الدعي يقترح لائحة لممرات المشاة والدراجات الهوائية

نشر في 11-09-2022 | 14:03
آخر تحديث 11-09-2022 | 14:03
عضو المجلس البلدي عبداللطيف الدعي
عضو المجلس البلدي عبداللطيف الدعي
قدم عضو المجلس البلدي عبداللطيف الدعي مقترحاَ بشأن لائحة تنظيم ممرات المشاة والدراجات الهوائية بالطرق والأرصفة ضمن حدود البلدية.

وشدد الدعي في مقترحه الموجه لرئيس المجلس عبدالله المحري على تحقيق مفاهيم المدن وما يضمن سلامة المشاة على أرصفة الطرق الداخلية والرئيسية، وضمان توفير أي مستلزمات للتكيف مع أجواء الكويت كتوفير التظليل المناسب وخدمات الطرق.

ولفت إلى تصنیف المقترح لأنواع الأرصفة على حسب موقعها واستخدامها «رصيف طريق داخلي، ورئيسي، ومنطقة تجارية، وغيرها» ووضع مواصفاتها واحتياجاتها الفنية على حسب تصنيفها، وتخصيص مساحات لارتداد المباني واستعمالها، ومساحة مناسبة لممر المشاة ومساحة لاماكن التأثيث العامة ومساحة للدراجات الهوائية ووسائل النقل الخفيفة.

لوحات إرشادية

وتابع: وتحدد اللائحة ضمان استخدامها لكل الفئات والأعمار وبالأخص ذوو الإعاقة مع مراعاة منحدرات الرصيف، وميول الطريق، وتوحيد المناسيب وارتفاع الرصيف بالشارع، وعدم وجود معوقات بممر المشاة، مع وضع لوحات ارشادية للمشاة (إشارة مرور للمشاة) وخصوصا عند التقاطعات.

وبين أن اللائحة ستضع آلية ربط أرصفة الطرق ببعضها، والتطرق للتقاطعات الرئيسية ومنطقة عبور المشاة عند الإشارات بحيث تكون ملائمة وآمنة، وتعيد تنظیم أماکن محطات الباصات واشغالات الطرق الحكومية «محولات الكهرباء على سبيل المثال»، مؤكداً مراعاة تحسين المشهد البصري عن طريق تخصيص مساحات الزامية لتشجير وتخضير أرصفة الطرق واستخدامها لتظليل ممر المشاة بشكل مدروس مع توحيد ألوان الرصيف واستخدام مواد من بيئة الكويت، وتحديد مواصفات الأثاث على أرصفة الطريق وسعة استيعابها والحواجز لإغلاق الطرق وأحواض الزراعة ووجود إنارة ليلية.

محمد جاسم

back to top