«نفط الكويت»: تأخير في دراسة «التحاسب»

الشركة ماضية في تنفيذ استراتيجيتها لتطوير إنتاج النفط الثقيل

نشر في 10-09-2022
آخر تحديث 10-09-2022 | 21:02
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت
كشف مصدر مطلع عن عدم انتهاء الفريق المكلف من شركة نفط الكويت من عمل دراسة مشروع النظام المالي المقترح بين مؤسسة البترول الكويتية ووزارة النفط والمتعلق بأسس التحاسب على عمليات استكشاف وإنتاج وتسويق النفط الخام والغاز.

وقال المصدر إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع مع المستشار الخاص به والموافقة على النموذج المالي المقترح وتعديل سياسة توزيع الأرباح وذلك في يونيو من عام 2020، لافتاً إلى أنه لم يتم البدء في المرحلة الثانية وهو ما أدى إلى التأخر في الانتهاء من كافة المراحل التي كان مخططاً لها أن تنتهي في الربع الأول من العام الحالي.

ولفت إلى أنه رغم ذلك فإن «نفط الكويت»، التي تعد الجهة المنوطة بالتطوير، ماضية أيضاً في إعداد خطة تنفيذية لتطوير وزيادة إنتاجها النفطي في عام 2040 ليصل إلى 4 ملايين برميل يوميا، مبيناً أن ذلك يأتي ضمن استراتيجية محددة المعالم تتضمن ضرورة تحسين إدارة المحافظ والبيانات بهدف تحقيق التميز التشغيلي على مستوى عالمي لزيادة الربحية.

وذكر أن هناك عدة مبادرات لتمكين تلك الاستراتيجية بحيث تتضمن تحديد نطاق الغاز وملفات الإنتاج الممكنة بما في ذلك استمرار إنتاج الغاز الجوراسي على مراحل طبقاً للرؤية المحددة، مبيناً أنها تتضمن أيضاً استكشاف وتطوير وإنتاج احتياطات نفطية تقليدية وثقيلة جديدة ليصل إنتاج النفط الثقيل تحديداً إلى نحو 580 ألف برميل يومياً بحلول عام 2040.

وأوضح أن الهيكلة التنظيمية التي قامت بها «نفط الكويت» أخيراً تأتي في إطار تنفيذ التوصيات الخاصة بالاستراتيجية، من أجل تحسين العمل خلال الفترة المقبلة، وحتى تكون أكثر مرونة في اتخاذ القرارات.

أشرف عجمي

back to top