مان يونايتد وأرسنال وروما في واجهة «يوروبا ليغ» اليوم

نشر في 08-09-2022
آخر تحديث 08-09-2022 | 00:04
جانب من تدريبات مانشستر يونايتد
جانب من تدريبات مانشستر يونايتد
يستهل مانشستر يونايتد الإنكليزي مشواره في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم على ملعب «أولد ترافورد»، اليوم، باستضافة ريال سوسييداد الإسباني، بينما يلعب روما الإيطالي أمام لودوغوريتس البلغاري.
تستهل أندية مانشستر يونايتد، وأرسنال، وروما بقيادة مدربه البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو، مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» مرشحةً طبيعية للمنافسة على اللقب، الذي يؤهل صاحبه للمشاركة في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا في الموسم التالي.

وتخوض فرق هذه المسابقة برنامجاً مضغوطاً، إذ يتعين عليها إنهاء دور المجموعات في 3 نوفمبر، أي قبل 17 يوماً من انطلاق مونديال قطر في 20 منه، وهذا يعني أن الفرق الثلاثة المرشحة ستعتمد على عمق تشكيلاتها بموازاة المحافظة على مواصلة التحدي على المراكز الأولى في الدوريين الإنكليزي والإيطالي، وتقام المباراة النهائية ليوروبا ليغ على ملعب بوشكاش ارينا في بودابست عاصمة المجر في 31 مايو 2023.

واللافت أن الفرق الفائزة باللقب في المواسم الأربعة الأخيرة بدأت مشوارها في الدوري الأوروبي، ولم تنضم إلى المسابقة بعد حلولها في المركز الثالث في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، أما آخر نادٍ فائز باللقب أكمل مشواره القاري في الدوري الأوروبي قادماً من دوري الأبطال فكان أتلتيكو مدريد الإسباني عام 2018.

مجموعة سهلة

ومن غير المتوقع أن تواجه كتيبة الهولندي إريك تن هاغ، مدرب مانشستر يونايتد الجديد، أي صعوبة في تخطي هذا الدور، لأن القرعة أوقعت مانشستر في مجموعة بمتناوله، إلى جانب ريال سوسييداد الإسباني وشريف تيراسبول المولدافي وأومونيا نيقوسيا القبرصي.

ويستهل الشياطين الحمر المشوار على ملعب «أولد ترافورد» اليوم باستضافة ريال سوسييداد، الذي يضم في صفوفه صانع ألعاب مانشستر سيتي السابق المخضرم دافيد سيلفا (36 عاماً)، في حين خسر الفريق الباسكي جهود مهاجمه السويدي الدولي ألكسندر ايزاك الذي انضم إلى صفوف نيوكاسل.

ومن المتوقع أن يلجأ تن هاغ إلى إجراء تعديلات كبيرة على التشكيلة التي خاضت المباراة الاخيرة خلال الفوز على أرسنال في الدوري المحلي من خلال إراحة بعض اللاعبين وأبرزهم المدافع الأرجنتيني ليساندرو مارتينيس، والظهير الأيسر الهولندي تايريل مالاسيا، إضافة إلى ترجيح مشاركة لاعب الوسط البرازيلي كازيميرو والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أساسيين.

وكان مانشستر يونايتد توج بطلاً للدوري الأوروبي عام 2017، بقيادة مورينيو، قبل أن يخسر نهائي نسخة عام 2021 أمام فياريال الإسباني بركلات الترجيح.

أما أرسنال، الذي حقق بداية جيدة في الدوري الإنكليزي الممتاز، من خلال فوزه بمبارياته الخمس الأولى، قبل أن يتعرض لهزيمة أولى أمام مانشستر يونايتد الأحد الماضي، فيلعب في مجموعة تضم ايندهوفن الهولندي وبودو/غليمت النرويجي وزيوريخ السويسري، وبلغ أرسنال نهائي هذه المسابقة عام 2019، وخسر أمام جاره تشلسي.

في المقابل، يأمل مورينيو قيادة روما إلى لقبه الثاني القاري توالياً، بعد أن فاز معه بمسابقة كونفرنس ليغ في نسختها الأولى الموسم الماضي، بفوزه على فينورد روتردام الهولندي 1-صفر في النهائي.

أما أبرز منافس لفريق العاصمة الإيطالية في المجموعة فهو ريال بيتيس الإسباني، بقيادة مدربه التشيلي مانويل بيليغريني، إلى جانب لودوغوريتس البلغاري الذي سيواجهه اليوم، وايتش جاي كاي هلسنكي الفنلندي.

يذكر أن النسخ الـ11 الاخيرة أحرزت لقبها أندية من إسبانيا وإنكلترا وألمانيا.

back to top