ألكاراس يقهر كاسبر ويتوج بلقب «فلاشينغ ميدوز»

نشر في 12-09-2022
آخر تحديث 12-09-2022 | 19:20
جانب من مراسم تتويج بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب
جانب من مراسم تتويج بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب
بعمر التاسعة عشرة، أحرز الإسباني اليافع كارلوس ألكاراس أول لقب كبير في مسيرته، بتتويجه، أمس، ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة في كرة المضرب، ليصبح أصغر مصنف أول عالمياً في التاريخ.

وتفوّق اللاعب الموهوب البالغ 19 عاماً و4 أشهر و6 أيام على النرويجي كاسبر رود 6-4 و2-6 و7-6 (7-1) و6-3 في نهائي «فلاشينغ ميدوز»، آخر البطولات الأربع الكبرى هذا الموسم.

وأصبح أوّل مراهق يحرز لقب بطولة كبرى منذ مواطنه رافايل نادال في رولان غاروس 2005 والأصغر يعتلي صدارة التصنيف العالمي منذ الأسترالي ليتون هويت (20 عاماً و9 أشهر) في 19 نوفمبر 2001.

كما أصبح اللاعب الذي ضرب 55 كرة فائزة و14 إرسالاً ساحقاً، واستهل البطولة في المركز الرابع عالمياً، أصغر متوّج في نيويورك منذ الأميركي بيت سامبراس في 1990.

وقال ألكاراس الذي فرض موهبته، وقوته البدنية المتفجّرة، إضافة إلى رشاقته بالقرب من الشبكة: «حلمت بهذا الأمر منذ طفولتي، أن أتصدر التصنيف العالمي، أن أتوّج ببطولة كبرى. عملت جاهداً لهذا الشيء. يصعب علي الكلام الآن، المشاعر جياشة».

وكانت بطولة مرهقة لألكاراس الذي حطّم الرقم القياسي لأطول وقت في الملعب خلال بطولة كبرى واحدة بزمن 23 ساعة و40 دقيقة، متخطياً رقم 23 ساعة و21 دقيقة الذي كان يحمله الجنوب إفريقي كيفن أندرسون عندما حلّ وصيفاً لويمبلدون 2018.

وأنقذ اللاعبان كرات مبكرة لكسر الإرسال، قبل أن يحسم ألكاراس كسر الإرسال الوحيد في المجموعة الأولى ويتقدّم 3-1.

خسر رود المجموعة، لكنه تفوّق بالروح الرياضية عندما تنازل عن كرة احتسبها الحكم لمصلحته ارتطمت مرتين على الأرض أمامه في الشوط الثامن، ليفقد النقطة عندما كان متأخراً 3-4.

في المجموعة الثانية، أهدر ألكاراس الذي استهل المباراة وهو يتقدّم على رود 2 - صفر في المواجهات المباشرة، كرة لكسر الارسال (2-2). دفع الثمن لتقدّم رود 4-2، ثم المعادلة بمجموعة لواحدة.

تقدّم الإسباني سريعاً 2 - صفر في الثالثة، لكن رود البالغ 23 عاماً ردّ وحصل على فرصتين لحسمها في الشوط الثاني عشر الذي دام 11 دقيقة، إلا أن ألكاراس ضرب كرات طائرة دقيقة أنقذته. حسم الإسباني الشوط الفاصل (تاي بريك) الأول في هذه الدورة في ظلّ كرات استعراضية ألهبت حماسة المتفرجين، ثم تفوّق بشكل واضح في المجموعة الرابعة 6-3، منهياً المباراة بثلاث ساعات و20 دقيقة.

back to top