نصرالله يتوسط للتهدئة بين الصدر وإيران وحلفائها

العراقي ينتقد «وقاحة الإطار» ويتهم المالكي بقتل السنة والشيعة ويدعو طهران للجم «بعيرها»

نشر في 01-09-2022
آخر تحديث 01-09-2022 | 00:05
خروج أنصار الصدر من المنطقة الخضراء (رويترز)
خروج أنصار الصدر من المنطقة الخضراء (رويترز)
حاول زعيم حزب الله اللبناني التوسط بين الزعيم الشيعي العراقي النافذ مقتدى الصدر من جهة وإيران وحلفائها العراقيين من الجهة الأخرى، بينما شنّ وزير الصدر هجوماً لاذعاً على ائتلاف المالكي بعد تلويح الأخير بعقد جلسة للبرلمان.
أكد مصدر في «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني، أنه بعد رفض زعيم التيارالصدري في العراق مقتدى الصدر، عدة مرات آخرها خلال التطورات الأخيرة، لقاء قائد الفيلق اللواء اسماعيل قآني أو السفير الإيراني لدى بغداد، طلب قآني من الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، الذي تجمعه بالصدر علاقة شخصية متينة، التوسط للتهدئة بين الصدر من جهة وإيران وحلفائها العراقيين في «الإطار التنسيقي» من الجهة الأخرى.

وأشار المصدر، إلى أن نصرالله نجح باقناع الصدر، خلال اتصال هاتفي بينهما، أمس الأول، بتلقي اتصال من قآني الذي كان موجوداً في مدينة النجف.

وكشف المصدر أن قآني أبلغ الصدر خلال الاتصال، أنه عبر مقارنة وثائق وصور وأفلام قديمة واخرى خلال الاضطرابات التي حدثت في العراق في الأيام القليلة الماضية، توصلت طهران الى استنتاج مفاده بأن بعض البعثيين وعناصر تابعة لـ «داعش» استغلوا الاحتجاجات السلمية للتيار الصدري لتاجيج الفتنة وإثارة حرب شيعية.

وقال المصدر إنه بعد أن تسلم الصدر بعض هذه الوثائق، قرر أن يطلب من اتباعه الانسحاب فوراً من التظاهرات والاعتصامات ورفع الغطاء عن أي «مندسين».

وبحسب المصدر، فقد تم خلال اتصالي نصرالله وقآني بالصدر، الاتفاق على التحضير لاجتماع يضم جميع الأطياف السياسية الشيعية العراقية، من المرجح أن يعقد بعد إحياء مناسبة «أربعين الحسين» للتوصل الى تفاهمات حول كيفية حل الازمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ الانتخابات التي جرت في أكتوبر الماضي.

وتابع أن نصرالله وقآني شددا خلال الاتصالين على أن الأحداث الأخيرة والمخاطر المرتبطة يجب ان تعيد فتح الباب أمام إمكانية تسمية رئيس وزراء توافقي.

ومع عودة الأمور الى مجرياتها فأجا ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي التيار الصدري باعلانه عن جلسة مهمة للبرلمان الاسبوع المقبل لانتخاب رئيس للبلاد وتمرير ترشيح مرشح الائتلاف لرئاسة الحكومة محمد السوداني.

وفي بيان شديد اللهجة، دعا وزير زعيم التيار الصدري محمد العراقي إيران إلى «كبح جماح بعيرها في العراق، وإلا فلاتَ حينَ مَندم»، مشدداً على أنه «لم يستغرب ولا طرفة عين من مواقف الإطار التنسيقي الوقح، ولا من ميليشياته الوقحة حينما يعلنون بكل وقاحة، متحدين الشعب برمته وبمرجعيته وطوائفه، بأنهم ماضون في عقد البرلمان لتشكيل حكومتهم الوقحة، وما زال دم المعدومين غدرا من المتظاهرين السلميين وبطلقات ميليشياتهم القذرة لم يجف».

وقال العراقي: «كأن المقتول إرهابي أو صهيوني ولا يمتُّ الى المذهب أو الوطن بصِلة، نعم تلك وقاحة ما بعدها وقاحة، فلا دين لهم ولا أخلاق، ولا يتحلّون بقليل من شرف الخصومة، فيا له من ثالوث وقح لا يعرف معنى الإصلاح ولا الثورة ولا السلمية، ولا معاناة الناس على الإطلاق».

وأضاف وزير الصدر: «تلك ثلّة عشقت الفساد والمال والرذيلة، وتغذّت عليها كالدابة التي تغذت على العذرة، فما عادت صالحة حتى للأكل، عَشِقت الفساد الذي تتغذى وتنمو قوتها منه، ولم تحاول ولو لمرة واحدة كشف ملف فساد واحد، وكأنهم معصومون».

صراع وجود

ولفت العراقي إلى أنهم «لا يعشقون الفساد فحسب، بل إنهم يبغضون الإصلاح والمصلحين ويرقصون على شهدائهم مرة وعلى انسحابهم من البرلمان مرة ومن التظاهرات مرة أخرى، وكأن الشهداء والمنسحبين من جنسية ليست عراقية ومن أقلية لا تملك الملايين من المحبين والمنتمين في هذا الوطن، إنها الوقاحة يا سادة».

واعتبر أن ما يحدث هو «صراع الوجود، وجودهم في السلطة والطغمة الفاسدة المقيتة التي حانت بشائر زوالها»، متابعاً: «لتعلموا أنني لم ولن أتردد في كتابة هذه المقالة، فإنها وإن كانت شديدة او يعتبرها البعض خارجة عن سياقات السياسة، إلا أنها الحقيقة المرّة التي يجب أن ينطق بها الناطقون ويلهج بها اللاهجون، وإلا كان الساكت شيطاناً أخرس لا يحب الوطن».

وقبل أن يعلن البرلمان الحداد على الضحايا من المتظاهرين والقوات الأمنية، أردف وزير الصدر: «ومن هنا إذا لم يعلنوا الحداد، فليعتبروني والتيار من اليوم عدوّهم الأول بكل السبل المتاحة، وبعيداً عن العنف والاغتيالات التي قرر الفاسدون أن يصفّوا خصومهم بها، هذا ندائي للجارة إيران أن تكبح جماح بعيرها في العراق، وإلّا فلاتَ حين مَندم».

وفي اشارة الى المالكي، قال وزير الصدر في تغريدة اخرى، «من اراد قصف قبة حرم أمير المؤمنين الا يقتل المتظاهرين بدم بارد؟» واضاف:» من امر بقتل الشرطة والجيش في النجف الأشرف أيام الانتفاضة الا يقتل أبناء جلدته وعقيدته؟»، وتابع:»من يتبجح بقتل السنة والشيعة الا يقتل الثوار ون تسبب بمقتل 1700 في معسكر سبايكر الا يقتل ثوار الإصلاح؟» وختم بالقول «فكيف تريدنا يا شيخ الاطار (في اشارة الى هادي العامري) ان يجمعنا الحسين وهو لم يرض بالاجتماع مع يزيد؟ فمن الآن لن يجمعنا أي شيئ».

البرلمان والحكومة

وفيما أجّلت المحكمة الاتحادية بتّ دعاوى حل البرلمان المقامة من التيار الصدري، أكد عضو ائتلاف دولة القانون، أحمد السوداني، أن البرلمان سيعقد جلسة مهمة الأسبوع المقبل لانتخاب رئيس الجمهورية، ومن ثم تكليف رئيس الحكومة المقبلة، في حال جاهزية الأكراد والسنّة.

وقال السوداني، لشبكة رووداو، أمس: «الإطار التنسيقي عقد اجتماعاً، أمس، ولفت الى ضرورة المضيّ بتشكيل حكومة خدمية تُخرج العراق وشعبه من هذا المنزلق الخطير»، مضيفاً: «دعونا جميع الأحزاب والكتل وحتى المنسحبة بالوجود في هذه الحكومة، في حال رغبت بذلك، وإذا لم ترغب فهذا شأنها».

وأوضح أن «الإطار التنسيقي متمسك بترشيح محمد السوداني لرئاسة الحكومة»، مشيراً إلى أن «التيار الصدري أعلن عدم تدخّله بالسياسة، ولا ضير في أن يكون جزءاً من الحكومة وبعض المناصب».

استقالة الكاظمي

وفي وقت سابق، هدد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالاستقالة إذا استمرت الأوضاع المعقّدة، وحذّر من أن التناحر بين القوى السياسية على السلطة سيدفعه إلى الإعلان عن خلوّ منصبه، بحسب المادة 81 من الدستور.

وفي كلمة متلفزة، شدد على ضرورة تنازل القوى السياسية عن مطالبها واشتراطاتها وإطلاق حوار شامل ينهي حالة الانسداد السياسي، وعبّر عن استيائه من التدهور الأمني، وانتقد الواقع المخزي بسبب التناحر السياسي والخروقات الأمنية من قبل قيادات عسكرية وصفها بغير المنضبطة.

إلى ذلك، طرح زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني مبادرته الرامية لحلحلة معضلة تشكيل الحكومة، مجددا. وقال مصدر مطلع لموقع بغداد اليوم إن «رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني سيجري زيارة إلى بغداد الأسبوع المقبل، تليها زيارة لمقر إقامة زعيم التيار الصدري في النجف». وأضاف أن «بارزاني يجري تنسيقا مع رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بهدف أن تكون الزيارة مشتركة، ولطرح المبادرة على جميع القوى الشيعية».

وبعد تحذيره خلال لقائه مستشار الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، من أن «أي عمل يضر بالعراق سيعقّد المشهد»، تلقّى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس الأول، اتصالاً من نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، بحث الأزمة السياسية المستمرة والعلاقات بين الرياض وطهران.

وأعرب بن فرحان عن تضامن المملكة مع العراق حكومة وشعباً إزاء التطورات الأخيرة، وأكد دعمها للأمن والاستقرار وجميع الجهود الرامية الى تجنيب شعبه ويلات الانقسام والصراع الداخلي ودعمها أمن واستقرار العراق.

وعادت الحياة الى العاصمة، عقب رفع حظر التجوال الذي أعلنه الجيش إثر اندلاع المواجهات، وعادت الاختناقات المرورية اليومية الى شوارع بغداد، كما عادت الأسواق والمحال التجارية للعمل، و»استؤنفت امتحانات المدارس»، وفقا لوزارة التربية والتعليم.

طهران - فرزاد قاسمي

حسين يبحث الأوضاع مع بن فرحان ويحذّر شمخاني من أن أي عمل سيعقّد المشهد
back to top