«ميد»: توقعات بنمو عقود مشاريع النفط خلال 2023

مشاريع جديدة بقيمة إجمالية تتجاوز 1.3 مليار دولار

نشر في 12-09-2022
آخر تحديث 12-09-2022 | 18:10
نمو عقود مشاريع النفط
نمو عقود مشاريع النفط
هناك دلائل متزايدة على أن عام 2023 يمكن أن يجلب مستوى أعلى من عقود النفط والغاز الممنوحة مقارنة مع عام 2022، مما يوفر المزيد من الفرص للشركات التي تتطلع للفوز بمشاريع.

ففي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت «ميد» عن موافقة الحكومة على ميزانية مشروعين رئيسيين في مجال الاستكشاف والإنتاج بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من 1.3 مليار دولار، والعميل في كلا المشروعين هو شركة نفط الكويت.

وأشارت «ميد» الى أن أحد المشاريع هو مخطط لإزالة الاختناق من أربعة مراكز تجميع نفط في شرق الكويت، التي تقدر قيمتها بنحو 700 مليون دولار. والآخر عبارة عن مخطط تقدر قيمته بنحو 650 مليون دولار لتوسيع محطتين للتخلص من مياه الصرف الصحي. ومن المتوقع الآن طرح كلا المشروعين في مناقصة نهاية هذا العام أو أوائل عام 2023، وفقاً لمصادر الصناعة.

تراجع نشاط القطاع

كانت السنوات القليلة الماضية صعبة جداً بالنسبة للمقاولين الذين يتطلعون للفوز بعقود في قطاع النفط والغاز في الكويت، مع تأخيرات طويلة أثناء عملية طرح عطاءات المشروع ومستويات منخفضة للغاية من العقود الممنوحة.

ويرجع نقص الأنشطة والعقود الممنوحة إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك تداعيات جائحة Covid-19، وقضايا سلسلة التوريد المتعلقة بالحرب في أوكرانيا، وغيرها من المشاكل السياسية المحلية.

ولا يزال الوباء يتسبب في إغلاق المدن الصينية، مما يعطل التصنيع والصادرات إلى الكويت. حيث يقول الخبراء إن من المرجح إضافة المزيد من المدن وأن المشاكل المتعلقة بالتصنيع في الصين ستستمر.

فيما أدت الحرب في أوكرانيا أيضاً إلى مشاكل للمقاولين الذين اعتادوا استيراد كميات كبيرة من ألواح الصلب من البلاد، وزادت من المخاطر السياسية للعمل مع المقاولين والموردين الروس.

ومع ذلك، فقد مر الآن أكثر من ستة أشهر على الحرب، وتقول المصادر إن المتعاقدين والسلطات يتأقلمون بنجاح مع التحديات اللوجستية التي خلقتها الحرب المستمرة. وفي الأشهر الأخيرة، تكيف المقاولون الكويتيون مع الحقائق العالمية الجديدة.

ويقول أحد المصادر: «لقد أمضى المقاولون وقتاً طويلاً في البحث عن شركاء جدد في بلدان مختلفة وطرق جديدة للحصول على المعدات والمواد التي يحتاجونها لتنفيذ المشاريع».

آفاق جديدة

في حين أن هناك عدم يقين كبيراً بشأن مستقبل الاستقرار السياسي في الكويت، يبدو أن المعنويات تتحسن بشكل طفيف فيما يتعلق بآفاق ترسية مشاريع النفط والغاز. وعلى الرغم من أن العديد من أصحاب المصلحة في القطاع يعتقدون أن مشروع إزالة الاختناقات ومشاريع التخلص من المياه قد يشهد بعض التأخيرات الصغيرة وقد لا يتم طرحها هذا العام، فمن المتوقع أن يتم طرحها في نهاية المطاف في وقت ما في عام 2023.

وتمضي شركة نفط الكويت في أعمال التصميم لمشروعين لمراكز التجميع في شرق الكويت، ومن المتوقع طرح عقود الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) في منتصف عام 2023. ويشمل نطاق المشروع الأول تركيب منشأة جديدة تسمى Separation Gathering Center 1 (SGC-I) ومحطة لحقن المياه.

ويشمل نطاق المشروع الثاني تركيب مرفق جديد يسمى مركز تجميع الفصل 3 (SGC-III) ومحطة حقن المياه تسمى WIP-III.

كما عزز التقدم في هذا المشروع التفاؤل بإمكانية ترسية عقود النفط والغاز في عام 2023 أكثر بكثير مما كانت عليه في عام 2022.

وفي الوقت نفسه، يتم إحراز تقدم نحو منح ثلاثة عقود إصلاح كجزء من مشروع برنامج الإصلاح البيئي الكويتي (Kerp) الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات.

وكشفت ميد الشهر الماضي، أن عملية التوضيح الفني جارية لمشروع معالجة التربة الثاني لتنظيف الملوثات النفطية المتسربة في جنوب الكويت. يُعرف المشروع باسم مشروع جنوب الكويت الثاني للتنقيب والنقل والمعالجة (SKETR-2).

تم تقسيمها إلى ثلاث مناطق والقيمة الإجمالية لأدنى ثلاث عطاءات 455.2 مليون دولار.

مشروعات المنبع والمصب

في حين كان هناك ارتفاع في عدد مشاريع النفط والغاز في مراحل ما قبل التنفيذ والتي تتقدم بشكل كبير، لا تزال هناك مخاوف من أن بعض المؤسسات الكويتية تفشل في دفع المشاريع الرئيسية إلى الأمام. ويتم تطوير جميع المشاريع التي يتفاؤل المقاولون بها تقريباً بواسطة شركة نفط الكويت، المتخصصة في عمليات الاستكشاف والإنتاج.

المقاولون أقل تفاؤلاً بشأن تقدم المشروع الذي أحرزته شركة البترول الوطنية والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (Kipic) المملوكة للدولة. فيما شهد أحد مشاريع كيبيك الرئيسية، وهو مشروع مجمع الزور للبتروكيماويات الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار، تأخيرات كبيرة خلال السنوات الأخيرة ويبدو أنه فشل في الاقتراب أكثر من منح العقود. ومع ذلك، قد يتغير هذا خلال الأشهر المقبلة.

ومن المقرر أن تكمل مجموعة Wood Mackenzie البحثية والاستشارية ومقرها إدنبرة دراسة جدوى للمشروع هذا الشهر. اعتماداً على نتائج الدراسة، قد يؤدي ذلك إلى زيادة جديدة في زخم المشروع.

back to top