهم المبذولة لتحقيق هذا الإنجاز بشكل يحفظ حقوق أصحاب المصالح.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، صباح الصباح: تحظى كل من الشركتين محل الاندماج بمجموعة متنوعة ومتميزة من الاستثمارات في شتى القطاعات المختلفة، وهو ما سيسهم بشكل كبير في تعزيز أداء الكيان الجديد، ويمنحه المرونة اللازمة للتصدي لمختلف المتغيرات والتحديات الاقتصادية والعالمية التي قد تواجه الشركة مستقبلاً.

حصة المطيري

back to top