خاص

الشطي: دورة للشعر النبطي وأغنية وطنية جديدة

أكد لـ الجريدة• أنه فخور بكلماته الراسخة في ذاكرة كل خليجي

نشر في 01-09-2022
آخر تحديث 01-09-2022 | 00:05
أعرب الفنان يوسف الشطي عن سعادته بالتواجد المؤثر في جميع دول الخليج، سواء على مستوى الأغنية العاطفية أو الوطنية، كاشفاً عن تقديم أغنية جديدة بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
يستعد الفنان والشاعر الغنائي يوسف الشطي لتقديم أول ورشة تدريبية عن «الشعر النبطي»، يوم الأحد المقبل (4 سبتمبر القادم).

وقال الشطي في تصريح لـ «الجريدة»: «الشعر النبطي، وهو شعر فصيح يلفظ بالعامية، لا يجد الجهة العلمية التي تدرب عليه الموهوبين ومحبي الشعر بشكل صحيح، ومن هنا جاءت فكرة تقديم تلك الدورة».

وأشار إلى أن الفكرة جديدة، لأن الشعر النبطي له جمهور كبير، ويتم استخدامه في الأغنيات، لكن الموجود حاليا كلام يتم تلحينه، دون أن يتوافق مع أصول الشعر النبطي الذي يرتقي بالكلمة والإحساس والذوق الفني.

وأوضح الشطي أنه قدَّم دورة تدريبية على الشعر النبطي لأول مرة وقت جائحة كورونا، كنوع من كسر الحواجز التي فرضتها الأزمة الصحية من حظر وإغلاق، مؤكداً أن الإقبال على الدورة أكد حُب الجمهور وتطلعهم لمثل تلك الأفكار التي تثري ذائقتهم الفنية.

ولفت إلى أن الدورة ستكون لمدة يوم واحد، ومدتها 3 ساعات، يتم خلالها شرح أصول هذا الشعر، وكيفية نظمه، وغيرها من الأمور التي تم وضعها في برنامج علمي يفيد الحضور.

وعلى المستوى الفني، انتهى الشطي من أغنية وطنية جديدة يتم عرضها في فيديو كليب بمناسبة اليوم الوطني للسعودية، وهي من ألحان أخيه الفنان والمطرب بشار الشطي.

وقال الشطي: «فخور وسعيد بأن أعمالي الوطنية لا تقتصر على بلدي الكويت فقط، لكن حُبي ممتد لكل دول الخليج، وأغنياتي الوطنية وكلماتي موجودة وراسخة في ذاكرة ووجدان كل خليجي، كما أن الأغنية الأخيرة تُعد رابع عمل وطني أقدمه للسعودية».

يُذكر أن آخر أعمال الشطي كانت الأغنية العاطفية «الرزايا» للمطرب القطري فهد الكبيسي، والتي حققت نجاحا كبيرا، متجاوزة 1.4 مليون مشاهدة عبر «يوتيوب». وقد كتبها يوسف الشطي، ولحَّنها بشار الشطي، ووزعها ربيع صيداوي، وهي من إيقاع ابراهيم حسن، ومكساج وماستر جاسم محمد، وتم التسجيل في استديوهات فهد الكبيسي بالدوحة.

وتتميز الأغنية بقوتها وصلابة مواقفها وتحفيزها على تخطي الصعاب والمصائب، ومن واقعها:

«الرزايا ما تصيب من الرجال إلا الأبي

والحديد آلياً تعصى ما يفكه إلا الحديد

والتخاذل عادة الأيام وابن آدم غبي

يترك العليا ويطمع يوم يطمع بالزهيد

وأنا ماني للرسول ولا إمام ولا نبي

أحمد الله بأيسر الأشياء وبالأمر الشديد

أحمد الله حطني يا حيث ما نفسي تبي

بين هام السحْب ونور الشمس والنجم البعيد».

عزة إبراهيم

الدورة لمدة يوم واحد وتستغرق 3 ساعات يتم خلالها شرح أصول هذا الشعر
back to top