«التخطيط»: التقرير الطوعي الثاني في يوليو 2023

عقدت اجتماعاً لـ «اللجنة الوطنية» لتنفيذ أجندة 2030 لأهداف التنمية المستدامة

نشر في 04-09-2022
آخر تحديث 04-09-2022 | 00:05
مهدي متوسطاً الحضور
مهدي متوسطاً الحضور
نظمت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية اجتماعاً للجنة الوطنية التوجيهية الدائمة لتنفيذ أجندة 2030 لأهداف التنمية المستدامة، بحضور مجموعة من أعضاء اللجنة وجهات الدولة من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني.

وكشف الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، د. خالد مهدي، عن موعد عرض التقرير الطوعي الثاني الذي قال، إنه سيكون في يوليو 2023.

وأكد مهدي، في تصريح صحافي، أن اللجنة الوطنية تعدّ التقرير الطوعي الثاني لدولة الكويت لقياس التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة، لافتاً إلى أن التقرير سيكون شاملاً للتقدم الذي تم إحرازه في جميع الأهداف.

وأضاف أنه سيتم التركيز على 5 أهداف، هي الهدف الـ 6 «المياه النظيفة والنظافة الصحية»، والهدف الـ 7 «طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، والـ 9 «الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية»، والـ 11 «مدن ومجتمعات محلية مستدامة»، والهدف الـ 17 «عقد الشراكات لتحقيق الأهداف».

وأوضح أن اللجنة دشّنت أعمالها مع الأطراف ذات العلاقة بالقطاعين العام والخاص والمجتمع المدني ومنظمات المجتمع الدولية، مبيناً أنه تمت مناقشة الجهود التي قامت بها الإدارة المركزية للإحصاء فيما يتعلق ببناء منصة من أجل تجميع البيانات لقياس الغايات الـ 169 من أهداف التنمية المستدامة.

ووجّه الدعوة إلى جميع الجهات بتقديم كل أنشطتها ومساهماتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة أو أي تقرير ذي صلة في هذا الجانب، مشدداً على ضرورة تزويد الأمانة العامة بتقارير الاستدامة التي تقوم بها الشركات في القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

وأعلن مهدي إطلاق أسبوع الاستدامة في منتصف أكتوبر المقبل، الذي سيشهد عقد مجموعة من الورش مع جميع الأطراف والشركاء في التنمية.

بدورها، قدمت الوكيلة المساعدة لقطاع شؤون العمل الإحصائي في الإدارة المركزية للإحصاء، منية القبندي، شرحاً مفصلاً عن دور الإدارة المركزية للإحصاء في الربط مع الجهات من أجل تحصيل البيانات المطلوبة، التي تستخدم في إعداد التقرير الطوعي الثاني.

محمد جاسم

back to top