«المرور»: زي موحد وشهادة صحية لقائدي الأجرة الجوالة

في قرار تنظيمي اعتباراً من أول أكتوبر المقبل

نشر في 28-08-2022 | 12:45
آخر تحديث 28-08-2022 | 12:45
سيارات أجرة - أرشيف
سيارات أجرة - أرشيف
تعكف الإدارة العامة للمرور على إعادة تنظيم القرار الوزاري 421 /1988 والقرار الوزاري رقم 182 /2004 الخاص بتنظيم خدمة النقل بالأجرة تحت الطلب والأجرة الجوالة.

وقال قسم العلاقات العامة والتوعية المرورية في قطاع المرور والعمليات، في بيان، إن قرار التنظيم جاء بناء على توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال الخالد، وفي إطار حرص واهتمام القيادة الأمنية العليا بـ «الداخلية» بكل ما يسهم في تحسين خدمة نقل سائقي الأجرة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين في مجال النقل العام.

وأوضح أن هذا التنظيم يتضمن التدقيق على ملّاك أصحاب الشركات والاشتراطات الواجب توافرها وفقاً لقانون المرور ولائحته التنفيذية والقرارات الوزارية المكملة لها، إضافة إلى عمل «زي موحد» لأصحاب الأجرة بأنواعها، وتحديد ساعات عمل لهم، بما يتناسب مع قانون العمل، بالتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة.

وتتضمن الإجراءات التشديد على حمل بطاقة اللياقة الصحية لسائقي الأجرة، تجدد سنوياً بالتنسيق مع وزارة الصحة، على أن يسحب التصريح من سائق الأجرة في حالة ارتكاب مخالفات مرور جسيمة متكررة، وإحالته للإبعاد، وتسجيل ملاحظة على صاحب مؤسسة الأجرة، مع ضرورة أن تكون سيارة الأجرة مستوفية لجميع الاشتراطات الفنية، ونظيفة من الداخل والخارج عند تحميل الركاب.

كما شملت عمل حملات تفتيش على شركات ومكاتب الأجرة بأنواعها بالتنسيق مع وزارة التجارة وبلدية الكويت، لمتابعة تنفيذ هذه القرارات والاشتراطات الواجب اتباعها، وتطبيق أشد العقوبات للشركات والمكاتب المخالفة، تصل لسحب التصاريح ومخاطبة «التجارة» لإغلاق الشركة وسحب التراخيص، وذلك اعتباراً من أول أكتوبر المقبل.

* محمد الشرهان

back to top