«البلدي»: نقل «النويصيب» لتبعية «الاستثمار» واعتماد اللائحة

اعتمد موقعاً لنادٍ للبلدية بالمسيلة ومقراً لشركة اتصالات بالمرقاب

نشر في 12-09-2022 | 12:00
آخر تحديث 12-09-2022 | 12:00
جانب من جلسة المجلس البلدي
جانب من جلسة المجلس البلدي
وافق المجلس البلدي على طلب الهيئة العامة ‏لتشجيع الاستثمار المباشر نقل تبعية موقع منطقة النويصيب الحرة من وزارة التجارة والصناعة إلى الهيئة.

كما وافق المجلس، خلال أول جلسة له بعد انتهاء العطلة الصيفية برئاسة عبدالله المحري، على مقترح أعضاء المجلس السابق بشأن تخصيص نادٍ صحي، ثقافي، اجتماعي، رياضي لبلدية الكويت، بجانب نادي رجال الإطفاء في المسيلة، على الشريط الساحلي بمساحة تقريبية 30125 مترا مربعا.

ووافق المجلس على طلب الهيئة العامة للاتصالات تخصيص موقع لشركة الاتصالات الكويتية بمساحة 5700 متر مربع في المرقاب، واعتمد اللائحة الداخلية لتنظيم أعمال «البلدي».

كما وافق على طلب العضو فهد العبدالجادر دمج اللجنتين المالية والقانونية والفنية برئاسة العضو د. حسن كمال لمدة سنة كاملة من أجل دراسة ومتابعة مواد لائحة البناء. وقال العبد الجادر إن لائحة البناء تعتبر من أهم اللوائح وتحتاج لتكاتف الأعضاء وتعاونهم من أجل أن تظهر بالشكل المطلوب.

وأعاد المجلس، خلال انعقاده، الاقتراح المقدم بشأن تعديل أوضاع الموظفين الكويتيين في إدارة تحديد الملكية العقارية في البلدية، فيما أحال إلى اللجنة القانونية والمالية الاقتراح المقدم بشأن عمل لائحة قرار خاص بالباعة المتجولين، كما حفظ رد الإدارة القانونية بشأن السماح بإقامة المعارض المؤقتة قصيرة المدة برسوم محددة، واعتمد توصية اللجنة الفنية بتوصية الوثيقة البيضاء حول تبريد الضواحي بدولة الكويت بالتنسيق بين البلدية ووزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للرعاية السكنية لتطبيقها في المشاريع الإسكانية الجديدة.

ووافق المجلس على توصية الاقتراح المقدم من العضو حسن كمال بشأن ترخيص البلدية لإضافات البناء التي تقل مساحتها عن 80 مترا مربعا، كما وافق على طلب وزارة الكهرباء والماء تخصيص مسارات هوائية شمال منطقة المطلاع على طريقي جال اللياح والطريق الإقليمي المستقبلي وحتى موقع مستودع المحروقات التابع لشركة البترول الوطنية، فيما رفض الاقتراح المقدم بشأن إصدار معاملة إيصال التيار الكهربائي للقسائم السكنية من البلدية.

ووافق المجلس على طلبي الهيئة العامة للطرق والنقل البري تخصيص خط أنفاق لتصريف مياه الامطار بمنطقة ميناء عبدالله ،علاوة على موافقته على طلبي وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة تخصيص ‏موقع مقترح لمحطة تحويل سنوية ضمن منطقة صباح الناصر قطعة 7 وتخصيص موقع تحويل كهرباء رئيسية، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية توسعة حدود مسجد في منطقة الزور، بينما لم يوافق على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية تخصيص موقع فرع بنك بمنطقة العديلية.

وطالبت العضو المهندسة شريفة الشلفان بوضع آلية محددة لمعرفة المساحات الشاسعة المخصصة للجهات المعنية، لافتة إلى أنه من الضروري المحافظة على كمية الأراضي المخصصة بعدم التفريط فيها، إلى حين معرفة المساحة المراد تخصيصها.

تأخر ردود البلدية

وقال العضو د. حسن كمال «مشكلتنا مع الجهاز التنفيذي تكمن في عدم الرد أو الانتظار الطويل»، متسائلاً: «هل ييجوز لأعضاء البلدي المحاسبة وطرح الردود والاقتراحات»، مؤكداً أن الوضع وصل إلى درجة الإهمال وعدم المبالاة.

بدوره، قال مدير الإدارة القانونية رجعان الغريب إن الاقتراحات والأسئلة سارية بالرد، إلا في حال انتهت عضوية العضو بانتهاء المجلس فهنا تسقط ويحق للجهاز التنفيذي عدم الرد.

محمد جاسم

back to top