انتخاب سندس الراشد لمجلس إدارة المنظمة العربية للمتاحف

خلال التصويت في اجتماع «ICOM Arab» بمدينة براغ

نشر في 25-08-2022
آخر تحديث 25-08-2022 | 00:05
فازت د. سندس الراشد في انتخابات مجلس إدارة الآيكوم العربي، من خلال التصويت بالاجتماع الذي أقامته اللجنة العربية للمتاحف (ICOM Arab)، ضمن فعاليات المؤتمر للجان الدولية للمتاحف في براغ- التشيك، تحت شعار «قوة المتاحف»، والذي يتطرق لثلاثة محاور رئيسة، هي: دور المتاحف في المجتمعات المدنية، والاستدامة للمتاحف، ودور التقنية والتكنولوجيا الحديث.

ومن خلال المؤتمر تم ترشيح د. الراشد رئيسة لجنة الكويت «ICOM Kuwait» بتصويت الأغلبية لتمثيل الكويت لأول مرة ضمن «اللجنة العربية للمتاحف»، إلى جانب أسماء الأعضاء: أمل المنيع من السعودية، وبهاء الدين الجعبة من فلسطين، وردينة الحجري من سلطنة عمان، ويوشع العمري من الأردن، وعباس منديل من العراق، وعبدالرحمن عثمان من مصر، ويعرب العبدالله من سورية، على أن يكون الرئيس الشرقي دهمالي من المغرب، والنائب رشاد بوخش من الإمارات، والأمين العام لمياء الفارسي من تونس للسنوات الثلاث المقبلة (2022 - 2025) من كل الدول.

وبذلك ستمثل د. الراشد الكويت بالمؤتمر الدولي للمتاحف القادم الذي سيقام في دبي 2025.

المراكز الثقافية

وبهذا الصدد، عبَّرت الراشد عن سعادتها بحيازة ثقة الأغلبية، وقالت: «حضور المؤتمر يُعد تجربة ثرية لأي شخص مهتم بالمتاحف والمراكز الثقافية أو متحفي مُتخصص ومنسقي ومقيمي المعارض، حيث تتنوع الفعاليات من محاضرات عامة، وأخرى تخصصية، ولقاءات ورحلات ثقافية إلى متاحف براغ، إذ إنها فرصة للتعرف والاطلاع على آخر التطورات والأبحاث في مجال المتاحف، وفتح خطوط التعاون مع اللجان الدولية المتخصصة واللجان الوطنية لكل دولة».

وأضافت: «لقد كانت لنا فرصة لقاء الوفود العربية، وتبادل الخبرات والطموحات المستقبلية للمتاحف العربية، وكان للكويت هذه المرة رأي وحضور في صياغة التعريف الجديد للمتحف باللغة العربية، وتفعيل مقترح إدخال اللغة العربية كلغة رسمية ضمن لغات التواصل في ICOM، كما كانت لنا مشاركة في سبك الرؤى والأفكار القادمة للمتاحف العربية، خصوصا لمؤتمر الـ ICOM القادم في دبي 2025».

فضة المعيلي

سندس الراشد: نعمل على تفعيل إدخال «العربية» لغة رسمية ضمن لغات التواصل في ICOM
back to top