قمة بين إنتر وبايرن... وليفربول أمام اختبار نابولي

نشر في 07-09-2022
آخر تحديث 07-09-2022 | 00:04
فيرمينيو نجم ليفربول - لاوتارو نجم الإنتر - ماني نجم بايرن - الماس نجم نابولي
فيرمينيو نجم ليفربول - لاوتارو نجم الإنتر - ماني نجم بايرن - الماس نجم نابولي
ستكون الأنظار شاخصة اليوم إلى استاد «سان سيرو» الذي يستضيف مواجهة إنتر ميلان وضيفه بايرن ميونيخ الألماني ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات بمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
يعود إنتر الإيطالي وضيفه بايرن ميونيخ الألماني في الذاكرة إلى نهائي مدريد عام 2010، حين يتواجهان اليوم على ملعب «سان سيرو» في افتتاح مجموعة الموت من الموسم الجديد لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

صحيح أن الفريقين تواجها في الدور ثمن النهائي لموسم 2010-2011 حين حسم إنتر المواجهة بفضل فارق الأهداف المسجلة خارج الديار (فاز 3-2 إياباً بعد خسارته ذهاباً على أرضه صفر- 1)، لكن نهائي 2010 يبقى الحدث الأهم في تاريخ مواجهاتهما.

حينها، خالف إنتر التوقعات وأسقط العملاق البافاري 2- صفر على ملعب «سانتياغو برنابيو» بفضل ثنائية الأرجنتيني دييغو ميليتو، ليكمل الثلاثية التاريخية بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ويحرز لقبه الأول في المسابقة منذ 1965 حين توج به مرتين توالياً.

ومنذ أن رفع إنتر الكأس الغالية قبل 12 عاماً، عجز أي فريق إيطالي عن الفوز باللقب فيما ناله بايرن مرتين عامي 2013 و2020، رافعاً رصيده الى 6 ألقاب، في المركز الثالث بالتشارك مع ليفربول الإنكليزي وخلف ريال مدريد الإسباني (14) وميلان الإيطالي (7).

وفي ظل تواجه برشلونة الإسباني ضمن هذه المجموعة الثالثة النارية التي يبدأ فيها مشواره على أرضه بمواجهة المتواضع فيكتوريا بلزن التشيكي، قد تكون موقعة ميلانو حاسمة لكل من إنتر وبايرن في الصراع على بطاقتي ثمن النهائي.

ويأمل إنتر الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور كي يتمكن من وضع حد لسلسلة الانتصارات الافتتاحية لبايرن في المسابقة عند 18 مباراة متتالية وإنهاء هذا الانجاز الذي لم يحققه أي فريق في التاريخ سوى ضيفه البافاري.

برشلونة لتفادي المفاجآت

وتجنباً لتكرار سيناريو الموسم الماضي حين انتهى مشواره في دور المجموعات لأول مرة منذ موسم 2000-2001 بعد الخسارة بثلاثية نظيفة في الجولة الأخيرة على أرض بايرن، سيسعى برشلونة جاهداً الى حسم النقاط الثلاث في مباراته اليوم مع فيكتوريا بلزن الذي خسر مواجهتين السابقتين مع العملاق البافاري عام 2011 في دور المجموعات (صفر- 2 وصفر- 4).

وعزز البلوغرانا صفوفه هذا الموسم بضم ليفاندوفسكي الذي بذل مجهودا مضنيا كي يرحل عن ألمانيا بعد سداد البرسا 45 مليون يورو للبايرن. ولم يكتف البلوغرانا بذلك بل عزز كافة خطوطه حيث استقطب أندرياس كريستنسن وماركوس ألونسو من تشلسي، وفرانك كيسي من ميلان، ورافينيا من ليدز الذي دفع مقابله 60 مليون يورو، وجول كوندي من إشبيلية، وهكتور بيلرين من أرسنال.

نابولي يستضيف ليفربول

وفي المجموعة الأولى، يتجدد الموعد بين ليفربول الإنكليزي ومضيفه نابولي الإيطالي حين يتواجهان اليوم على «ملعب دييغو أرماندو مارادونا» في تكرار لدور المجموعات موسمي 2018-2019 و2019-2020 حين خرج «الحمر» مهزومين من زيارتيهما الى الجنوب الإيطالي (صفر- 1 وصفر- 2) واكتفوا بفوز واحد في أربع مباريات.

وتضم المجموعة أياكس أمستردام الهولندي، بطل المسابقة أربع مرات لكن آخرها يعود الى 1995، ورينجرز الاسكتلندي اللذين يلتقيان على ملعب الأول.

ويتجدّد الموعد أيضاً وللموسم الثاني توالياً بين بورتو البرتغالي وأتلتيكو مدريد الإسباني اللذين يتوجهان اليوم على أرض الأخير، في منافسات المجموعة الثانية التي يحل فيها باير ليفركوزن الألماني المتعثر جداً محلياً ضيفاً على بطل بلجيكا كلوب بروج.

وانهى أتلتيكو مدريد امس استعدادته لمواجهة بورتو في جلسة مران شارك بها توماس ليمار مع باقي زملائه، في حين تدرب الحارس يان أوبلاك منفردا.

ولم يتدرب الحارس السلوفيني الاثنين، لكنه أجرى امس تدريبات على العشب منفردا مع المعد البدني، ليعزز فرصه في اللحاق بالمباراة التي ستقام على ملعب سيفيتاس ميتروبوليتانو.

ويفتتح توتنهام الإنكليزي المجموعة الرابعة على أرضه ضد مرسيليا الذي يبقى حتى الآن الفريق الفرنسي الوحيد الفائز بلقب المسابقة (1993)، فيما يلعب أينتراخت فرانكفورت مع ضيفه سبورتينغ البرتغالي.

back to top