علي البلوشي: «الطابور السادس» تناقش الخيانة بمفهومها الأوسع

المسرحية عرضت في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

نشر في 05-09-2022
آخر تحديث 05-09-2022 | 18:06
المخرج علي البلوشي ورئيس نقابة الفنانين والإعلاميين نبيل الفيلكاوي
المخرج علي البلوشي ورئيس نقابة الفنانين والإعلاميين نبيل الفيلكاوي
وسط حضور كبير من الفنانين والنقاد، وتفاعل لافت من الجمهور، عرضت أمس المسرحية الكويتية «الطابور السادس»، التي تناقش فكرة الخيانة بمفهومها الأوسع، وتأثيرها على المجتمعات.

والعرض المسرحي من تأليف فاطمة العامر، وإخراج علي البلوشي، وشارك فيه عدد من الممثلين الشباب، هم: يوسف البغلي وسالي فراج وعبدالله الحمود ومحمود الشطي وماجد البلوشي، ويأتي ضمن العروض الرسمية للدورة الـ29 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، التي تستمر فعالياتها حتى 8 الجاري.

وأكد رئيس نقابة الفنانين والإعلاميين د. نبيل الفيلكاوي، في تصريح على هامش العرض المسرحي، حرص الكويت على المشاركة في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، معتبرا إياه «أحد أكبر المهرجانات العربية والدولية». وأضاف أن للكويت تاريخا مسرحيا كبيرا، مشيرا إلى المعهد العالي للفنون المسرحية الذي أسسه المرحوم زكي طليمات وتخرج فيه جيل من المبدعين.

وأوضح د. الفيلكاوي أن فرقة المسرح الشعبي بالكويت تأسست منذ أكثر من 65 عاما، ولها أكثر من 115 عملا مسرحيا، وحصلت على العديد من الجوائز في المحافل الثقافية المختلفة، وكانت أول فرقة مسرحية عربية تعرض في لندن، مضيفا أن الكويت تشارك في المهرجان هذا العام بعرض «الطابور السادس» الذي فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان المسرح بالكويت، كما حصل على 7 جوائز أخرى في الإخراج والتمثيل.

وأشار إلى استخدام «الدمى المتحركة» في هذا العرض، وهو ما لاقى استحسان المسرحيين والجمهور، وعبرت عن تغيير الشخصية لأبطال المسرحية وإظهار صراع الخير والشر بداخلهم، متابعا: «نحن حريصون على رفع علم الكويت في المحافل الثقافية المختلفة، لتعزيز التبادل الثقافي ونقل التجربة المسرحية الكويتية في كل مكان».

من جهته، أعرب مخرج مسرحية الطابور السادس علي البلوشي عن سعادته بالمشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، معربا عن الأمل بأن يقدم عرضا يليق بالحركة المسرحية الكويتية، مشيرا إلى أن الاستعدادات للمهرجان بدأت قبل 6 أشهر.

وأعرب البلوشي عن شكره للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وفرقة المسرح الشعبي، على توفير الإمكانات لإنجاح العرض المسرحي، مبينا أن «الطابور السادس» تناقش فكرة الخيانة بمفهومها الأوسع، سواء خيانة الزوج أو الصديق أو الوطن أو الدين وتأثيرها على المجتمعات.

back to top