«الطاقة الذرية»: تدريب الكويتيين على مواجهة السمنة

نظمت دورة تدريبية إقليمية بمعهد الأبحاث حول قياس مكونات الجسم

نشر في 13-09-2022 | 15:28
آخر تحديث 13-09-2022 | 15:28
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية
نظمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم، دورة تدريبية إقليمية في معهد الكويت للأبحاث العلمية بعنوان «تقييم مكونات الجسم»، لتسليط الضوء على الاستخدام الآمن لتقنيات معيارية لقياس دقيق لمكونات الجسم لدى اليافعين في إقليم «عراسيا».

وقال المعهد، في بيان صحافي، إن الدورة تشرف عليها نخبة من خبراء الوكالة الذين نجحوا في تطوير هذه التقنيات واستخدامها لرصد التغير في مكونات الجسم لدى الأطفال واليافعين نتيجة لاتباع سلوك غذائي صحي وزيادة النشاط البدني في كل من بريطانيا والمغرب ولبنان.

وأوضح أن الدورة تهدف الى تدريب المشاركين في المشروع البحثي المنسق «تطبيق تقنيات نووية لتحديد كتلة الدهن والحدود العليا لقياسات الجسم»، إذ يركز على تحديد الحد الأعلى من كتلة الدهون وقياسات الجسم وتقدير احتمالات ارتباطها بمتلازمة الأيض.

من جانبه، قال الباحث المشارك في برنامج الغذاء والتغذية والنظير الوطني للوكالة الدولية د. طارق العاتي، وفقاً للبيان، إن تنظيم هذه الدورة يعتبر خطوة مهمة لتدريب الكوادر الكويتية على أدق التقنيات لمواجهة مشكلة السمنة التي تمثل أهم تحديات الصحة العامة في البلاد.

وأفاد العاتي بأن السمنة من أهم عوامل الاختطار للأمراض المزمنة ومتلازمة الأيض إذ انها ذات معدلات عالية جداً ومتزايدة ولها تأثير سلبي على مستقبل الفرد الصحي إضافة إلى أنها تمثل عبئاً كبيراً على المنظومة الصحية وعلى موازنة الدولة على المدى البعيد.

فهد الرمضان

back to top