«الداخلية» تستبعد 14 مرشحاً

نشر في 14-09-2022
آخر تحديث 14-09-2022 | 00:13
إدارة شؤون الانتخابات تشطب 14 مرشحاً من انتخابات مجلس الأمة 2022
إدارة شؤون الانتخابات تشطب 14 مرشحاً من انتخابات مجلس الأمة 2022
أصدرت لجنة فحص طلبات الترشح بإدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية، بشأن انتخابات مجلس الأمة، قرارا بشطب 14 مرشحا لعدة أسباب مختلفة. وعلمت «الجريدة» أنه تم شطب جميع مرددي خطاب «ساحة الإرادة».

وقابل المرشحون المشطوبون قرارات شطبهم بتصريحات انتقدت القرار، مؤكدين رد اعتبارهم إليهم، ومشددين على أن «قانون المسيء» طُبّق بأثر رجعي.

وقال مرشح الدائرة الخامسة، النائب السابق نايف المرداس: تم إبلاغنا بقرار الشطب من الانتخابات، بسبب قضية ترديد الخطاب التي لم تبتّها محكمة التمييز، مشيرا الى أن تطبيق قانون المسيء بأثر رجعي مخالف للمادة 179 من الدستور، والحرمان من الترشح عقوبة تبعية، ولا يجوز محاسبة إنسان على فعل سابق على صدور القانون، وسأتقدم بالطعن على القرار أمام المحكمة.

من جهته، قال مرشح الدائرة الخامسة النائب السابق عبدالله البرغش: سأتقدم بالطعن على قرار وزارة الداخلية الذي طبّق قانون المسيء بأثر رجعي، والتفت عن حكم محكمة التمييز، رغم حصولي على رد الاعتبار قبل سنتين.

وأضاف البرغش: «القرار جاء في وقت ضيق قبل الانتخابات، وهذا ما كنّا نحذّر منه يا وزير الداخلية بعدم التدخل في الانتخابات».

وتابع: رغم الوضع القانوني السليم بحقنا في الترشح والأحكام القضائية السابقة، فإن وزير الداخلية تجاوز كل ذلك، وسلب حقنا بالترشح وعبث بإرادة الناخبين، وستكون لنا كلمة في المؤتمر الصحافي بمقر المرشح مساعد القريفة، وسيعقب ذلك ندوات بمقارّنا الانتخابية.

أما مرشح الدائرة الرابعة، أنور الفكر، فوجّه خطابه إلى سمو رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد قائلا: ‏لقد عانيت وظلمت من العهد السابق، وهي الحقبة الأشد قساوةٌ، ورغم ذلك لم أنحنِ أو اتزعزع لا في خطابي أو سلوكي أو مواقفي، واليوم نفاجأ بأنك تستمر بظلمنا، مضيفا: «‏اليوم أنت من قرر المواجهة، فعليك الاستعداد لها».

وقال مرشح الدائرة الخامسة عايض أبوخوصة: تسلّمت قرار شطبي، بعد أن تم تطبيق قانون المسيء بحقي بأثر رجعي، وسألجأ للقضاء للطعن على قرار الشطب.

بدوره، قال مرشح «الخامسة»، د. خالد شخير: «رغم الوضع القانوني السليم بحقنا بالترشح والأحكام القضائية السابقة، فإنّ وزير الداخلية تجاوز كل ذلك، وسلب حقنا بالترشح وعبث بإرادة الناخبين».

الى ذلك، أعلنت اللجنة الإعلامية لمرشح الدائرة الرابعة مرزوق الخليفة استمرار ترشحه للانتخابات. ولم يتم شطبه من قبل لجنة الانتخابات.

● حسين العبدالله

back to top