شركة كويتية تسعى لنيل تعويض من «اتصالات» عراقية

بقيمة 5.4 ملايين دولار إنفاذاً لأمر قضائي

نشر في 10-09-2022
آخر تحديث 10-09-2022 | 20:59
شركة تمويل كويتية لإنفاذ أمر قضائي على شركة اتصالات عراقية
شركة تمويل كويتية لإنفاذ أمر قضائي على شركة اتصالات عراقية
تسعى شركة تمويل كويتية لإنفاذ أمر قضائي للحصول على تعويض بقيمة 5.4 ملايين دولار من شركة اتصالات عراقية، كانت قد حصلت عليه منذ 3 سنوات، حيث تقدمت إلى محكمة فدرالية في تكساس بأن شركة الاتصالات لم تذعن إلى المطالبات بل وخلفت بوعدها للسداد. وبحسب «لو 360»، فإن شركة مودرن غلوبال للتجارة العامة والمقاولات رفعت دعوى قضائية بعدم الإذعان للحكم القضائي ضد شركة كورك للاتصالات أمام محكمة هوستن، مشيرة إلى أن شركة الاتصالات دخلت في نزال قضائي مع جهة أميركية لسداد ما قيمته 100 مليون دولار.

يذكر أنه خلال العام الماضي، أعلنت مؤسسة رسمية تابعة للبرلمان العراقي أنها ربحت دعوى قضائية رفعتها شركة أجيليتي الكويتية للحصول من بغداد على 800 مليون دولار، كتعويض عن مصادرة استثماراتها في شركة كورك تيليكوم للاتصالات.

وقال رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي الخويلدي، في بيان، إن المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار، التابع للبنك الدولي (مقره واشنطن)، حسم الدعوى المرفوعة ضد العراق، ممثلا بهيئة الإعلام والاتصالات، و«المقدمة ضدها إجحافاً من قبل شركة أجيليتي على قضية استثماراتها في شركة كورك تليكوم».

وفي عام 2011، استحوذت «أجيليتي» على 24 في المئة من أسهم «كورك تيليكوم»، وهي أكبر مشغل للاتصالات في إقليم كردستان شمالي العراق ومناطق أخرى في البلاد. وصادر العراق، في 2017، استثمارات «أجيليتي»، وهي بقيمة 380 مليون دولار، بعد طعن تقدمت به «كورك تيليكوم» ضد قانونية عقد الشراكة بين الطرفين.

وأضاف الخالدي أن المركز الدولي لتسوية النزاعات، وبعد 4 سنوات من التنازع، قرر إسقاط دعوى «أجيليتي» ورد مطالبتها العراق بسداد 800 مليون دولار، لافتا الى أن المحكمة أمرت أيضا بـ «تحميل أجيليتي دفع تكاليف تصل إلى أكثر من 5 ملايين دولار للعراق».

back to top