خاص

الشطي لـ الجريدة. مرسوم الدعوة للانتخابات الأسبوع المقبل وإضافة مدارس بالمناطق الجديدة

فتح باب الترشح بعد 24 ساعة من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية

نشر في 26-08-2022
آخر تحديث 26-08-2022 | 00:05
لائحة لاسماء المرشحين وفي الاطار المدير العام لادارة  الشؤون القانونية في وزارة الداخلية صلاح الشطي
لائحة لاسماء المرشحين وفي الاطار المدير العام لادارة الشؤون القانونية في وزارة الداخلية صلاح الشطي
أعلن المدير العام لادارة الشؤون القانونية في وزارة الداخلية أن مرسوم الدعوة للانتخابات سيصدر الأسبوع المقبل، وسيتم بعده بيوم واحد، تحديداً بعد نشر مرسوم الدعوة بالجريدة الرسمية، فتح باب الترشح مدة عشرة أيام متتالية.

وقال الشطي لـ «الجريدة»: ستتم زيادة عدد المدارس وفتح مدارس جديدة تزامناً مع إضافة المناطق الجديدة للدوائر الانتخابية الخمس.

وأضاف الشطي أنه وفقاً لمرسوم القانون 5 لسنة 2022 بعد نشر الجداول الانتخابية في الجريدة الرسمية، وبعد 24 ساعة من نشرها، تقدم إلى إدارة شؤون الانتخابات 52 مواطناً بطلب حق الاعتراض، أسماؤهم في الجداول الانتخابية، وتم خلال 24 ساعة الفصل من إدارة الانتخابات بشأن هذه الاعتراضات، كما تم نشرها في الجريدة الرسمية وتعليقها في 61 مخفر شرطة بالدوائر الخمس، ومن ثم خلال 24 ساعة من النشر كان لكل ذي شأن من المواطنين أن يتقدم بالطعن أمام المحكمة المختصة.

وأضاف: قامت ادارة شؤون الانتخابات فوراً بإحالة الطلبات المقدمة والمتمثلة بالطعون إلى المحكمة مباشرة، وهي التي تفصل في هذه الطعون في مدة لا تتجاوز يومين.

وتابع: هناك 12 طعناً قدمت مباشرة إلى مخافر الشرطة المختصة في الدوائر الانتخابية الخمس، ولكن لم يتم تقديم حق الاعتراض لذلك تمت إحالة 64 طعناً على الجداول الانتخابية إلى المحكمة مباشرة للبت والفصل فيها.

وأوضح أنه في الأسبوع المقبل سيتم صدور مرسوم دعوة الناخبين للانتخاب، وفي اليوم التالي من نشر مرسوم الدعوة في الجريدة الرسمية سيتم فتح باب الترشح عشرة أيام متتالية في إدارة شؤون الانتخابات بمنطقة الشامية قطعة 2 قرب فرع الجمعية، وعلى كل من يرغب في الترشح أن يصطحب معه شهادة الجنسية الأصلية ومبلغ التأمين وقدره 50 ديناراً نقداً أو عن طريق «كي.نت».

وتابع أن إدارة شؤون الانتخابات ممثلة لوزارة الداخلية قامت بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية لإنجاح العملية الانتخابية سواء وزارة العدل أو التربية لاسيما بعد إضافة المناطق الجديدة للدوائر الخمس، ووفقاً للقانون رقم 6 لسنة 2022 سوف يتم فتح مدارس جديدة بالمناطق المستحدثة، كذلك بعد أن تم التسجيل التلقائي لجميع الناخبين ممن تتوفر فيهم الصفات الانتخابية للمشاركة في الانتخابات لممارسة حقوقهم الانتخابية ستتم زيادة وفتح مدارس جديدة كي لا يكون هناك تكدس للناخبين يوم الانتخاب أمام اللجان الانتخابية.

فهد التركي

back to top