السودان يشيد بجهود الكويت في دعم متضرري الأمطار والسيول

نشر في 03-09-2022 | 13:30
آخر تحديث 03-09-2022 | 13:30
السودان يشيد بجهود الكويت في دعم متضرري الامطار والسيول
السودان يشيد بجهود الكويت في دعم متضرري الامطار والسيول
أشاد السودان بالجهود الإنسانية التي تبذلها دولة الكويت عبر هيئاتها المختلفة لدعم ومساعدة المتضررين من كارثة الأمطار والسيول التي اجتاحت البلاد.

وشدد ممثل مفوضية العون الإنساني المشرفة على العمل الإنساني في السودان آدم ابراهيم في مؤتمر صحفي على أهمية جهود دولة الكويت في دعم متضرري الأمطار والسيول ببلاده والتي «لم تتأخر عن الاستجابة لأي نداء»، مقدماً شكره لها حكومة وشعباً على «دعمها الإنساني والتنموي».

ومن جانبه، قال سفير دولة الكويت في الخرطوم الدكتور فهد الظفيري إن دولة الكويت سارعت في العمل على مساعدة السودان على مواجهة آثار الأمطار والسيول، مشدداً على ضرورة المساهمة في اتخاذ تدابير مستقبلية لعدم تكرار ما حدث عبر دراسات علمية وهندسية.

وأضاف «أن الأمطار والسيول تحولت إلى كارثة سنوية تواجه السودان وما يُصرف على معالجة الكارثة أكبر من جهود الوقاية منها».

وأشار السفير الظفيري إلى أن الكويت باعتبارها مركزاً للعمل الإنساني وعبر هيئاتها ومنظماتها المختلفة سارعت لتقديم الدعم والمساندة للمتضررين في السودان سواء من خلال توفير الإعانات الغذائية والايوائية في المرحلة الأولى أو من خلال مواجهة الأوبئة ذات الصلة بكارثة الفيضانات.

بدوره، قال نائب رئيس مجلس الإدارة بجمعية الهلال الأحمر الكويتي أنور الحساوي إنه جرى التحرك ضمن مبادرة للاستجابة السريعة عبر توزيع مساعدات غذائية وإيوائية لنحو 1000 أسرة من المتضررين في ولايتي الجزيرة ونهر النيل.

وأضاف أن عملية الإغاثة بدأت من ولاية الجزيرة التي تُعد من أكثر الولايات تضرراً عبر توزيع مساعدات ايوائية وغذائية وصحية.

وتابع أن المساعدات ستتواصل لتشمل مناطق أوسع وولايات أخرى خلال الأيام القادمة، مؤكداً أنهم لن يدخروا جهداً في تقديم يد العون والمساعدة.

ومن جهته، قال المدير العام لمنظمة الرعاية الاجتماعية بالسودان عبدالسلام يونس إنهم أرسلوا قافلة لولاية نهر النيل قدمت مساعدات لنحو 1100 أسرة فيما سيتم إرسال قوافل مساعدات أخرى إلى عدد من الولايات المتضررة تستهدف نحو 2200 أسرة.

ومن جانبه، قال مقرر لجنة الطوارئ بصندوق إعانة المرضى محمد هجو إنهم سيروا قافلتين الأولى لولاية نهر النيل والثانية لولايات الجزيرة وسنار والنيل الأزرق، مشيراً إلى أنهم قدموا سبعة آلاف ناموسية مشبعة و300 سلة غذائية وأدوية ومستهلكات معملية لمتضرري ولاية الجزيرة.

وأضاف أنه تم تقديم 2000 ناموسية مشبعة وعيادات مجانية جوالة لمدة شهر بولاية سنار وفي ولاية النيل الأزرق تم توزيع 2000 ناموسية وتنفيذ حملة لمكافحة نواقل الأمراض وكلورة مياه الشرب خارج الشبكة لمدة شهر والتي يشارك فيها نحو 250 عاملاً ومشرفاً بالصحة ومتعهداً بالتدخل في مكافحة الأوبئة في 4 ولايات متضررة.

وفي السياق قال نائب المدير العام لجمعية العون المباشر يوسف بن بغداد والمدير العام لمنظمة الهيئة الخيرية خالد عبدالرحيم إن تم إرسال قوافل مساعدات غذائية وايوائية وطبية إلى ولاية الجزيرة ونهر النيل فيما يجرى الاستعداد في ذات الوقت لمواجهة مرحلة التداعيات الصحية والبيئية وعملية إعادة الأعمار.

وكان السودان الذي أعلن حالة الاستنفار والطوارئ بمواجهة الأمطار والسيول التي طالت البلاد أكد مؤخراً مقتل 104 أشخاص بالإضافة إلى تدمير أكثر من 80 ألف منزل وغمر أكثر من 123 ألف فدان من الأراضي الزراعية جراء الكارثة الطبيعية.

وقدّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» أن حوالي 38 ألف شخص في كل أنحاء السودان تضرروا من الأمطار والفيضانات منذ بداية موسمها.

back to top