«ناسا» تُطلق «وحشها» اليوم

نشر في 29-08-2022
آخر تحديث 29-08-2022 | 00:05
صاروخ الإطلاق الفضائي (SLS) وكبسولة أوريون
صاروخ الإطلاق الفضائي (SLS) وكبسولة أوريون
تخطط وكالة ناسا الأميركية لإطلاق مهمة Artemis I اليوم من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، وإرسال صاروخ الإطلاق الفضائي (SLS) وكبسولة أوريون في رحلة تستمر أكثر من شهر حول القمر.

وقال موقع العربية نت، أمس، إن الإطلاق غير المأهول يمثل أول ظهور لأقوى صاروخ تم تجميعه على الإطلاق، ويبدأ رحلات عودة «ناسا» التي طال انتظارها إلى سطح القمر، إذ تُعد المهمة الأولى في برنامج Artemis القمري التابع لـ «ناسا»، والذي من المتوقع أن يحمل رواد فضاء الوكالة إلى القمر في مهمتها الثالثة في عام 2025.

وفي حين أن Artemis I لن تحمل رواد فضاء، ولن تهبط على القمر، فإن المهمة حاسمة لإثبات أن صاروخ «وحش» NASA وكبسولة الفضاء السحيق يمكن أن تفي بقدراتها الموعودة.

يُذكر رحلة Artemis I تأخرت لسنوات، إذ تجاوز البرنامج المليارات من الميزانية. وتمثل مهمة Artemis I نقطة تحول حاسمة في خطط القمر الخاصة بوكالة ناسا.

ورغم التأخيرات، واستيعاب الكثير من ميزانية «ناسا» الصغيرة نسبياً وفقاً لمعايير الوكالة الفدرالية، فقد تمتع برنامج Artemis بدعم سياسي قوي من الحزبين.

وقدَّر المسؤولون في عام 2012 أن صاروخ SLS سيكلف 6 مليارات دولار لتطويره، وظهوره لأول مرة في عام 2017 على أن تبلغ تكلفة كل رحلة للصاروخ 500 مليون دولار. لكن الصاروخ بدأ رحلاته للتو، بعد أن كلف تطويره أكثر من 20 مليار دولار، وتضخم سعره لكل مرة إطلاق إلى 4.1 مليارات دولار.

back to top