مرشحو اليوم السابع يطالبون بإصلاحات وتعديل «الانتخاب»

32 مرشحاً جديداً يرفعون الحصيلة الإجمالية إلى 321 قبل 3 أيام من إقفال باب التسجيل

نشر في 04-09-2022 | 09:43
آخر تحديث 04-09-2022 | 09:43
أقفلت إدارة شؤون الانتخابات باب تسجيل المرشحين لانتخابات مجلس الأمة (أمة 2022) لليوم السابع على 32 مرشحا، من بينهم 3 سيدات، لترتفع الحصيلة الإجمالية الى 321 في الدوائر الخمس. وأكد مرشحو اليوم السابع ضرورة أن تشهد المرحلة المقبلة إصلاحات جذرية شاملة وحكومة تواكب التحديات، وأشادوا بالإصلاحات التي دشّنها رئيس الوزراء سمو الشيخ أحمد النواف، مطالبين برجال دولة يقودون الحكومة خلال المرحلة المقبلة، وبإصلاح الاختلالات الاقتصادية وتعديل قانون الانتخاب.
بداية، قال مرشح الدائرة الثالثة عمار العجمي إن الكويت اليوم بحاجة إلى فزعة وطنية نقوم من خلالها بتحية أفضل لخطاب سمو الأمير من خلال حُسن الاختيار وإعادة مجلس الأمة 2012 لرفع الظلم عن الناس والوصول بالبلد الى بر الأمان.

وأضاف أن «المرحلة الحالية مرحلة فاصلة في تاريخ الوطن جاءت بعد سنوات من عبث قوى الفساد في مفاصل الدولة، وتم خلالها ملاحقة المصلحين من النواب والشباب والوطنيين، وانتهى بهم المطاف الى معتقل أو مهجر، ولا يزال الكثير منهم خارج البلاد، ولن يهنأ لنا بال حتى يعود الجميع الى وطنهم وأهلهم، ولا أظن أن مرحلة الفساد والعبث قد طويت برحيل الرئيسين، ولن نقبل أن تطوى هذه المرحلة إلا بردّ الاعتبار للديرة وأهلها، وردّ هذا الاعتبار يكون بمحاسبة كل فاسد ومن أعان على هذا الفساد».

من جانبه، قال مرشح الدائرة الرابعة، أنور الفكر «برنامجي ينطلق من مسارين؛ الإصلاح السياسي والقضية المعيشية»، موضحا أنه «تم شطبي في انتخابات 2020، لكن الآن لديّ قيد وردّ اعتبار وحكم تمييز، وأنا المرشح الوحيد المحصّن، وأدليت بصوتي في انتخابات المجلس البلدي، وهناك تطمينات في هذا الشأن».

وأكد الفكر أنه «ما عاد ممكنا أن نجامل أحدا على حساب الكويت، والبلد ذاهبة الى انتخابات وجودية وفرصة تاريخية، والأمور كلها بيد الناخب إذا أحسن الاختيار».

وطالب مرشح الدائرة الخامسة، ناصر المري، باستكمال الإصلاح السياسـي الـذي شخّصه سمو ولـي الـعـهـد فـي الخطاب السامي، وبـدأه سمو رئيس مجلـس الـوزراء وتبـنّي قضيـة الـعـفـو الشـامـل عـن جميـع المهجريـن وأصحـاب الـرأي، ووقف سياسة الإقصـاء بتعـاون وجهـد الـنـواب الشـرفاء.

وقال المري: علينا أن نعمل على اسـتقلال وتكويـت وإصلاح القضـاء، إذ لا ديموقراطيـة دون قضـاء نزيـه مـسـتقل، لكـونـه الـمـلاذ الأخيـر الآمـن للشعب وتفعيـل المحاسبة والرقابـة على أداء الـعـمـل الحكومـي والحـزم بتطبيـق الأدوات الدستورية التي كفلهـا الدستور.

بدوره، شدد مرشح الدائرة الرابعة متعب الرثعان، أنه «لا يمكن حل القضايا إلا بإصلاح وطني سياسي من خلال قانون الانتخاب والإيمان بالدستور واللائحة الداخلية وإلغاء القوانين المقيدة للحريات وتعاون السلطتين التنفيذية والتشريعية؛ لأنه أساس الإنجاز».

وقال مرشح الدائرة الرابعة النائب السابق فرز الديحاني، «نحن جزء من المعارضة»، مشيراً إلى أننا «عملنا مع المعارضة، وجاء ملف العفو وتبنيناه، وسوف نستكمله إذا الله كتب لنا نصيباً في الأيام».

بدورها، قالت مرشحة الدائرة الانتخابية الخامسة، نجاة البحراني، إن السبب وراء ترشحي هو المطالبة بكامل حقوق المرأة الكويتية.

هايف: الحوار الوطني فشل

قال مرشح الدائرة الرابعة النائب السابق محمد هايف، «نحن مقبلون على مجلس جديد ينتظر منه الكثير، مشدداً على أن «برنامجي الانتخابي يعتمد على المحافظة على الهوية الإسلامية، فضلاً عن الملفات التي تهم المواطنين وحياتهم المعيشية، كالقضية الإسكانية والرعاية الصحية والإصلاح القضائي، والأساس في ذلك كله هو محاربة الفساد وإصلاح النظام الإداري في الدولة».

وأكد هايف أن من أهم الخطوات التي يجب أن تبدأ فيها الحكومة والمجلس معاً فتح ملفات الفساد، وأولى درجات سلّم الإصلاح محاربة الفساد، مستغرباً أن المواطنين يصطفون طوابير على النواب، رغم أن مثل هذه الأمور من وظائف الوزراء والوكلاء والمديرين، ولافتاً إلى أن من أهم الأولويات إصلاح المنظومة الإدارية وفتح الملفات.

ورأى أن الحوار الوطني ليس بقالة تُغلق متى ما شاء البعض، وقد أمر سمو الأمير بالحوار، لكن ليس بمفهومه الذي رأيناه، إذ يسند إلى رئيسين أحدهما وقّع على عزله 40 نائباً، وكان لا بد من التشاور مع الكتل السياسية والشباب، لقد فشل الحوار فشلاً ذريعاً، يفرج عن خلية العبدلي ويُترك أهل التغريدات ومن ضمنهم نساء!

وقال هايف إن الحوار الوطني يتحمل مسؤوليته التاريخية والوطنية من شارك به، وعليهم الغضب الشعبي، ومن استقالوا لا نحمّلهم المسؤولية، وسيكون الملف ساخناً في الحملات الانتخابية.

الوسمي: ما تشهده الكويت مختلف عمّا حدث منذ أول تجربة برلمانية

وجه مرشح الدائرة الرابعة النائب السابق د. عبيد الوسمي رسالة إلى الإعلاميين، وقال: «تعلمون مقدار التركيز على الممارسة النيابية والانتخابية في الكويت ولذلك ما ينعكس عن الكويت ينعكس على المجتمع كاملاً، وكنت أتمنى من الإعلاميين وأغلبهم من الصالحين والطيبين ألا ينقلوا عن الكويت إلا كل ما هو جميل».

وأشار إلى أن الانتخابات ستنتهي بعد أيام، لكن ستبقى في ذاكرة الوطن المشاهد والصور، متمنياً أن يمارس الإعلام دوره كما تمارس المؤسسات الأخرى دورها في ظل هذه النقلة الكبرى في تاريخ الكويت.

وتابع أن «ما تشهده الكويت الآن أمر مختلف عما حدث منذ أول تجربة برلمانية في عام 1962، ولذلك يجب أن تكونوا مشاركين في هذه المسيرة، حيث إن خطاب الدولة هو التجديد والإصلاح، والإعلام جزء من هذه المسيرة».

المويزري: أنا صاحب فكرة اعتصام النواب وأدعم السعدون لرئاسة المجلس

قال مرشح الدائرة الرابعة النائب السابق شعيب المويزري: «أنا صاحب فكرة الاعتصام، وكل الزملاء ما قصروا، وجزى الله كل من شارك في الاعتصام وحقق أهدافه»، مضيفا: «إذا وفقني الله راح أدعم الأخ أحمد السعدون لمنصب رئاسة مجلس الأمة، ونريد أن نبدأ من أول يوم العمل لمصلحة الكويت، والأخ السعدون رمز وطني يستحق منّا كل تقدير واحترام».

وتابع: «خلال 7 سنوات حدثت مهازل، ولا أتوقع أن مرزوق الغانم لن يترشح»، مبيناً أن «الجميع ينظر إلى المرحلة الحالية بعين التفاؤل في ظل التعاون الملموس خلال هذه المرحلة، وعلينا إعادة وتقوية الوحدة الوطنية بعدما عانت الأسرة الكويتية التمزق بسبب سوء الإدارة خلال الفترة السابقة». وأضاف «إذا كان هناك ما يسمى الدفاع عن الشعب وحقوقه، أتشرف بأنني من يدافع عن الشعب وحقوقه»، لافتاً إلى أن «سبب التأزيم خلال الفترة السابقة كان وجود مرزوق الغانم». وذكر أن أولى البوادر الإيجابية هي قرار عدم تصويت الحكومة، «ونتمنى من المجلس المقبل تعديل اللائحة ليكون التصويت علنياً»، مؤكداً أن «الشعب الكويتي هو الشعب الوحيد في العالم الذي لا يطلب أكثر من حقوقه في التعليم والتوظيف والعلاج». وأعلن المويزري عدم رغبته في الانتماء لأي كتلة أو تيار، مبيناً أن الاجتماعات التي تمت خلال الفترة السابقة مع بعض المرشحين كانت من باب التوافق في الآراء والتوجهات.

الدائرة الاولى: المرشحون: 42 المرشحات: 1 الإجمالي: 43 المتنازلون: 1

أسامة الشاهين، حسن جوهر، حسن محمد، حمد المدلج، خالد القلاف، داود معرفي، عادل الدمخي، عبدالله المضف، علي الموسوي، عيسى الكندري، غدير أسيري، فهد الحساوي، مبارك الحريص، محمد العازمي، محمد الهدية، مخلد العازمي، يوسف الجبعه، أحمد الشحومي، أسامة الزيد، خالد العازمي، خالد العميرة، صالح عاشور، عبدالعزيز بومجداد، علي حسين، علي القطان، علي العلي، فاضل الاطرم، محمد عيسى، مشعل الجويسري، هاني حسين، أحمد لاري، علي حلاوة، مكي القديحي، يوسف الكتيتي، يوسف الغريب، جمال القناعي، عيسى حجي، وسمي الوسمي، خالد الشطي، عدنان الصالح، إبراهيم الخميس، علي دشتي، مبارك العتيبي.

الدائرة الثانية: المرشحون: 48 المرشحات: 7 الإجمالي: 55 المتنازلون: 0

إبراهيم الكندري، أمالي أشكناني، بدر الملا، بدر الحميدي، ثامر العنزي، حمد الهرشاني، حمد المطر، راشد العازمي، سالم الشريع، سعد الفجي، شعيب علي، صلاح الفضلي، عالية الخالد، عبدالله المطيرات، عبدالله العنزي، عبدالله العراده، عبدالوهاب العيسى، عمر العنزي، فلاح المطيري، فهد أبو شيبه، مبارك العازمي، محمد العبدالجادر، ناصر العبيدي، نواف العازمي، نواف الدوسري، وداد حبيب، أحمد الحمد، خالد عاشور، فهد السعدي، محمد العازمي، عبدالله الأنبعي، فايز الرديني، محمد العوضي، أحمد العلي، جابر الماجدي، حامد البذالي، حسن العازمي، خليل الصالح، صقر العنتري، عبداللطيف الحريجي، علوي الضفيري، علي الدقباسي، فلاح الهاجري، فهد العنزي، مثنى البذالي، محمد خريبط، محمد المطيري، حصة المليفي، خالد العنزي، خلود الشمري، بدر العنزي، حسين العبدالمحسن، أمل الحربي، فاطمة غلوم، فهد المسعود.

الدائرة الثالثة: المرشحون: 39 المرشحات: 7 الإجمالي: 46 المتنازلون: 0

أحمد السعدون، أسامة المناور، بشار محمد، حمد العليان، خليل أبل، سعدون العتيبي، سلوى العنزي، سليمان محمود، طالب العطار، عبدالعزيز الصقعبي، عبدالله المفرج، عزام العميم، فجر السعيد، ماجد علي الشمري، محمد الجوعان، محمد الشواف، مهلهل المضف، مهند الساير، ناصر ششتري، نورة المليفي، هشام الصالح، جاسم الجريد، حمود الماجد، عبدالله الفودري، عبدالمحسن الجمعة، فارس العتيبي، قتيبة الصقعبي، محمد الجويهل، محمد كاظم، نادر يوسف، حمد العبيد، عبدالعزيز أبورقبة، عبدالكريم الكندري، فاتن اللوغاني، إبراهيم دشتي، جنان بوشهري، عبدالله الكندري، غادة العتيبي، فاطمة القلاف، حسن علي، صلاح الهاشم، مبارك العرو، معجل العبكل، أحمد محمود، جراح الفوزان، عمار العجمي.

الدائرة الرابعة: المرشحون: 84 المرشحات: 4 الإجمالي: 88 المتنازلون: 0

أحمد اللهو، بدر المجاوب، بريكان السليماني، ثامر السويط، ثامر العبدلي، حسين السعيدي، خالد العريفان، رشيد العازمي، سالم الحسيني، سلطان الشمري، طلال العنزي، عبدالمحسن الشمري، عبدالعزيز العازمي، عمش الشمري، عويد الرشيدي، عيد العنزي، فلاح المعصب، فهيد الديحاني، مبارك العرف، مبارك النجاده، محمد الحربي، مساعد الشمري، مساعد المطيري، مشاري الشمري، مشهور السعيدي، معاذ الدويلة، مفرج نهار، بدر الهبيدة، بدر المطيري، حسين القويعان، رباح القوبع، سارة الدابي، سالم المطيري، سلمان الظفيري، طارق الوزق، طلال السعيد، عبدالله المويل، فايز الجمهور، فلاح الربعي، فهيمة الرشيدي، فواز العدواني، مبارك الحجرف، محمد العنزي، مرزوق الخليفة، مشاري المطيري، مطلق العنزي، بشرى سعد، بكر الرشيدي، سعد الرشيدي، عبدالله فهاد، فراج الحجرف، فهد أمهمل، فواز الجدعي، مبارك الطشة، نافع الظفيري، يوسف البذالي، سيف المطيري، ضيف الله أبورمية، عبدالرحمن العتيبي، عبدالله سعد المطيري، عبدالله منقاش المطيري، عسكر العنزي، عيد المطيري، فواز العنزي، ماجد المطيري، مبارك الكعمي، محمد المطيري، طلال البصمان، عبدالرحمن الهاجري، علي البغيلي، محمد الخرينج، أنوار القحطاني، بدر الشمري، رشيد العتيبي، سعد الخنفور، أنور الفكر، حماد العجمي، سعد الرشيدي، سلطان الديحاني، شعيب المويزري، عبدالرضا الموسوي، عبيد الوسمي، فرج الخضري، فرز الديحاني، فهد الهطلاني، متعب الذايدي، محمد الديحاني، محمد هايف.

الدائرة الخامسة: المرشحون: 87 المرشحات: 2 الإجمالي: 89 المتنازلون: 0

الصيفي الصيفي، بدر العازمي، بندر المطيري، تركي العازمي، حمد الفيلكاوي، خالد الهاجري، خالد المؤنس، سعود العصفور، صالح المطيري، صلاح العتيبي، طلال الدبوس، عبير العتيبي، فلاح السبيعي، فهد الهاجري، فهيد العجمي، ماجد المطيري، مبارك العجمي، محمد الرشيدي، مرزوق العنزي، نايف العنزي، هاني شمس، وسمي محمد، ياسين حيدر، أحمد مطيع، حفيظ العجمي، حمدان العازمي، حمود مبرك، خالد العازمي، خالد الرشيدي، دليهي الهاجري، سعود الصواغ، عايض ابوخوصة، عبدالله البرغش، عبدالله عكاش، عبدالله العازمي، عبدالله العجمي، عبدالهادي العجمي، علي يوسف، عيسى الكندري، فهد الدوسري، فيصل العازمي، فيصل الكندري، مساعد العازمي، مطر العازمي، ناصر العازمي، هاشم الموسوي، يوسف الزلزلة، يوسف العتيبي، جابر العازمي، حسين العتيبي، حمد العجمي، حمود الحمدان، سعد الهاجري، عبدالواحد خلفان، علي العازمي، عيد العازمي، فالح الهذيلي، فهاد العجمي، محمد العجمي، محمد الحويلة، محمود عبداللطيف، مشبب السهلي، نايف المرداس، إبراهيم الهاجري، أحمد السهلي، أحمد العازمي، جاسم العلي، خالد شخير، زياد المطيري، سعيد القحطاني، عبدالهادي العازمي، محمد الدوسري، فهيد الهاشمي، احمد الرشيدي، سعود السهلي، عبدالله العجمي، محمد العجمي، محمد المري، ناصر الكندري، أيوب يوسف، براك العازمي، حسين براك، حماد الدوسري، حيدر صادق، سعود الطامي، فوزي الصقر، مبارك الفضلي، ناصر المري، نجاة البحراني.

فهد التركي

عمار العجمي: لن نقبل أن تُطوى مرحلة الفساد إلا بردّ الاعتبار للديرة وأهلها
back to top