نبيل الفيلكاوي: «الطابور السادس» تمثل الكويت في مهرجان القاهرة التجريبي

نشر في 28-08-2022
آخر تحديث 28-08-2022 | 00:00
تغادرنا إلى القاهرة مطلع سبتمبر المقبل فرقة المسرح الشعبي، لتمثل الكويت في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، من خلال مسرحية «الطابور السادس»، التي فازت بجائزة أفضل عرض مسرحي في مهرجان الكويت المسرحي بدورته الأخيرة، إضافة إلى مجموعة أخرى من الجوائز.

وفي تصريح صحافي، قال رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الشعبي نقيب الفنانين والإعلاميين في الكويت د. نبيل الفيلكاوي، إن الفرقة تلقت دعوة رسمية للمشاركة في عروض وفعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي من خلال مسرحية «الطابور السادس»، تأليف فاطمة العامر، وإخراج علي البلوشي، وبطولة: يوسف البغلي وسالي فراج وعبدالله الحمود ومحمد جمال الشطي وماجد البلوشي.

وأشاد الفيلكاوي بالمستوى الرفيع والمكانة الفنية المرموقة التي يحتلها مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، ووصفه بأنه أحد المواعيد المسرحية العربية والدولية المهمة، مشيراً إلى أن الكويت وعروضها المسرحية كانت دائماً الحاضر الأساسي عبر فرقها المسرحية الأهلية.

وأضاف الفيلكاوي: «أجدها فرصة للإشادة بالدعم الذي تحظى به الفرق المسرحية من خلال إدارة المسرح التابعة لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وقيادات المجلس، وعلى رأسه الرئيس الأعلى لـ (الوطني للثقافة) وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري، وتوجيهاته بدعم الفرق المسرحية والإبداع الفني والثقافي بشكل عام».

وأشار إلى أن فرقة المسرح الشعبي ستقدم عرضين بناءً على رغبة اللجنة المنظمة للمهرجان يومي 4 و5 سبتمبر المقبل. وأكد أن بروفات إعادة العمل انطلقت منذ فترة بقيادة المخرج علي البلوشي وفريقه الفني.

نرمين الحوطي تشارك في لجنة التحكيم»

تشارك د. نرمين الحوطي في لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بدورته الـ 29، والتي يتنافس فيها 44 عرضا مسرحيا من كل دول العالم.

وتكونت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان من المخرج الكبير خالد جلال رئيسا، وعضوية الفنان الأردني علي عليان، والكاتبة نرمين الحوطي، والفنان السويدي Karl Birger Leonardo، والمخرج الإيطالي Danil Cremoonte، والفنان البولندي Dawid Tomas Zkozlowski، والفنان الإنكليزي Richard Talbot.

أما لجنة مشاهدة تلك المسابقة، فتكونت في العروض المصرية من د. حاتم حافظ، والناقد محمد مسعد، والفنان مناضل عنتر، والمخرج هاني عفيفي، والفنان أكرم نجيب (مقرر اللجنة)، وتكونت لجنة مشاهدة العروض العربية من المخرج ناصر عبدالمنعم، والمخرج هاني المتناوي، والناقدة رشا عبدالمنعم، والسينوغراف محمود صبري، والفنان هشام عباس (مقرر اللجنة).

back to top