تشلسي يصدم توخل بالإقالة

نشر في 07-09-2022 | 13:18
آخر تحديث 07-09-2022 | 13:18
الألماني توماس توخيل
الألماني توماس توخيل
دفع الألماني توماس توخل ثمن البداية المتواضعة للموسم محلياً، والسيئة قارياً، رغم الإنفاق الكبير في سوق الانتقالات، بإقالته من تدريب تشلسي، بعد أقل من عامين على وصوله، وفق ما أعلن النادي الإنكليزي، اليوم.

وقال الفريق اللندني، في بيان، إنه «انفصل عن المدرب توماس توخل» في أعقاب الهزيمة أمام مضيفه دينامو زغرب الكرواتي صفر-1، أمس، في افتتاح دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا.

وصل توخل إلى تشلسي في يناير 2021 خلفاً لفرانك لامبارد، وقاد الفريق بعد أشهر فقط إلى لقب دوري الأبطال.

ويحتل «البلوز» المركز السادس في الدوري الممتاز بعد ثلاثة انتصارات، بتعادل وخسارتين.

وتابع النادي، في البيان: «سيحظى توماس عن جدارة بمكانة في تاريخ تشلسي، بعد فوزه بدوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبية، وكأس العالم للأندية في الفترة التي قضاها هنا».

وتابع: «بعد 100 يوم على تولي المجموعة المالكة الجديدة إدارة النادي، ومع استمرارها في العمل الجاد للمُضي قدماً، يعتقد المالكون الجدد أن هذا هو الوقت المناسب لإجراء هذه الخطوة».

وكان توخل (49 عاما) مرتبطا بعقد مع النادي حتى 2024 وهو يرحل بعد أن أنفقت الإدارة في الصيف قرابة 300 مليون يورو لضم لاعبين جدد، مثل: رحيم ستيرلينغ، الغابوني إيميريك أوباميانغ، الفرنسي ويسلي فوفونا والسنغالي خاليدو كوليبالي.

لكن يبدو أن الخسارة في زغرب، أمس، كانت قاتلة بالنسبة للمالك الجديد الأميركي تود بويلي.

ألقاب وفوضى

دفع كونسورتيوم بويلي رقماً قياسياً عالمياً لشراء نادٍ رياضي قدره 4.25 مليارات جنيه إسترليني (4.9 مليارات دولار) عندما اشتراه من الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش في مايو.

كانت بداية الألماني في ستامفورد بريدج أشبه بالحلم، بعد أن تسلم فريقا تائها بقيادة لامبارد، وحوَّله إلى بطل أوروبا.

كشف توخل أن أبراموفيتش عرض عليه تمديد عقده لمدة عامين على أرض الملعب، بعد فوزه على مانشستر سيتي 1- صفر في بورتو، ليقود النادي إلى لقبه الأوروبي الثاني.

لكن الأمور سرعان ما انهارت لتشلسي داخل وخارج الملعب الموسم الماضي.

تعرض أبراموفيتش لعقوبات بريطانية، بعد أن وصفته الحكومة بأنه جزء من الدائرة المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

نجح توخل في استيعاب ذلك، وقاد «البلوز» إلى نهائيي كأس إنكلترا وكأس الرابطة، لكنه خسرهما بركلات الترجيح أمام المنافس ذاته ليفربول، بعد أن فاز في منتصف الموسم بكأس العالم للأندية، وفي مطلعه بالسوبر الأوروبية، واحتل المركز الثالث في الدوري الممتاز.

لكن بويلي اتبع كتاب قواعد سلفه أبراموفيتش الذي اشتهرت إدارته بإقالة سريعة للمدربين بعد سلسلة من النتائج المخيبة للآمال.

على تشلسي إيجاد مدرب جديد علماً أنه يحل على فولهام في الدوري الممتاز، السبت، قبل أن يستقبل سالزبورغ النمساوي في الجولة الثانية من دوري الأبطال الأربعاء المقبل.

وظهرت إلى الواجهة أسماء يتم تداولها مراراً عند إقالة مدرب لفريق كبير، على غرار الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد السابق، والأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، غير المرتبطين حالياً، إضافة إلى غراهام بوتر، الذي يقدم بداية موسم مميزة مع برايتون في الدوري الممتاز.

back to top