خاص

«الأشغال»: «أم الهيمان» ترفع المياه المعالجة لمليون م3

الجويعد لـ الجريدة•: ذات جودة عالمية وتغطّي الاحتياجات داخل البلاد

نشر في 07-09-2022
آخر تحديث 07-09-2022 | 00:05
أحد أحواض المياه المعالجة الرباعية في الصليبية و في الاطار رئيس قسم التوزيع ومراكز التحكم بإدارة المياه المعالجة في وزارة الأشغال م. أحمد الجويعد
أحد أحواض المياه المعالجة الرباعية في الصليبية و في الاطار رئيس قسم التوزيع ومراكز التحكم بإدارة المياه المعالجة في وزارة الأشغال م. أحمد الجويعد
كشف رئيس قسم التوزيع ومراكز التحكم بإدارة المياه المعالجة في وزارة الأشغال، م. أحمد الجويعد، أن الوزارة تطمح، عقب الانتهاء من تنفيذ وتشغيل محطة معالجة أم الهيمان، في أن تصل كميات المياه المعالجة في البلاد «رباعية وثلاثية» إلى ما يزيد على مليون متر مكعب يومياً.

وقال الجويعد لـ «الجريدة»، إن مركز التحكم في المياه المعالجة تم إنشاؤه في الثمانينيات، ويقع في منطقة الصليبية الزراعية على مساحة 539.486 متراً مربعاً، ويقوم بتجميع المياه المعالجة وتوزيعها، حيث يستقبل تلك المياه من محطات الصليبية وكبد والرقة.

وأشار إلى أنه يتم توزيع المياه المعالجة إلى جميع الجهات المستهلكة والمستفيدة من خلال شبكة أنابيب ضخمة ومحطات ضخ وتوزيع متطورة ذات جودة عالمية تغطّي معظم الأماكن المأهولة داخل الكويت، وتستفيد من تلك المياه عدة جهات مختلفة، مردفاً بأن «الأشغال» لا تدّخر جهداً في تطوير وتحسين المرافق التابعة لمركز التحكم، حتى أضحت الكويت رائدة في مجال استخدام المياه المعالجة بين دول المنطقة.

وأضاف: يتم استغلال المياه المعالجة في مركز التحكم، إمّا بتخزينها في 4 خزانات موجودة بالمركز، أو بتوزيعها للجهات المستفيدة وفق الحاجة، وذلك من خلال غرف المحابس الرئيسية، وشبكات الأنابيب والخطوط الموزعة، مشيراً إلى أنه تتم المراقبة والتحكّم بمستوى المياه المعالجة داخل الخزانات الأربعة، ومعدل التدفق إلى الجهات المستفيدة من خلال غرفة التحكم الرئيسية ونظام المراقبة عن بُعد.

منطقة العبدلي

وبيّن أنّ الجهات المستفيدة من المياه المعالجة تتمثل في منطقة العبدلي الزراعية، حيث يتم تغذيتها بواسطة محطتَي ضخّ داخل موقع مركز التحكم، الأولى تقع داخل غرفة المحابس الرئيسية وتحتوي على 3 مضخات سعة المضخة الواحدة 4165 متراً مكعباً / ساعة، وتضخّ المياه عبر أنبوب من مادة الدكتايل بقطر 1200 ملم.

أما الثانية، فقد تم تدشينها عام 2010 وتحتوي على مضختين سعة الوحدة 3960 متراً مكعباً / ساعة، وتضخ المياه عبر أنبوب من مادة GRP بقطر 1200 ملم.

مركز تحكُّم المياه يستقبل 700 ألف متر مكعب يومياً

أشار الجويعد إلى أن مركز التحكم في الصليبية يستقبل يومياً 700 ألف متر مكعب من المياه المعالجة الرباعية والثلاثية من عدة مصادر تتمثّل تلك المصادر في محطة تنقية الصليبية، التي تضخّ يومياً 350 ألف متر مكعب مياه معالجة رباعية، ومحطة تنقية كبد التي تضخ 170 ألف متر مكعب يومياً مياهاً معالجة ثلاثية، ومحطة تنقية الرقة التي تضخ 180 ألف متر مكعب مياهاً معالجة ثلاثية يومياً.

«الوفرة الزراعية»

وذكر الجويعد أن المنطقة الثانية المستفيدة من المياه المعالجة منطقة الوفرة الزراعية، وتتم تغذيتها بواسطة 4 مضخات سعة الواحدة 3960 متراً مكعباً / ساعة، وتضخ المياه عبر أنبوب من مادة GRP قطر 1600 ملم إلى محطة نقل في منطقة كبد، ثم يتم الضخ إلى منطقة الوفرة الزراعية.

مزارع الصليبية

وتأتي مزارع الصليبية كمنطقة مستفيدة، إذ تتم تغذية مزرعة Z1 بواسطة أنبوب جاذبية، قطر 1200 ملم، فتتدفق المياه من خزانات المركز بفضل الجاذبية، أما مزرعة Z3، فتتم تغذيتها بواسطة 4 أنابيب بقطر 700 ملم بفضل الجاذبية، كذلك الحال لمزرعة S.S، التي يغذّيها أنبوب بقطر 400 ملم.

أعمال تطوير

وكشف أنه تم أخيراً إدخال تعديلات على شبكة توزيع المياه المعالجة داخل مركز التحكم بالمياه، إذ تتاح حالياً إمكانية فصل المياه المعالجة ثلاثياً «مصدرها محطتا كبد والرقة للتنقية» عن المياه المعالجة الرباعية «مصدرها محطة الصليبية للتنقية»، وإمكانية تزويد كل جهة مستهلكة بنوعية المياه المعالجة المطلوبة.

وأضاف أنه تمت كذلك زيادة المساحة الكلية المخصصة لمركز التحكم بالمياه، إذ يتم بناء خزانات جديدة ومحطات ضخّ ومبنى جديد للإدارة ليتواكب مع الازدياد المطّرد في الاعتماد على المياه المعالجة كمصدر أساسي واستراتيجي لمياه الري.

وأشار الجويعد إلى أن المعدل اليومي لكميات المياه المستهلكة في المناطق الزراعية يبلغ نحو الـ 394 ألف متر مكعب يومياً، ففي منطقة العبدلي الزراعية يبلغ 160 ألف متر مكعب، والمياه المستهلكة في «الوفرة الزراعية» تبلغ 100 ألف، وفي مزرعة Z1 الصليبية تبلغ المياه المستهلكة 65 ألفاً، وفي مزرعة Z3 تبلغ 65 ألفاً، وفي مزرعة S.S تبلغ 4 آلاف متر مكعب.

الجهات المستفيدة من المياه المعالجة

بيّن الجويعد أن الجهات المستفيدة من المياه المعالجة المنتجة في البلاد تتمثل في منطقة العبدلي، والوفرة الزراعية، ومزارع الإنتاج الزراعي في الصليبية، والمسطحات الخضراء والحدائق العامة، والطرق السريعة بمختلف المحافظات.

وزاد أن ذلك يشمل أيضاً مرافق الدولة الحكومية، والهيئات والمؤسسات، ومشاريع القطاع الخاص التجارية، والترفيهية، والعقارية، فضلاً عن قصر بيان ومبنى وزارة الأشغال في جنوب السرّة، ومعسكرات الجيش في صبحان، ومنتجع صحارى للغولف، ونادي الصيد والفروسية، وأرض المعارض الدولية في مشرف، وبعض إسطبلات الخيول في صبحان، ونادي الخيول العربية، والمجمّعات التجارية.

* سيد القصاص

تطوير مستمر وتحسين للمرافق يجعلان الكويت رائدة في مجال المياه المعالجة

مراقبة توزيع المياه على الجهات المستفيدة ومعدلاتها داخل الخزانات عن بُعد
back to top