علي الدخان: «الكويتية» مقبلة على تملُّك مطار T4

نشر في 25-08-2022
آخر تحديث 25-08-2022 | 00:04
علي الدخان ومعن رزوقي خلال الجمعية العمومية العامة
علي الدخان ومعن رزوقي خلال الجمعية العمومية العامة
أكد رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية، علي الدخان، أنه سيتم قريباً فتح صالة في مطار T4 للركاب النخبة، كما ستكون هناك طائرات جديدة بمقاعد حديثة، إضافة إلى شركة طائرات الشحن التي ستبدأ قريبا بشعار مختلف تحت اسم «سفار»، وجميع هذه الأمور ستضعنا في مقدمة الشركات، وما يصبو له كل مواطن حريص.

وأضاف الدخان، في مؤتمر صحافي عقد على هامش الجمعية العامة العادية للشركة: نسعى جاهدين لتسلّم T4 قدوة وأسوة بـ «الجزيرة» لإدارتهم «T5»، كما نسعى مع «الطيران المدني» والحكومة ممثلة في وزيرَي المالية والبلدية إلى مساندتنا في هذا التوجه، ونأمل خيراً أن نتسلّم استثمار T4، وهذا بدوره سينقلنا نقلة كبيرة في خدمة العملاء».

وذكر أن خسائر «الكويتية» عام 2019 كانت 107 ملايين دينار، ونتوقع انخفاضها إلى النصف بنهاية العام، وأن نعادل بين المصروفات والدخول عام 2024، مبيناً أن أرقام عام 2021 لا تعكس صورة طبيعية واقعية، لأنّ أغلبها كان تحت جائحة كوفيد - 19، ونأمل بنهاية العام أن تكون هناك صورة مثالية لانعكاس التطوير الذي قامت به الشركة.

وحول وجود نيّة لإنشاء شركة تابعة لإدارة المطارات، أعلن أنه كانت هناك شركة تابعة لـ «المشروعات السياحية»، ولديها الرخصة ومسموح لها بأنشطة متعددة، ومجلس الإدارة السابق اشتراها، والآن نحن بصدد الإجراءات لنقلها إلى الخطوط الكويتية، وستشكّل لنا مرونة في توسع أنشطة إدارة المطارات، ونحاول إيجاد شريك أجنبي لإدارة المطارات، لما يملكونه من خبرة في هذا المجال.

وأشار إلى أن «الكويتية» دفعت في الشركة مليون دولار مقابل أصول تشغيلية (مصاعد) لكل بوابة، كنوع من خدمات الـ «VIP» للركاب، وسنستغلها.

وفيما يتعلق باستمرار قطاع الخدمات الأرضية بالشركة في ظل وجود استحواذ على شركة جديدة ستتولى إدارة المطارات، بيّن أن هناك أفكارا كثيرة، وسنسعى إلى الأفضل دائما، وما ينتج لنا ربحية أكبر ويساعدنا في توسُّع أسرع بإدارة المطارات، كما نسعى إلى إدارة T2 بما سنكسبه من خبرة وشراكة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي معن رزوقي إن هدفنا هو خدمة العميل، وعلى أساسه نبني خطة استراتيجية في زيادة المبيعات وتقليل المصروفات، ولأننا ننظر إلى لغة الأرقام، فقد قلّت التكاليف في عامسنة 2021، ونحن بصدد أن نقللها إلى أكثر من 50 بالمئة هذا العام، والأرقام تثبت أننا وصلنا إلى هذه الأهداف.

وبشأن نسبة الطائرات التي تقلع أو تهبط خلال الوقت المسموح به من دون تأخير، أكد أنه خلال الربع الأول كانت طائراتنا تقلع أو تهبط بنسبة 91 بالمئة، ووصلنا إلى نسبة 93.5 بالمئة في الربع الثاني، أي خلال نصف عام بلغنا أكثر من 92 بالمئة، وفي الوقت نفسه زادت الإنتاجية بنحو 38 بالمئة، مقارنة بنصف العام 2019، الذي كان العام المتكامل لقطاع الطيران، فأيّ مقارنة للعامين 2020 و2021 ليست صائبة، فقد زادت الإنتاجية من الأسطول والمبيعات بما يفوق 38 بالمئة، وهذا يعد نجاحا كبيرا.

وأكمل: نحن اليوم في وضع مالي جداً جيدا، و«الكويتية» لن تستدعي في 2022 تمويل رأس المال لا من الهيئة ولا البنوك، ونحن بصدد بناء استراتيجية 2023/ 2024 تجعلنا ممولين عن طريق التشغيل العملي في الشركة.

ملاحظات المحاسبة

استعرض تقرير ديوان المحاسبة عدة ملاحظات في حسابات سجلات الشركة وتقرير مجلس الإدارة ومراقب الحسابات والبيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 خلال الجمعية العمومية العادية، حيث ذكر الديوان مخالفة الشركة قانون رقم 6 لسنة 2018 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة وقرار مجلس مجلس الوزراء رقم 914 في اجتماعها رقم 2010/32، مما أدى إلى تحمّل الشركة أعباء مالية بلغت 106 ملايين دينار.

وبين الملاحظات التي ذُكرت الإجراءات المرتبطة بالمبالغ المحتجزة في البنوك لدى لبنان وتحمّل الشركة أعباء مالية بلغت 1.471 مليون دينار.

وحققت الشركة خسائر متراكمة بلغت 603 ملايين دينار بنسبة 61 بالمئة من رأس المال حتى 31 ديسمبر 2021، وتكبّد الشركة خسائر في شركاتها التابعة بنحو 2.620 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

وعدم تحصيل الشركة لأرصدتها المديونة البالغة 123 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، وانخفاض صافي إيرادات استثمار الشركة خلال عام 2021 بنحو 425 ألف دينار.

حصة المطيري

back to top