مرشحو اليوم السادس يتطلعون إلى حكومة ومجلس قويين يواكبان الإصلاح الشامل

16 مرشحاً جديداً يدخلون السباق الانتخابي... وحصيلة المتقدمين ترتفع إلى 289

نشر في 03-09-2022 | 11:01
آخر تحديث 03-09-2022 | 11:01

تقدم 16 مرشحا جديدا الى إدارة شؤون الانتخابات ليلتحقوا رسميا بركب انتخابات مجلس الأمة 2022، ولتصل الحصيلة الإجمالية حتى نهاية اليوم السادس الى 289 مرشحا ومرشحة في الدوائر الخمس.

وشدد مرشحو اليوم السادس على ضرورة الإصلاح ومكافحة الفساد من أجل تصحيح المسار وتحقيق الإصلاح الشامل، مع إشادتهم بالخطوات الإصلاحية التي دشّنها رئيس الوزراء سمو الشيخ أحمد النواف، مطالبين بحكومة قوية خلال المرحلة المقبلة تواكب مجلس الأمة الجديد وتكون على قدر التحديات.

بداية، قال مرشح الدائرة الرابعة سعد الخنفور: استجابة للخطاب السامي لسمو الامير الذي ألقاه بالنيابة عنه سمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد أعلن ترشحي للدائرة الرابعة، ونحن بالسابق فعلنا دورنا الرقابي في استجواب رئيس مجلس الوزراء السابق سمو الشيخ صباح الخالد، وقدمنا كتاب عدم تعاون معه، بعد أن أعطيناه الثقة اكثر من مرة، ونقول لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ احمد النواف: نحن مستبشرون بك خيرا، وخصوصا بعد ما رأينا ما تقوم به من جولات وجولات ميدانية، وتواصلك مع المواطنين، وتفعيل الادوات الدستورية له.

وقال: اقول لناخبي الدائرة الرابعة إن سعد الخنفور كما عهدتموه سابقا، وهو في خدمة الوطن والناخبين في كل المجالات.

الصراف: نجتهد لإنجاح التسجيل... وعلى راغب التنازل تقديم كتاب لمخفر دائرته
كشف النقيب الحقوقي إسماعيل الصراف ان إدارة شؤون الانتخابات تعمل على قدم وساق من أجل إنجاح تسجيل المرشحين لانتخابات مجلس الأمة 2022 وسط تعاون كل الجهات المعنية بالعملية الانتخابية.

وقال الصراف إن الإدارة واصلت استقبال المرشحين لليوم السادس على التوالي، حيث التحق بركب الترشح 16 مرشحا جديدا لترتفع الحصيلة الاجمالية الى 289 مرشحا ومرشحة في 6 أيام، داعيا من يرغب في الانسحاب من الترشح الى التوجه لمخفر شرطة الدائرة التابع لها، وتقديم طلبه للتنازل رسميا.

وأضاف الصراف أن الإدارة لا تألو جهدا في الـتعاون مع المرشحين في سبيل إنجاز ترشحهم بسهولة ويسر، وأن باب الـتـنازل مفتوح منذ أول يوم من أيام الترشح حتى 22 الجاري.

وتابع بأن إلإدارة تواصل استقبال المرشحين حتى السابع من الشهر الجاري، مضيفا أن المرشح بعد أن يسجل في إدارة شؤون الانتخابات، عليه أن يتقدّم إلى المخفر التابع لدائرته لتسجيل اسمه، ويكون بذلك تم تسجيله.

وقال إن التنازل يتم بطلب خطي من المرشح نفسه، ويقدم إلى المخفر الذي يتبعه المرشح، وهي 5 مخافر لاستقبال المرشحين: الدعية للدائرة الأولى، والشامية للثانية، وكيفان للثالثة، والعمرية للرابعة، وأخيرا العدان للدائرة الخامسة.

من جهته، قال مرشح الدائرة الثالثة الوزير السابق مبارك العرو: مازلت في المعارضة، وذهابي الى الحكومة كان بعد المصالحة الوطنية، وأعلنا تعاوننا مع سمو الامير لما فيه خير للكويت ومصلحة الكويت، وانا اصبحت بالحكومة وليس مع الحكومة.

وبشأن التعيينات خلال فترة توليه الوزارة وتغييرها على يد الوزير الذي خلفه، أوضح ان الامر يعتبر طبيعيا، فأنا عينت كويتيين مطابقين للشروط، وللوزير الذي اعقبني له قناعاته وقراراته الخاصة به.

واشار الى ان البطاقة المدنية خطوة بالاتجاه الصحيح، وتأثيرها من عدمه ستقرره صناديق الانتخابات، لافتا الى ان الكويت قبل خطاب الامير في عام 2022 تختلف عما بعد الخطاب، والاجواء الانتخابية ستكون ممتازة.

وقال مرشح الدائره الثانية بدر نشمي ان الشعب هو مصدر السلطات، وانا على يقين انه سيحسن الاختيار في انتخابات 2022 حفاظا على مستقبل الكويت.

وأضاف ان الحق للجميع في المنافسة، ونتطلع الى التشريع والانجاز؛ لان الشعب الكويتي هو من دفع ثمن الخمس عشرة سنة الماضية.

وأكد ان السعدون هو من تتفق عليه كل الاطراف في انتخابات الرئاسة؛ لانه يحترمها، وعمل وفق اطرها، والحكومة أبدت تعاونها خلال المرحلة القادمة؛ لهذا لابد ان نشرع محاسبة ومخاصمة القضاء.

الحمد: التعاون مع الحكومة تحوّل إلى تهمة
قال مرشح انتخابات مجلس الأمة عن الدائرة الثانية، أحمد الحمد، إن الخطاب السياسي في كثير من الأحيان خلال المرحلة السابقة كان إقصائيا، وفي أحيان أخرى حمل لبسًا كبيرا، موضحا - كمثال على ذلك - أن التعاون مع الحكومة، الذي هو نصٌّ دستوري واضح وصريح، تحوّل إلى تهمة يتقاذفها البعض ضد الآخرين، وأصبح معيار البطولة في الأداء السياسي حجم الصراخ ضد الحكومة، والقدرة على تعطيل العمل معها، في حين أن المعيار يجب أن يكون مصلحة الوطن والمواطن، وليس الموقف من الحكومة، منبها إلى ضرورة أن يقاس أداء النائب بناء على مواقفه من القضايا التي تمسّ المواطن لا على ارتفاع نبرة الصوت.

وبيّن الحمد أنه، في الإطار نفسه، وجدنا أنّ الأدوات الدستورية، ومنها الاستجوابات، تحوّلت من البعد الناظم لها بوصفها حقا للنائب في ممارسة عمله الرقابي إلى أن تكون وسيلة للتجاذبات السياسية، ولذلك وجدنا كثيرا من المواقف النيابية فيما يتعلّق بالاستجوابات المتكررة، مرتبطا بالموقف السياسي المسبق، لا بالأداء الفني للمستجوب، موضحا أن الصدام بين الحكومة والمجلس ليس ظاهرة مستجدة، بل هو ظاهرة قديمة، والسبب فيه هو الخلل في بنية نظامنا السياسي، ولا يمكننا أن نتحدث عن التعاون المثمر والبنّاء بين السلطتين ما لم يتم إصلاح هذا الخلل.

وذكر أنه يأمل أن تشهدَ المرحلة المقبلة تصحيحا للعلاقة بين السلطتين، وأن تجنح إلى التعاون المنشود لما يحقق تطلّعات المواطنين.

وطالب مرشح الدائرة الخامسة ناصر الكندري جميع أهل الكويت بطرد الاعضاء السابقين، وتأديبهم بصناديق الاقتراع خاصة الذين كانت مواقفهم مكشوفة وواضحة ضد مصلحة الكويت وأهلها.

وأضاف: نريد ان ننهض بالكويت الى مرحلة افضل، وسأتبنى الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لكي نتقدم بالكويت الى افضل المستويات.

وتابع: نحن أصحاب ثقافات، ويجب أن نغير النهج السابق من اجل مصلحة الكويت، وعلينا الا نعود الى زمن الرجعية والتنابز بالالقاب.

وقال مرشح الدائرة الثالثة معجل العبكل إن المواطن الكويتي يعيش تحديات كبيرة تحتاج الى حسن الاختيار بعدما زاد الوعي لديه.

وأضاف ان الممارسات التي تابعها الشعب الكويتي خلال السنتين الاخيرتين ورصدها دفعتني الى الترشح، مبينا ان «الشعب وجد أن الامور التي عاشها أوصلته الى حالة الاحباط مما يتطلب منا جهدا مضاعفا للوصول الى وضع مثالي».

واعتبر ان دور عضو مجلس الامة كبير في التشريع لسد الفجوة التي نعاني وجودها؛ ولهذا نقول: نعم لكويت جديدة مستدامة من خلال التركيز على الشباب كونهم عماد المستقبل.

وأشاد مرشح الدائرة الخامسة د. احمد الرشيدي بالخطاب التاريخي الذي جاء انعكاسا واستجابة لنزع ملاحظات المرحلة السابقة.

وقال ان تعديل الجداول الانتخابية وضع النقاط على الحروف، ومنع التلاعب بالتصويت او التحايل من قبل البعض، مبينا أن المرحلة القادمة تركز على محاربة الفساد، ومحاسبتهم دون استثناء، فلا فرق بين شيخ أو تاجر أو متنفذ، يجب أن يحاسب الجميع كي لا نعود الى المربع الاول.

أما مرشح الدائرة الثالثة صلاح الهاشم، فقال: من حقنا أن نطالب رئيس الحكومة القادم بحسن اختيار الوزراء، وأن تلتزم الحكومة بتقديم خطة عمل تبين الميزانية اللازمة والفترة الزمنية لانجازها للمشاريع التي تتطلع لانجازها.

وتابع: كما أتمنى على رئيس الوزراء تشكيل فريق يجمع جميع الجهات الرقابية في الدولة لتنسيق العمل والوصول الى انجازات.

وطالب بالعمل على سرعة استرداد الاموال المسروقة بعدما صدرت احكام نهائية ضد سرقة الناقلات والتأمينات.

وأشار مرشح الدائرة الثالثة حسن علي حسين إلى الخطوات الاصلاحية التي قامت بها الحكومة وبعثت الأمل لدى المواطنين.

وبين حسين أن الحكومة المقبلة عليها استحقاقات عدة أبرزها تقديم رؤية واضحة للاصلاح مقرونة ببرنامج عمل حكومي مع خطة زمنية واضحة، لافتا إلى أن على المجلس القادم مسؤولية مضاعفة من خلال مراقبة برنامج عمل الحكومة، وتقديم حزمة من القوانين لحل المشاكل التي يئن منها المواطن مثل الملف الاسكاني والتعليمي والملفات الاقتصادية، ونسف كل القوانين المقيدة للحريات التي شرعتها المجالس السابقة.

أنوار القحطاني: تحقيق مطالب المرأة الكويتية
قالت مرشحة الدائرة الانتخابية الرابعه أنوار القحطاني إن المجلس السابق لم يقدم أي انجاز، وبناء عليه علينا أن نحسن الاختيار.

وطالبت الحكومة بالالتفات الى مطالب المرأة الكويتية، والعمل على تحقيق كل احتياجاتها، ولا يمكن ان تقيم المرأة الكويتية بحجابها، فكيف تلزم المرأة لدخول السلك العسكري بلبس الحجاب؟

الدائرةالاولى: المرشحون: 39 المرشحات: 1 الإجمالي: 40 المتنازلون: 1
أسامة الشاهين، حسن جوهر، حسن محمد، حمد المدلج، خالد القلاف، داود معرفي، عادل الدمخي، عبدالله المضف، علي الموسوي، عيسى الكندري، غدير أسيري، فهد الحساوي، مبارك الحريص، محمد العازمي، محمد الهدية، مخلد العازمي، يوسف الجبعه، أحمد الشحومي، أسامة الزيد، خالد العازمي، خالد العميرة، صالح عاشور، عبدالعزيز بومجداد، علي حسين، علي القطان، علي العلي، فاضل الاطرم، محمد عيسى، مشعل الجويسري، هاني حسين، أحمد لاري، علي حلاوة، مكي القديحي، يوسف الكتيتي، يوسف الغريب، جمال القناعي، عيسى حجي، وسمي الوسمي، خالد الشطي، عدنان الصالح.

الدائرة الثانية: المرشحون: 47 المرشحات: 5 الإجمالي: 52 المتنازلون: 0

إبراهيم الكندري، أمالي أشكناني، بدر الملا، بدر الحميدي، ثامر العنزي، حمد الهرشاني، حمد المطر، راشد العازمي، سالم الشريع، سعد الفجي، شعيب علي، صلاح الفضلي، عالية الخالد، عبدالله المطيرات، عبدالله العنزي، عبدالله العراده، عبدالوهاب العيسى، عمر العنزي، فلاح المطيري، فهد أبو شيبه، مبارك العازمي، محمد العبدالجادر، ناصر العبيدي، نواف العازمي، نواف الدوسري، وداد حبيب، أحمد الحمد، خالد عاشور، فهد السعدي، محمد العازمي، عبدالله الأنبعي، فايز الرديني، محمد العوضي، أحمد العلي، جابر الماجدي، حامد البذالي، حسن العازمي، خليل الصالح، صقر العنتري، عبداللطيف الحريجي، علوي الضفيري، علي الدقباسي، فلاح الهاجري، فهد العنزي، مثنى البذالي، محمد خريبط، محمد المطيري، حصة المليفي، خالد العنزي، خلود الشمري، بدر العنزي، حسين العبدالمحسن.

الدائرة الثالثة: المرشحون: 36 المرشحات: 7 الإجمالي: 43 المتنازلون: 0

أحمد السعدون، أسامة المناور، بشار محمد، حمد العليان، خليل أبل، سعدون العتيبي، سلوى العنزي، سليمان محمود، طالب العطار، عبدالعزيز الصقعبي، عبدالله المفرج، عزام العميم، فجر السعيد، ماجد علي الشمري، محمد الجوعان، محمد الشواف، مهلهل المضف، مهند الساير، ناصر ششتري، نورة المليفي، هشام الصالح، جاسم الجريد، حمود الماجد، عبدالله الفودري، عبدالمحسن الجمعة، فارس العتيبي، قتيبة الصقعبي، محمد الجويهل، محمد كاظم، نادر يوسف، حمد العبيد، عبدالعزيز أبورقبة، عبدالكريم الكندري، فاتن اللوغاني، إبراهيم دشتي، جنان بوشهري، عبدالله الكندري، غادة العتيبي، فاطمة القلاف، حسن علي، صلاح الهاشم، مبارك العرو، معجل العبكل.

الدئرة الرابعة: المرشحون: 71 المرشحات: 4 الإجمالي: 75 المتنازلون: 0

أحمد اللهو، بدر المجاوب، بريكان السليماني، ثامر السويط، ثامر العبدلي، حسين السعيدي، خالد العريفان، رشيد العازمي، سالم الحسيني، سلطان الشمري، طلال العنزي، عبدالمحسن الشمري، عبدالعزيز العازمي، عمش الشمري، عويد الرشيدي، عيد العنزي، فلاح المعصب، فهيد الديحاني، مبارك العرف، مبارك النجاده، محمد الحربي، مساعد الشمري، مساعد المطيري، مشاري الشمري، مشهور السعيدي، معاذ الدويلة، مفرج نهار، بدر الهبيدة، بدر المطيري، حسين القويعان، رباح القوبع، سارة الدابي، سالم المطيري، سلمان الظفيري، طارق الوزق، طلال السعيد، عبدالله المويل، فايز الجمهور، فلاح الربعي، فهيمة الرشيدي، فواز العدواني، مبارك الحجرف، محمد العنزي، مرزوق الخليفة، مشاري المطيري، مطلق العنزي، بشرى سعد، بكر الرشيدي، سعد الرشيدي، عبدالله فهاد، فراج الحجرف، فهد أمهمل، فواز الجدعي، مبارك الطشة، نافع الظفيري، يوسف البذالي، سيف المطيري، ضيف الله أبورمية، عبدالرحمن العتيبي، عبدالله سعد المطيري، عبدالله منقاش المطيري، عسكر العنزي، عيد المطيري، فواز العنزي، ماجد المطيري، مبارك الكعمي، محمد المطيري، طلال البصمان، عبدالرحمن الهاجري، علي البغيلي، محمد الخرينج، أنوار القحطاني، بدر الشمري، رشيد العتيبي، سعد الخنفور.

الدائرة الخامسة: المرشحون: 78 المرشحات: 1 الإجمالي: 79 المتنازلون: 0

الصيفي الصيفي، بدر العازمي، بندر المطيري، تركي العازمي، حمد الفيلكاوي، خالد الهاجري، خالد المؤنس، سعود العصفور، صالح المطيري، صلاح العتيبي، طلال الدبوس، عبير العتيبي، فلاح السبيعي، فهد الهاجري، فهيد العجمي، ماجد المطيري، مبارك العجمي، محمد الرشيدي، مرزوق العنزي، نايف العنزي، هاني شمس، وسمي محمد، ياسين حيدر، أحمد مطيع، حفيظ العجمي، حمدان العازمي، حمود مبرك، خالد العازمي، خالد الرشيدي، دليهي الهاجري، سعود الصواغ، عايض ابوخوصة، عبدالله البرغش، عبدالله عكاش، عبدالله العازمي، عبدالله العجمي، عبدالهادي العجمي، علي يوسف، عيسى الكندري، فهد الدوسري، فيصل العازمي، فيصل الكندري، مساعد العازمي، مطر العازمي، ناصر العازمي، هاشم الموسوي، يوسف الزلزلة، يوسف العتيبي، جابر العازمي، حسين العتيبي، حمد العجمي، حمود الحمدان، سعد الهاجري، عبدالواحد خلفان، علي العازمي، عيد العازمي، فالح الهذيلي، فهاد العجمي، محمد العجمي، محمد الحويلة، محمود عبداللطيف، مشبب السهلي، نايف المرداس، إبراهيم الهاجري، أحمد السهلي، أحمد العازمي، جاسم العلي، خالد شخير، زياد المطيري، سعيد القحطاني، عبدالهادي العازمي، محمد الدوسري، فهيد الهاشمي، احمد الرشيدي، سعود السهلي، عبدالله العجمي، محمد العجمي، محمد المري، ناصر الكندري.

فهد التركي

سعد الخنفور: نستبشر خيراً بحكومة النواف خصوصاً بعدما رأينا جولاته الميدانية وتواصله مع المواطنين

مبارك العرو: مازلت في المعارضة... وذهابي إلى الحكومة كان بعد المصالحة الوطنية
back to top