المضف: معالجة الملفات العالقة بـ «الأبحاث»

خلال لقائه وفداً من رابطة الباحثين العلميين

نشر في 01-09-2022
آخر تحديث 01-09-2022 | 20:16
وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف خلال لقائه رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية لرابطة باحثي المعهد
وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف خلال لقائه رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية لرابطة باحثي المعهد
شدد وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف على أن معهد الكويت للأبحاث العلمية مؤسسة عريقة لها باع طويل في عمل الأبحاث العلمية التطبيقية وهو ما انعكس في الإنجازات ومخرجات هذه الأبحاث التطبيقية والتي أسهمت في إثراء النهضة العلمية في الكويت.

جاء ذلك خلال لقاء المضف رئيس الهيئة الإدارية لرابطة الباحثين العلميين في المعهد د. يحيى الهدبان ووفداً من الرابطة بحضور مستشار الوزير للشؤون القانونية فهد جمعة.

من جانبه، قال الهدبان، إن اللقاء كان مثمراً وشهد توافقاً بين ما طرحته الرابطة والوزير في كل المحاور التي تمت مناقشتها، لافتاً إلى أن الوزير المضف أكد حرصه على استمرار العمل معا للنهوض بالمعهد وتحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها، والعمل على معالجة الملفات العالقة وإصلاح الخلل.

وأوضح الهدبان أن وفد الرابطة تطرق خلال اللقاء لمجموعة من التحديات والمعوقات وأبرزها اختيار المدير العام للمعهد والانتهاء من اختيار وتنصيب المديرين التنفيذيين بأسرع وقت لسد الفراغ الإدراي الذي يعانيه المعهد منذ سنوات، إضافة إلى إشكالية الخفض السنوي المستمر لميزانية المعهد وتدهور أحواله من جميع الجوانب الإدارية والمالية والقانونية وتفشي المركزية في اتخاذ القرارات وتهميش وتسرب الكفاءات من شتى القطاعات، والعمل على إنصاف مبتعثي المعهد ومساواة مخصصاتهم المالية بأقرانهم في باقي جهات الدولة.

وأضاف أنه تم بحث التشديد على ضرورة مراجعة لائحة التفرغ العلمي والعمل على إعادة صياغتها بما يخدم الباحثين العلميين في المعهد للاستفادة القصوى منها بطريقة فاعلة، وتجاهل الإدارة العليا المؤقتة لجميع مطالبات الرابطة على الرغم من اعتراضهم على العديد من الإجراءات التي قامت بها الإدارة الحالية وتبيان حجم الضرر المترتب علىيها، واستمرار العديد من الإجراءات التعسفية والتي تؤدي لخلق نظام يقيد الباحث العلمي وظروف لا تشجع على الإبداع والابتكار.

* فهد الرمضان

ناقشنا مع الوزير اختيار مدير المعهد والانتهاء من تنصيب المديرين التنفيذيين بأقرب وقت لسد الفراغ الإداري الهدبان
back to top