«بوبيان»: بدء البرنامج التدريبي Boubyan Accelerator

بالتعاون مع Fintech Hive التابع لمركز دبي المالي العالمي

نشر في 12-09-2022
آخر تحديث 12-09-2022 | 18:52
أعلن بنك بوبيان بدء إطلاق مرحلة البرنامج التدريبي للمشاريع والشركات المؤهلة لاستكمال مشاركتها في برنامج بوبيان لتسريع الأعمال، الذي أطلقه البنك أخيرا، بالتعاون مع Fintech Hive التابع لمركز دبي المالي العالمي، خلال حفل حضره أعضاء الإدارة العليا لـ «بوبيان» ورجاء المزروعي، نائب الرئيس التنفيذي لـ Fintech Hive، إلى جانب مجموعة من شركاء ومستثمرين استراتيجيين بالسوق المحلي والخليجي.

وتعليقاً على ذلك، قال الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية في «بوبيان» عبدالله التويجري: «يسعدنا أن نعلن بداية البرنامج التدريبي للمؤهلين من المجموعة الأولى ممن وقع عليهم الاختيار لاستكمال المسيرة في برنامج بوبيان لتسريع الأعمال، الذي يستهدف الشركات الناشئة الإقليمية التي تتطلع للعمل في الكويت، لمساعدتهم على إطلاق أفكارهم وتسريع تطبيقها».

وأوضح التويجري أنه تم اختيار 10 من المشاريع والشركات الناشئة من أصل 250 مبادرا تقدموا للانضمام إلى برنامج بوبيان لتسريع الأعمال منذ إعلان انطلاقه لأول مرة في الكويت، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف إلى ترسيخ استراتيجية «بوبيان» وخطواته المميزة التي بدأها منذ سنوات في ريادة مستقبل القطاع المالي بالكويت، وتعزيز موقعه كرائد في الابتكار والخدمات الرقمية والمبادرات وريادة الأعمال.

وأضاف: «خلال مرحلة التدريب سيخضع المؤهلون إلى برنامج تدريبي مكثف ومبتكر يساعدهم في إطلاق أفكارهم وتسريع تطبيقها، وهو ما يعزز دور (بوبيان) في دعم الشركات الناشئة، خصوصا تلك التي تمتلك مبادرات مميزة ومشاريع يمكن أن تحقق نجاحا كبيرا وفائدة لمختلف قطاعات المجتمع، انطلاقا من مسؤولية البنك الاجتماعية».

«فينتك هايف» دبي

وبهذا الصدد، قالت رجاء المزروعي، نائب الرئيس التنفيذي لـ «فينتك هايف»: «بصفتنا أول وأكبر مسرّع للأعمال ضمن قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وانطلاقاً من رؤيتنا، التي تهدف إلى ربط التقنيات المالية وتطويرها وتعزيز مفاهيم الابتكار وبناء الشراكات، يسعدنا دائماً أن نكون أول الداعمين لمبادرات وبرامج تسريع الأعمال في المنطقة التي من شأنها أن تساهم بشكل مباشر في ازدهار الاقتصادات الوطنية والارتقاء بأداء قطاع التكنولوجيا المالية».

وأضافت: «كما يسرنا التعاون مع برنامج بوبيان لتسريع الأعمال، ومشاركة خبراتنا معهم بما يتماشى مع استراتيجياتنا الطامحة إلى الارتقاء بمستقبل القطاع المالي وتنمية المواهب، من خلال تقديم الدعم المتواصل ضمن أعلى المعايير العالمية».

من جانبه، أكد التويجري أن اختيار المبادرات الشبابية العشر المنضمة للبرنامج، والتي كانت مشروطة بتضمنها للجانب التكنولوجي، تمت على أساس التنوع في المجالات، والتي شملت التعليم الرقمي والتكنولوجيا المالية والتجارة الرقمية، إضافة إلى معيار موقع وجود المشروع، والتي ضمت مشاركات من الكويت والإمارات والسعودية.

وضمت المشاريع التي شملها البرنامج في مجال التكنولوجيا المالية Enabill من الكويت، وكلاً من XPENCE وEdfundo من الإمارات، إضافة إلى Money Loop من السعودية. وفي مجال التعليم الرقمي، تم اختيار Kashkool Educational من الكويت.

وفي مجال التجارة الرقمية، وغيرها من المجالات التكنولوجية المشاركة في البرنامج، شملت كلاً من Tdalal وBookr Co وPunch App وMnasati وLooksie من الكويت.

وأوضح التويجري أنه من خلال برنامج بوبيان لتسريع الأعمال، سيعمل البنك على تطوير خطة العمل الخاصة بالشركات الناشئة وتطوير التكنولوجيا المستخدمة في خدماتها، فضلاً عن تقديم العديد من ورش العمل وإقامة الفعاليات التي تسمح لأصحاب الشركات الناشئة المؤهلة بالتواصل مع شركاء ومستثمرين استراتيجيين بالسوق المحلي والخليجي، بهدف عرض مشاريعهم، إلى جانب دعم هذه الشركات في إنجاح جهود التسويق والحسابات والإدارة المالية الخاصة بها، بما يعزز ريادة الأعمال ضمن القطاع التكنولوجي الواعد.

دور «بوبيان» المميز

من ناحية أخرى، نوه التويجري إلى أن إدارة «بوبيان» تؤمن بالأهمية التي باتت تحتلها الشركات الناشئة، كونها لا تقل أهمية وفاعلية على المستوى الاقتصادي عن الشركات العريقة والمعروفة، لاسيما أن هذه الشركات تتصف بقدرتها الفائقة على تحقيق النمو وزيادة الأرباح، لذلك يمثل دعم نمو قطاع الشركات الناشئة ركيزة بالغة الأهمية لتعزيز منظومة الابتكار.

وأكد أن البرنامج سيعمل على تسريع دورة حياة الشركات الناشئة الإبداعية الحالية والمستقبلية، والتي بدأت في دخول السوق الكويتي أخيرا، من خلال تزويد هذه الشركات بالخبرات اللازمة، وتطبيقها ضمن مجال عمل كل منها خلال أشهر قليلة.

وأشار إلى أن قطاع الشركات الناشئة، لاسيما في مجال التكنولوجيا، يشهد نمواً متسارعاً في السنوات الأخيرة، مؤكداً أن «بوبيان» أخذ على عاتقه دعم مختلف المشاريع الشبابية الكويتية في مختلف القطاعات والمجالات، بما يحقق أهدافها في النمو والتوسع، لافتا إلى أن الكثير من التطبيقات والمشاريع الرقمية في الكويت كان للبنك دور رئيسي في دعمها ونجاحها.

وتابع التويجري: «من هذا المنطلق يسعى البنك إلى توظيف التكنولوجيا بشكل إيجابي على مستوى الخدمات المالية، وإلى تشجيع الشركات الكويتية الناشئة على الاستفادة من هذه التكنولوجيا ومن كل الخبرات والإمكانيات التي سيضعها (بوبيان) بين أيديها، من خلال عضويتها في برنامج بوبيان لتسريع الأعمال».

وقال إن البنك قام بإعادة هيكلة بعض إدارات وأنشطة البنك وآلية العمل الداخلية بما يتناسب مع هذه التطورات، مع استحداث إدارة جديدة للقيام بمهام ربما لم تكن موجودة أصلاً، أو لم تكن بالحجم الذي هي عليه الآن، ومثال على ذلك «أنشأنا مركز الابتكار والإبداع INNOVATION CENTER».

ويؤكد التويجري: «رحلتنا مع الخدمات الرقمية تمثل حالة استثنائية تمكنا خلالها من التفوق والوصول إلى القمة، رغم المنافسة في سوق ينمو بقوة وبسرعة، وهو سوق الخدمات المصرفية الرقمية».

وفي ديسمبر الماضي، وقَّع «بوبيان» اتفاقية تعاون مشترك مع DIFC Fin Tech Hive التابع لمركز دبي المالي العالمي لإطلاق برنامج «مُسرعة بنك بوبيان»، بهدف تسريع نمو وتوسُّع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بجميع أشكالها، في إطار حرص البنك على دعم المشاريع الكويتية الناشئة، ليكون بذلك «بوبيان» أول بنك يطلق مُسرعة أعمال للشركات الناشئة في الكويت.

وعلى مدار السنوات الأخيرة تمكَّن «بوبيان» من الاستحواذ على جائزة غلوبل فاينانس كأفضل بنك إسلامي في العالم بمجال الخدمات المصرفية الرقمية، بسبب قوة الاستراتيجية التي وضعها لجذب وخدمة العملاء الراغبين في الحصول على خدمات مصرفية رقمية ونمو قاعدة العملاء الذين يستخدمون الخدمات المصرفية الرقمية بجميع قنواتها، سواء عبر الإنترنت أو الهواتف الذكية.

ويعتبر «فينتك هايف»، التابع لمركز دبي المالي العالمي، أول وأكبر مُسرعة للتكنولوجيا في إقليم الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا (MEASA)، والذي يدعم الشركات الناشئة، ويُسرع نموها، من خلال إطلاق وإدارة العديد من الدفعات، ما ساهم في تسريع العديد من أفضل الشركات الناشئة في المنطقة.

back to top