ازدحام طلابي في «التطبيقي» لإلغاء القبول

قبلوا في تخصصات لا يرغبون في الدراسة بها

نشر في 11-09-2022 | 09:44
آخر تحديث 11-09-2022 | 09:44
ازدحام للطلبة وأولياء أمورهم في صالة القبول بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
ازدحام للطلبة وأولياء أمورهم في صالة القبول بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
بعد إعلان نتائج قبول الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام الدراسي 2023-2022، شهدت صالة القبول والتسجيل في «التطبيقي» ازدحاما شديدا من قبل الطلبة المقبولين وأولياء امورهم لإلغاء قبولهم في الفصل الدراسي المقبل، بسبب عدم الاستجابة لرغباتهم الأولى التي دونوها في طلب الالتحاق.

وعبر الطلبة عن استيائهم من نتائج القبول التي لم تنل طموحاتهم على الرغم من أن نسب تخرجهم في الثانوية العامة تؤهلهم للالتحاق بالتخصص الذي يرغبون فيه، ولكن نظرا لكثرة الاعداد التي تقدمت تم ترحيل بعضهم إلى رغبات اخرى.

وقال هؤلاء الطلبة لـ «الجريدة» إن غالبيتهم يرغبون في الالتحاق بتخصصات التربية الأساسية، ولكن صدموا بقبولهم في تخصصات بكلية الدراسات التجارية أو المعاهد التدريبية، متسائلين: كيف يتم قبولنا في تخصصات لا تناسب ميولنا وطموحاتنا الدراسية؟

وأفادوا بأنهم يرغبون في إلغاء قبولهم، والتسجيل في خطة الشواغر خلال نهاية العام الجاري للالتحاق خلال الفصل الدراسي الثاني، وطالبوا بضرورة اعادة النظر في نتائج القبول، وقبولهم في تخصصات تناسب ميولهم، لافتين إلى أن عمادة القبول والتسجيل تفرض على الطلبة تسجيل اكثر من 20 رغبة مع العلم ان لديهم طموحا للقبول بالرغبات الـ 3 الاولى.

كما استغرب بعض الطلبة حصولهم على نسب تتجاوز الـ 80 في المئة، وكان تسجيل الرغبات الاولى في تخصصات كلية التربية الأساسية، ثم تم قبولهم في تخصصات المعاهد!

ومن جانبها، ذكرت مصادر مطلعة في «التطبيقي»، أن عمادة القبول والتسجيل وزعت الطلبة وفقا للاولوية في النسب، لافتة إلى أن كل كلية أو معهد دراسي له طاقة استيعابية في اعداد القبول والميزانية المرصودة، ولن تستطيع تجاوزها في اعداد القبول.

أحمد الشمري

back to top