قوانين لضبط إعلانات «السوشيال ميديا»

«الإعلام»: اطلعنا على التجربة السعودية... وسننظم سوق «التواصل» بما يتماشى مع الدستور
«مركز وسيط بين الوزارات ووسائل الإعلام لنشر الأخبار الموثوقة»
«ندعو الصحافة لتكون عامل إصلاح بتحري الدقة والابتعاد عن التهويل والمبالغة»
«نسعى إلى تعديل المسار ومعالجة السلبيات تنفيذاً لما جاء في النطق السامي»

نشر في 24-08-2022
آخر تحديث 24-08-2022 | 00:05
بينما دعا وكيل وزارة الإعلام بالتكليف محمد بن ناجي، وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية إلى تحري الدقة والابتعاد عن التهويل والمبالغة، لاسيما خلال الفترة المقبلة، حتى تكون معول إصلاح وتصحيح للمسار، أكد الوكيل المساعد لقطاع الصحافة والنشر والمطبوعات، لافي السبيعي، وجود توجه لضبط وتنظيم سوق إعلانات المشاهير، موضحا أن الوزارة ستبحث هذا الموضوع بجوانبه القانونية والإجرائية.

وقال السبيعي خلال حضوره اللقاء المفتوح الذي نظمته وزارة الإعلام، مساء أمس الأول، في فندق كراون بلازا، بحضور الوكيل بن ناجي ونخبة من الإعلاميين، إن وفدا من «الإعلام» زار المملكة العربية السعودية الشقيقة للاطلاع على تجربتهم في مجال تنظيم إعلانات مشاهير «السوشيال ميديا»، لافتا إلى أن الموضوع لا يزال قيد الدراسة والبحث، وهناك اجتماعات متعددة في هذا المجال ستعقد خلال الفترة المقبلة.

وبالعودة إلى اللقاء المفتوح، قال بن ناجي: قطعنا شوطا في تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بتطوير الإعلام، بعد أن استمعنا إلى آراء مختصين في الإعلام، ونسعى لتنفيذ ما جاء في النطق السامي لتعديل المسار ومعالجة السلبيات.

واستطرد قائلا إن الاستراتيجية تضم مجموعة من الأهداف لنكون خير سفراء لبلدنا داخل وخارج الكويت، فوسائل الإعلام سلطة رابعة في البلد، تسهم في تطوير العمل ومعالجة الأخطاء، مشيرا إلى أن للإعلام دوراً أساسياً في إيصال الأخبار وقطع دابر الإشاعات، ومضيفاً «أخاطبكم من القلب إلى القلب، وأعلم ما في قلوبكم من طموح وأهداف، لذلك حرصنا على الاجتماع قبل انطلاق الانتخابات البرلمانية التي تعتبر مرحلة مهمة».

مسؤولية تاريخية

من جانبه، قال السبيعي: نحن أمام مسؤولية تاريخية، وحريصون على تطبيق القانون، وعندما اجتمعت مع وزير الإعلام، أكد لي أنه يكره إحالة أو مخالفة أي وسيلة اعلامية، وطلب منّا أن يكون الإعلام شريكا معنا.

وأشار إلى أن الوزارة ترحب بالنقد الذي يرشد إلى الطريق الصحيح ولا يعتمد على التجريح، مضيفا «لدينا سمعة رقمية من خلال الأخبار والتعلقيات التي تمثّل الشخص، وهذه السمعة الرقمية تدفعنا إلى الالتزام الوطني، ولا يمكن أن يكون تشويه السمعة نوعا من الحرية».

وأعلن عن توجّه لإنشاء مركز إعلامي لتزويد وسائل الإعلام الإلكتروني بأخبار وزارات ومؤسسات الدولة أولا فأولا، وسيكون هذا بهدف تزويد الحميع بالأخبار الموثوقة الصحيحة، إضافة إلى إنشاء مركز إعلامي لمتابعة تغطية أحداث الانتخابات البرلمانية المقبلة.

العجمي: أبواب الوزير مفتوحة للجميع
قال مستشار وزير الإعلام د. فواز العجمي: اطلعنا على تجربة الشقيقة السعودية في مجال إعلانات المشاهير، وهناك اجتماعات ولقاءات عدة ستعقد بهذا الخصوص، وإذا طبّق شيء فسيكون بما يتماشى مع الدستور والقانون الكويتي.

وأضاف: إننا اليوم شركاء في خلق إعلام حر ومهني وذي مصداقية، مشيرا إلى أن هناك صحافة استقصائية وصحافة تنموية وغيرها من الاتجاهات، كلها يجب أن تصب باتجاه إعلام كويتي هادف، مؤكدا أن كل ما طرح في اللقاء سيؤخذ بعين الاعتبار.

وشدد على مسؤولية الإعلاميين في مراقبة السلطات الثلاث وتقييم أدائها، لافتا إلى أن أبواب وزير الإعلام عبدالرحمن المطيري مفتوحة للجميع لسماع الاقتراحات.

فهد الرمضان

لافي السبيعي: مسؤوليتنا تاريخية ونرحب بالنقد الذي يرشد إلى الطريق الصحيح... لا التجريح
back to top